تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أرجو المساعدة للاهمية و عاجل جدا (هل هذه الزيادة في الأدب المفرد حقا)]

ـ[عباس فهد رحيم]ــــــــ[14 - 03 - 04, 03:18 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إخواني أحسن الله إليكم في أثناء حواري مع أحد دعاة التوسل بالأنبياء و الرد على أدلته و منها مايلي:

قوله و من الأدلة على جواز التوسل بالأنبياء

في كتاب الادب المفرد للبخاري عن عبد الرحمن بن سعد قال خدرت رجل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما فقال له رجل اذكر احب الناس اليك فقال " يا محمد " فذهب خدر رجله. اهـ

ــــــــــــــــــــــــــــ

فقلت له:

أولا: بالرجوع إلى كتاب الأدب المفرد للبخاري طبعة دار البشائر الإسلامية لعام 1409 تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي الطبعة الثالثة لم أجد لفظة (يا محمد) التي ذكرتها أنت

أنما الموجود ما يلي: (حدثنا أبو نعيم قال حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن سعد قال ثم خدرت رجل بن عمر فقال له رجل اذكر أحب الناس إليك فقال محمد) الأدب المفرد 1/ 335 حديث رقم 964 الطبعة المذكورة سابقا.

و لا أدري من أين جاءت بهذه الزيادة (يا محمد) إذا كان عندك في الأدب المفرد هذه الزيادة أذكر لنا الطبعة وتاريخها ومن المحقق لتأكد

أم هذه الزيادة هي سبق و خطأ مطبعي و أرجو الله أن لا يكون الهوى له دور في ذلك.

ثانيا: هذا الأثر مردود من وجهين:

الأول: أن هذا الأثر من رواية أبو إسحاق السبيعي (لتأكد أنظر كتاب تهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر 6/ 168 ترجمة رقم 376 و كتاب تهذيب الكمال للمزي 22/ 102 ترجمة رقم 4400) وهو مدلس (أنظر كتاب تهذيب التهذيب 8/ 58 ترجمة رقم 99 و كتاب الثقات لأبن حبان 5/ 177 ترجمة رقم 4449) لا تقبل روايته حتى يصرح بالتحديث وهنا لم يصرح بل عنعن فهي غير مقبولة

الثاني: قال الدوري: سمعت يحيى يقول: الحديث الذي يروونه خدرت رجل بن عمر وهو أبو إسحاق عن عبد الرحمن بن سعد قيل ليحي من عبد الرحمن بن سعد قال لا أدري.

المصدر كتاب تاريخ ابن معين رواية الدوري 4/ 24 طبعة أحياء التراث لعام 1399هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

فجاء رده كما يلي:

اما ما ورد في كتاب الادب المفرد ففيه لما خدرت رجل ابن عمر قوله " يا محمد " (طبعة عالم الكتب) (عام 1984م - 1404 هـ) (حديث رقم 437) (صحيفة 324).

ــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال أحسن الله إليكم في الدنيا و الآخرة هل صحيح هذه الزيادة (يا محمد) موجودة في الطبعة التي ذكرت أما لا لأني خارج السعودية الآن

أرجو المساعدة لدفاع عن التوحيد و كشف حاله للإخوة في ذلك المنتدى أن كان غير صادق.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[14 - 03 - 04, 03:50 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حرف النداء (يا) لايوجد في الأدب المفرد، وهذا من تدليس الصوفية، نسأل الله السلامة والعافية

فائدة من كتاب هذه مفاهيمنا للشيخ صالح آل الشيخ

قال (ص 68) معنونا: (التوسل به في المرض والشدائد).

عن الهيثم بن [حنش] [وحُرف اسم الراوي في " المفاهيم " إلى خنس، فصححته]. قال: كنا عند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما فخدرت رجله، فقال له رجل: اذكر أحب الناس إليك. فقال: يا محمد! فكأنما نشط من عقال.

وعن مجاهد قال: خدرت رِجْلُ رَجُلٍ عند ابن عباس رضي الله عنهما فقال له ابن عباس: اذكر أحب الناس إليك. فقال: محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فذهب خدره، ثم قال: فهذا توسل في صورة النداء) اهـ.

أقول: الكلام هنا في أمرين:

الأول: الرواية: فالخبر الأول أخرجه ابن السني في " عمل اليوم والليلة " (رقم170)، قال: حدثنا محمد بن خالد بن محمد البرذعي قال: ثنا حاجب بن سليمان قال: ثنا محمد بن مصعب، قال: ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن الهيثم بن حنش به. وهذا إسنادٌ ضعيف جدًا، فيه علل كثيرة:

منها: أن محمد بن مصعب القرقساني ضعيف عندهم، قال ابن معين: لم يكن من أصحاب الحديث، كان مغفلا. وقال النسائي: ضعيف ومثله عن أبي حاتم الرازي.

وقال ابن حبان: (يقلب الأسانيد، ويرفع المراسيل لا يجوز الاحتجاج به). وقال الإسماعيلي: محمد بن مصعب من الضعفاء. وقال الخطيب: كان كثير الغلط؛ لتحديثه من حفظه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير