تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما صحة حديث (الوائد والموءودة في النار) وماذنب الموءودة]

ـ[الثاقب]ــــــــ[21 - 02 - 04, 09:51 م]ـ

ما صحة حديث (الوائد والموءودة في النار)

وإذا صح الحديث فهل هناك حكمة ظاهرة لنا من تعذيب الموءودة رغم أن الذي يلوح للنظر أنه لا ذنب لها!!

إن صح الحديث فسنقول سمعنا وأطعنا ونسلم ونتهم فهومنا إذا لم تظهر الحكمة لكن إن كان ظهورها ممكن فحسن!!!!

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[22 - 02 - 04, 06:17 ص]ـ

من كتاب الحوار الهادي مع الشيخ القرضاوي

باب أمثلة عن رد السنة

1– حديث الوائدة والمؤودة في النار

قال القرضاوي في كتابه "كيف نتعامل مع السنة" ص96 حين ذكر الحديث الصحيح: «الوائدة والموءودة في النار» [هذا الحديث صحيحٌ لا مطعن فيه. وقد ألزم الدارقطني البخاري ومسلم بإخراجه في صحيحيهما كما في كتابه الإلزامات والتّتبّع (ص99). والحديث أخرجه أبو داود في سننه (4\ 230)، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: «رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح». وقد ذكر البخاري بعضاً من طرق الحديث في تاريخه (4\ 72). والحديث صحّحه ابن حبان (16\ 522)، والألباني في صحيح أبي داود (3948) وفي المشكاة (112).]. قال ما نصه:

«حين قرأت الحديث، انقبض صدري (!!!)، وقلت: لعل الحديث ضعيف، فليس كل ما رواه أبو داود في سننه صحيحاً كما يعلم أهل هذا الشأن. ولكن وجدت من نصّ على صِحته».

و كتاب "كيف نتعامل مع السنة النبوية" ألفه فضيلة الشيخ القرضاوي مُسانداَ لكتاب رفيقه المعتزلي الغزالي المسمى "السنة النبوية بين أهل الفقه و أهل الحديث" [والصواب في إسم كتابه هو "السنة النبوية بين أهل الهوى وأهل السنة"، كما سنوضح في كلامنا عن الغزالي نفسه]. حيث أن الغزالي ألف ذاك الكتاب استجابة لطلب "معهد الفكر الإسلامي" لصاحبه المعتزلي الخبيث "طه جابر علواني"، من أجل محاربة السنة. قال العلواني في مقدمة كتاب القرضاوي (ص9): «و حين رأى المعهد الغَبش الذي أحاط برسالة كتاب الشيخ الغزالي، و شغل معظم الأذهان عن رسالته الأساسية و شكلياته، توجّه برجائه إلى صاحب الفضيلة الأستاذ الجليل الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى و نفع به، ليُعِدّ كتاباً ضانياً في منهاج فهم السنة». قلت والصواب: منهاج رد السنة.

ولعل السؤال الذي نطرحه هنا ومنذ متى أصبح الشيخ القرضاوي محدّثاً حتى يكتب في الحديث؟ ولكنه كما قال النبي ?: «المتشبع بما لم يعط، كلابس ثوبي زور» [أخرجه مسلم (2130)].

والحديث بقصته كاملاً أخرجه الإمام أحمد في "مسنده" عن سلمة بن يزيد الجعفي ? قال: انطلقتُ أنا وأخي إلى رسول الله ?. قلنا: «يا رسول الله. إن أُمَّنا مُلَيْكَةَ كانت تَصِلُ الرَّحِمَ، وتَقْري الضّيفَ، وتفعلُ وتفعل. هَلَكَتْ في الجاهلية. فهل ذلك نافِعُها شيئاً؟». قال: «لا». قلنا: «فإنها كانت وَأَدَتْ أُختاً لنا في الجاهلية، فهل ذلك نافِعُها شيئاً؟». قال: «الوائِدَةُ والموْءُودَةُ في النار. إلا أن تُدرِكَ الوائِدَةُ الإسلام، فيعفو الله عنها».

أما عما أشكل عليه، فلو رجع لشرح الحديث لوجد جواب الحديث. فالوائدة تستحق النار، لقيامها بهذا العمل الشنيع، وهو دفن الطفلة الوليدة حَيّة. والموءودة هي الموءودة لها وهي أم الطفلة التي دفنوا ابنها برضاها. وبعضهم حمل الحديث على أنه في المرأة التي يسألون عليها وليس على سبيل العموم. ولم يَرُدَّ أحدٌ من العلماء الأثبات هذا الحديث الصحيح لأنه لم يوافق هوائهم ومزاجهم!!

وأما قول القرضاوي "انقبض صدري…"، فنقول: روى اللالكائي في كتاب شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (3\ 430) عن بقية قال: قال لي الأوزاعي (إمام الشام): «يا أبا محمد. ما تقول في قوم يبغضون حديث نبيهم؟!». قلت: «قوم سوء». قال: «ليس من صاحب بدعة تحدثه عن رسول الله ? بخلاف بدعته، إلا أبغض الحديث». قلت: «صدقت وربّ الكعبة». وقال الإمام الأوزاعي كذلك: «إذا بلغك عن رسول الله ? حديث فلا تظنّنّ غيره، فإن محمداً ? كان مبلِّغاً عن ربه».

ـ[الثاقب]ــــــــ[22 - 02 - 04, 09:06 م]ـ

أريد الكلام على الحديث مجرداً من حيث الثبوت وذكر من صححه

وتوجيه الحديث إن أمكن دون التعرض لأحد

وبارك الله في الجميع

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[23 - 02 - 04, 03:31 ص]ـ

ما طلبته موجود فأعد القراءة بارك الله بك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير