تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[03 - 10 - 04, 03:33 م]ـ

السؤال:

هل المسلمون جبريون.

الجواب:

الحمد لله

الجبرية والمجبرة هم الذين يرون أن العبد مجبور على فعله، وأن أفعاله كأفعال الشجرة التي تحركها الرياح، ويقابلهم القدرية النفاة الذين يرون أن العبد يخلق فعله، ومذهب أهل السنة والجماعة من المسلمين وسط بين الجبرية والقدرية، فيرون أن للعبد مشيئة وإرادة لكنها تابعة لمشيئة الله وإرادته فلا العبد يخلق فعله وليس بمجبور لا يستطيع أن يتصرف في نفسه فله تصرف تابع لإرادة الله ومشيئته. والله أعلم

الشيخ عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[04 - 10 - 04, 06:09 م]ـ

كيف يعود المرتد إلى الإسلام؟

السؤال:

إذا ارتد شخص عن الإسلام ثم قرر العودة إلى الإسلام مؤخراً. فما هي الطريقة التي يجب عليه اتباعها للعودة إلى الإسلام؟ وهل هناك مدة محددة يمكن خلالها العودة للإسلام؟.

الجواب:

الحمد لله

إذا ارتد شخص عن الإسلام ثم قرر العودة إليه، فالطريقة التي يجب عليه اتباعها أن يشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وإن كانت الردة بسبب جحد أمرٍ من الدين بالضرورة، فلا يتم رجوعه إلا بالإقرار بما جحده، وليست هناك مده يمكن خلالها العودة إلى الإسلام فتقبل توبته وعودته ما لم يغرغر وتخرج روحه، فإذا وُفِّق للرجوع إلى الإسلام في وقت الإمكان وأدى ما أمكنه من شرائعه فهو مسلم.

الشيخ: عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[05 - 10 - 04, 05:20 م]ـ

ما هو الطمس الذي يلغي الصورة المحرمة؟

السؤال:

الرسول صلى الله عليه وسلم امرنا بان نطمس الصور فهل يكفي بأن نمسح العينين؟ او الوجه؟ او الرأس

الجواب:

الحمد لله

الصورة هي الوجه فلا بد من طمسه لتذهب حقيقة الصورة لحديث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تضرب الصورة. رواه البخاري.

والمراد النهي عن ضرب الوجه كما بين في أحاديث أخر، فالمراد بالصوره هي الوجه فلا بد من ازالة معالمه. والله أعلم

الشيخ: عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[06 - 10 - 04, 07:09 م]ـ

هل يمكن الكلام مع الجن واستخدامهم؟

السؤال:

تكلمت مع رجل يدعي أنه يكلم الجن وأخبرنا ببعض الأمور عن نفسي وهؤلاء الناس يستخدمون ألفاظاً وكلمات من القرآن ليسيطروا على الجن. فما رأيك فيهم؟ وهل يجوز الكلام معهم؟ ومن هم أهل الكتاب؟

كيف يمكن أن أتكلم مع الجن والملائكة وأراهم فهناك كتب عن هذا وتستخدم القرآن.

الجواب:

مخاطبة الجن ممكنة، والإخبار عن المغيبات، وما في النفس، من ادعاء علم الغيب فهو حرام، والذين يستخدمون ألفاظا ً وكلمات من القرآن ليسيطروا على الجن، وسائلهم غير شرعيه غالبا ً، فاستخدام الجن من خصائص سليمان عليه السلام، ولذا لمّا أراد النبي عليه الصلاة والسلام أن يوثق الجنيّ الذي تغلّب عليه في صلاته تذكر دعوة سليمان عليه السلام فتركه.

وحينئذ ٍ يتعين نصح هؤلاء فإن امتثلوا وإلا فالسلامة في مقاطعتهم وعدم الكلام معهم.

وأهل الكتاب هم اليهود والنصارى.

والكلام مع الجن إن حصل من غير سببٍ منك فلا مانع من أن تتكلم معهم بل يستحب دعوتهم إلى دين الله والاستقامة على شرعه كما يُدعى الأنس، ولا يُنصح بقراءة كتب، ولا قراءة القرآن من أجل ذلك فالقرآن لم يُنزل لهذه الأمور بل أُنزل ليكون نبراسا ً ومنهجا ً في حياة المسلم، يقتفي المسلم أثره باتباع أوامره واجتناب نواهيه.

وأما الملائكة فحصل للنبي صلى الله عليه وسلم وغيره من الأنبياء رؤيتهم، وحصل لبعض الأولياء مخاطبتهم كما جاء عن عمران بن حصين رضي الله عنه أنه كانت الملائكة تسلّم عليه حتى اكتوى فترك، ثم ترك الكي فعاد التسليم. والله أعلم

الشيخ: عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[07 - 10 - 04, 07:30 م]ـ

شراء منتجات الدول الكافرة

السؤال:

ما حكم بيع وشراء المنتجات الأمريكية وخصوصاً ذات التقنية مثل IBM, DELL, Microsoft جزاك الله خيرا.

الجواب:

المنتجات الأمريكية كغيرها مما يرد على بلاد المسلمين من بلاد الكفر والتعامل مع الكفار في التجارات لا مانع منه إذا لم يكن منه ما يتعارض مع الشرع وإذا لم يكن في صناعات المسلمين ما يغني عن صناعات الكفار ومنتجاتهم وما لم يؤد شراء منتجاتهم على التقوي على المسلمين، والله أعلم.

الشيخ: عبد الكريم الخضير. ( www.islam-qa.com)

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[08 - 10 - 04, 07:37 م]ـ

الفرق بين الإماء والبغايا

السؤال:

سمعت بأنه يجوز للرجل أن يجامع أمته، فهل ينطبق هذا على المرأة أيضاً؟

إذا جاز للرجل أن يجامع أمته (التي اشتراها) فلماذا نأخذ فكرة سيئة عن النساء البغايا … لأنهم أيضا يتم شراؤهم ولكن لوقت قصير.

هل يمكن أن توضح هذا؟ ولماذا لم يمنع الإسلام العبودية؟ هم آدميون كذلك ولكن إرادتهم مأسورة وربما هم مجبرون على الجماع.

الجواب:

الرق في الإسلام إنما شرع في الأصل بسبب الكفر فهو عجز حكمي بسبب الكفر فإذا حصل الجهاد بين المسلمين والكفار وأسر مجموعة من الكفار فلولي الأمر أن يقسم الأسرى أو يمن عليهم أو يدفعون الفدية فإذا قسموا بين الغانمين صاروا أرقاء في حكم السلع يباعون ومع ذلك فالشرع حث على العتق وجعله كفارة لأعمال كثيرة فالرق ليس محبوباً في الأصل بل المحبوب في الشرع عتق الأرقاء فإذا تم الرق على الوجه الشرعي جاز للسيد وطء أمته، بخلاف البغاء - الزنا - فقد حرمه الشرع منعاً لاختلاط الأنساب وغيره من الحكم الذي من أجلها حرم الزنا فلا قياس حينئذ لأن الأمة إذا وطئت وأنجبت صار الولد للسيد وحينئذ تعتق بموته لأنها صارت أم ولد في حكم الزوجة، والله أعلم.

كتبه الشيخ عبد الكريم الخضير ( www.islam-qa.com)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير