تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الطالب الصغير]ــــــــ[08 - 03 - 04, 06:14 م]ـ

الأخ الأزهري الأصلي

سامحك الله، لم أنهش لحمه، إنما حاولت بيان حاله لكي لا يأمنه المسلمون على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، كيف وقد قال الدكتور طارق عوض الله في كتابه ((طليعة فقه الإسناد وكشف حقيقة المعترض على الأئمة النقاد)) في المقدمة (ص/6):

((فهذه توطئة لنقد كتاب ((التعريف بأوهام من قسم السنن إلى صحيح وضعيف)) عجلت بها لإلقاء الضوء على ما احتواه هذا الكتاب من تخليط صاحبه في أصول الحديث وفروعه، وما صاحب ذلك من تدليس وتلبيس وتلاعب وتناقض وتهاتر، لم أجد نظيرا له ولا شبيها به عند غير المعترض من أهل البدع والأهواء، على كثرتهم في كل زمان ومكان))

وأنظر الكتاب تجد العجب العجاب. وكذا حال الغماري – بينه الألباني في مقدمة السلسلة الصحيحة.

أما الحديث الذي ذكرت فهو منكر للأسباب التالية:

1 - هذا المتن لا يوجد مسندا إلا في الكتب التي ذكرت، وقد أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (23/ 281) من قول كعب الأحبار، وهو بذلك أشبه، فإن رجاله ثقات عنده.

2 - أخرج الذهبي بهذا الإسناد حديث ميسرة الفجر قال: قلت يا رسول الله متى كتبت نبيا؟ قال [وآدم بين الروح والجسد].

وإليك البيان:

ساق الذهبي في سير أعلام النبلاء (7/ 384) بإسناده إلى علي بن محمد المعدل (وهو الإمام أبو الحسين بن بشران – أنظر ترجمته في السير (17/ 311)) أنبأنا أبو جعفر محمد بن عمرو الرزاز ثنا أحمد بن إسحاق ثنا محمد بن سنان العوقي ثنا إبراهيم بن طهمان عن بديل بن ميسرة عن عبد الله بن شقيق عن ميسرة الفجر قال .. فذكره.

قال الذهبي ((هذا حديث صالح السند ولم يخرجوه في الكتب الستة)).

نستنتج من هذه الرواية الآتي:

1 - لا وجود لمحمد بن صالح في الإسناد، فهو مقحم في إسناد الكتب التي ذكرته أنت، ولما بينته من كتب الرجال والطبقات والتواريخ وطبعات الكتاب المختلفة.

2 - المتن مختصر جدا، ليس فيه مستمسك لأهل البدع.

3 - على افتراض أن محمد بن صالح ليس مقحما في الإسناد، فقد خالف هؤلاء الرواة عن العوقي:

1) حفص بن عمر الرقي – لدى الطبراني

2) أحمد بن داود المكي – لدى الطبراني

3) أبو النضر الفقيه –لدى الحاكم

4) محمد بن عثمان بن أبي شيبة –لدى الحاكم

لروايتهم الحديث مختصرا كما ذكرته أنت، وتفرد محمد بن صالح بالرواية المطولة، فيكون الحديث شاذا لمخالفته الأكثر.

تنبيه: حديث ميسرة الفجر لا يصح مسندا، وإنما الصواب فيه الإرسال:

قال الترمذي في العلل (ص/368): ((حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي ثنا ابن مهدي حدثني منصور بن سعد عن بديل بن ميسرة عن عبد الله بن شقيق عن ميسرة الفجر قال قلت يا رسول الله متى كتبت نبيا؟ قال [وآدم بين الروح والجسد].

وتابعه إبراهيم بن طهمان عن بديل عن عبد الله بن شقيق عن ميسرة الفجر.

وروى حماد بن زيد ويزيد بن زريع وغير واحد هذا الحديث عن عبد الله بن شقيق قال قيل للنبي صلى الله عليه وسلم متى كتبت نبيا – ولم ذكروا فيه عن ميسرة الفجر))

وأنظر طرق الحديث في الطبقات الكبرى لابن سعد (1/ 148 و 7/ 59) ومسند الإمام أحمد (4/ 66 و 5/ 59 و 5/ 379) ومصنف ابن ابي شيبة (7/ 329) والآحاد والمثاني لابن ابي عاصم (5/ 347) والسنة له أيضا (1/ 179) ومسند الروياني (2/ 496) وضعفاء العقيلي (4/ 168) ومعجم الصحابة لابن قانع (1/ 347) والحلية لأبي نعيم (7/ 122 و 9/ 53).

قال الحافظ في الإصابة (8279):

((ميسرة الفجر: صحابي، ذكره البخاري والبغوي وابن السكن وغيرهم في الصحابة وأخرجوا من طريق بديل بن ميسرة عن عبد الله بن شقيق عن ميسرة الفجر .. (فذكر الحديث) وهذا سند قوي، لكن اختلف فيه على بديل بن ميسرة، فرواه:

منصور بن سعد عنه هكذا،

وخالفه حماد بن زيد فرواه عن بديل عن عبد الله ين شقيق قال قيل يا رسول الله – لم يذكر ميسرة

وكذا رواه حماد عن والده وعن خالد الحذاء كلاهما عن عبد الله بن شقيق

وكذا رواه حماد بن سلمة عن خالد عن عبد الله بن شقيق قال قلت يا رسول الله ( .. الحديث)، أخرجه البغوي أيضا.

وأخرجه من طريق أخرى عن حماد فقال عبد الله بن شقيق عن رجل قال قلت يا رسول الله ( .. الحديث) وأخرجه أحمد من هذا الوجه، وسنده صحيح. وقد قيل إنه عبد الله بن أبي الجدعاء – الماضي في العبادلة، وميسرة لقب)) انتهى كلام الحافظ رحمه الله.

وقد ثبت هذا المتن [وآدم بين الروح والجسد] من حديث أبي هريرة وابن ابي الجدعاء:

1 - ففي سنن الترمذي (تحفة الأحوذي/3758) ومستدرك الحاكم (2/ 665) وتاريخ أصبهان لأبي نعيم (2/ 197) عن أبي هريرة قال قالوا يا رسول الله متى وجبت لك النبوة؟ قال [وآدم بين الروح والجسد]

قال الترمذي ((حديث حسن صحيح غريب من حديث أبي هريرة لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وفي الباب عن ميسرة الفجر))

2 - وأخرج ابن سعد (1/ 148) وابن قانع (2/ 127) والضياء في المختارة (9/ 142 - 143) هذا المتن من حديث ابن أبي الجدعاء وقال الضياء ((ذكر الدارقطني جماعة من الصحابة رويت أحاديثهم من وجوه صحاح لا مطعن في ناقليها ولم يخرجا أحاديثهم – يعني البخاري ومسلما – فيلزم إخراجها على مذهبهما مما أخرجاه أو أحدهما – فذكر منهم عبد الله بن ابي الجدعاء، روى حديثه خالد الحذاء عن عبد الله بن شقيق عنه)).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير