تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل شذ ابن حزم في الشهادة لأعيان الصحابة بالجنة]

ـ[أبو عبد الرحمن المدني]ــــــــ[18 - 03 - 04, 04:01 ص]ـ

قال ابن حزم رحمه الله في المحلى:

84 - مسئلة- والناس في الجنة على قدر فضلهم عندالله تعالى فأفضل الناس أعلاهم في الجنة درجة برهان ذلك قوله تعالى: (والسابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم) ولو جاز أن يكون الأفضل أنقص درجة لبطل الفضل ولم يكن له معنى ولارغب فيه راغب وليس للفضل معنى إلا أمر الله تعالى بتعظيم الأرفع في الدنيا وترفيع منزلته في الجنة.

85 - مسألة- وهم الأنبياء ثم أزواجهم ثم سائر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجميعهم في الجنة. وقد ذكرنا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لو كان لأحدنا مثل أحد ذهبا فأنفقه ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه وقد ذكرنا أن أفضل الناس أعلاهم درجة في الجنة ولا منزلة أعلى من درجة الأنبياء عليهم السلام فمن كان معهم في درجتهم فهو أفضل ممن دونهم وليس ذلك الا لنسائهم فقط.

وقال تعالى (لايستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى) وقال عزوجل (إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون لايسمعون حسيسها وهم في ما اشتهت أنفسهم خالدون لايحزنهم الفزع الأكبر)

فجاء النص أن من صحب النبي صلى الله عليه وسلم فقد وعده الله تعالى بالحسنى وقد نص الله تعالى (ان الله لا يخلف الميعاد)

وصح بالنص كل من سبقت له من الله تعالى الحسنى فإنه مبعد عن النار لايسمع حسيسها وهو في ما اشتهى خالد لايحزنه الفزع الأكبر وهذا ما نص ما قلنا وليس المنافقون ولا سائر الكفار من أصحابه عليه السلام ولا من المضافين إليه عليه السلام) 1/ 44 المحلى

وكنت في مجلس الشيخ سليمان العلوان حفظه الله فذكر أن الشهادة لأعيان الصحابة بالجنة هو قول ابن حزم ومن قبله محمد بن كعب القرظي (إن لم أهم)

ثم قال: وهو قول قوي

واستشكل عليه حديث صاحب الشملة حيث قال عليه الصلاة والسلام: كلا والذي نفس محمد بيده إن الشملة لتلتهب عليه نارا أخذها من الغنائم يوم خيبر لم تصبها المقاسم)

وقد قرأت لبعض المعاصرين يصف قول ابن حزم هذا بالشذوذ

والسؤال هل القول هذا شاذ كما عبر الأخير أو قوي كما عبر الأول؟

ـ[البدر المنير]ــــــــ[18 - 03 - 04, 08:16 ص]ـ

سمعت الشيخ العلوان يحكي هذا الرأي عن محمد بن كعب القرضي وابن حزم.

ـ[أبو عبد الرحمن المدني]ــــــــ[19 - 03 - 04, 10:04 م]ـ

أين أهل الملتقى؟

السؤال واضح ومحدد هل شذ ابن حزم في شهادته لأعيان الصحابة بالجنة وأن ذلك غير مسبوق بعذاب؟ أم أنه جار على مذهب السلف؟ وهل استدلاله بهذه الآية صحيح (وكلا وعد الله الحسنى)

مع العلم أني رجعت لكتاب الشريعة للآجري وكتاب السنة للخلال وشرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي فلم أجد مثل هذا القول

ورجعت لما نالته يدي من كتب تفسير فلم يذكر أحد منهم ما ذكره ابن حزم

وأرجو من الإخوة في الملتقى أن يفيدونا في هذه المسألة حتى نخرج بنتيجة وأن لايكون النقاش مقصورا فيما نعرف فقط ونجعل من الملتقى محلا لاستعراض العضلات .....

ـ[البدر المنير]ــــــــ[27 - 03 - 04, 07:54 م]ـ

هد من روعك أيها المحب، فبعضهم لايجيب تورعاً:)

ـ[أبو فراس فؤاد]ــــــــ[02 - 02 - 05, 12:56 م]ـ

للرفع

ـ[أبو الزهراء الشافعي]ــــــــ[02 - 02 - 05, 01:32 م]ـ

وقد تكلم أبو محمد عن الموضوع في كتابه الماتع الفصل.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير