تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ياطلبة علم الحديث ما رأيكم بهذا المشروع: المسند المحيط المعلل؟؟ ((منقول))]

ـ[أبو محمد الكناني]ــــــــ[29 - 07 - 02, 08:39 ص]ـ

المسند المحيط المعلل

إن مشروع الموسوعة الحديثية التي تضم السنة النبوية بين دفتيها ينطوي عَلَى مشاريع عدة، أحدها ((المسند المحيط المعلل))، وَهُوَ بهذا يعد من أعظم الأعمال وأضخمها، ويمثل جهداً لا يقل في أهميته عَنْ جَمِع المصحف، وسيترك بصماته في ذاكرة التاريخ، نبراساً يضيء طريق المسلمين، ومناراً في طريق السالكين.

ولقد بذرت بذرته الأولى منذ قرابة السنوات الثلاث الماضية، وتحديداً في عام 1998 م، آملاً إتمام موسوعة تجمع كُلّ الأحاديث التِي رويت عَنْ رَسُوْل الله صلى الله عليه وسلم، مختاراً في ترتيبها أكثر من طريقة، بدءاً بأبواب الفقه، ثُمَّ أسماء الرواة، ثُمَّ مسانيد الصَّحَابَة رضي الله عنهم … وهكذا.

ويتم من خلالها بَيَان ألفاظ الْحَدِيْث، وطرقه وأسانيده، والرجال الَّذِيْنَ تدور عليهم أسانيد تِلْكَ الأحاديث، ودرجاتها من الصحة والضعف، والتنبيه عَلَى عللها، والإشارة المقتضبة إِلَى الفوائد الفقهية والفكرية المتصلة بِهَا، وسبب ورود الْحَدِيْث ومناسبته.

وبعد أن مهدت لهذا العمل الجبار بدراسة مستوفية أخذت كفايتها من وقتي، بدأ العمل عَلَى وفق خطة أعددتها سلفاً، مَعَ نخبة من الشباب المثقفين أربَى تعدادهم عَلى المئة، متبادلين وجهات النظر بغية الوصول إِلَى المنهج البحثي والمعايير المساعدة للارتقاء بهذا العمل إِلَى مستوى طموح وآمال المسلمين.

ونحن جميعاً نؤمن إيماناً لا يتخلله شك ولا تتطرق إليه ريبة، أن هَذَا العمل لا يقل في نتاجه الآني والمستقبلي عما قام بِهِ الصَّحَابِيّ الجليل زيد بن ثابت ومجموعته بتكليف من الخليفة الراشد عثمان بن عفان t من نسخ المصحف، وتوحيد الأمة في مرجعيتها إِلَى دستورها الخالد.

وفي قناعتنا أن هَذَا العمل ستقف دونه أعمال إنسانية تعد عظيمة مثل بناء الأهرامات وسور الصين العظيم.

وإني ومن حولي ممن جندنا أنفسنا في خندق هَذَا الإنجاز نعمل فِيْهِ باذلين مهجنا وأموالنا وأعمارنا رخيصة، ابتغاء رضى الله ـ تبارك وتعالى ـ وتوحيد الأمة في نطاق موضوعات كانت مثاراً للجدل والنقاش بَيْنَ أبناءها.

والذي نطمح أن نصل إليه من وراء هَذَا العمل أن نجعل السنة النبوية في متناول أيدي الناس من خلال هَذَا السفر العظيم، ضامين لَهُ فوائد جمة، يمكنني إيجازها في النقاط الآتية:

بيان علل السند والمتن. بيان طرق الحديث من جُماع كتب السنة، ومعرفة من تفرد بالحديث، وكذلك معرفة الغريب والعزيز والمشهور والمتواتر. بيان اختلاف ألفاظ ومعاني الروايات. ذكر الفوائد الفقهية المترتبة على اختلاف الروايات. ذكر الفوائد الفقهية المترتبة على اختلاف علل السند والمتن. إنه تحقيق وضبط لكل كتب السنة. بيان السند المنقطع من المتصل، والمسند من المرسل. إنه يشمل جميع الأحاديث الموجودة على المعمورة. إنه يشمل الحكم على جميع المتون الحديثية. إنه يبين أخطاء الرواة، ثم الحكم عليهم بما يليق حسب سبر مروياتهم. هذا المسند غايةٌ للمحدث، ومَدْرَبٌ مهم للفقيه، وخلاصة للجانب الحديثي من الفقه. هذا المسند حلقة وصل لتصنيف موسوعة حديثية عظيمة في علم الرجال، تشمل جميع رجال الكتب مع بيان شيوخ وتلاميذ كل راو وتلاميذه، ثُمَّ الحكم عَلَى كُلّ راوٍ بِمَا يليق بِهِ من خلال سبر مروياته. إنه حدث تأريخي لم يحصل إلا في العراق. إنه دستور عظيم يمثل الركن الثاني للشريعة الإسلامية، يغني عن كل كتاب في الحديث. إنَّ هذا العمل موسوعة ضخمة قد تزيد على مئة وعشرين مجلداً. إنَّ هذا العمل فاصل بين صحيح الحديث من باطله، ويمنع كل حديث يُلزَقُ بالسنة من الدخول فِيْهَا، ويمثل درعاً لها من تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين وزيف الزائفين. كل حديث ليس في هذا المسند لا يعد حجة فهو فيصل بين العباد وبين ربهم. إنَّ هذا المسند يضم كل ما صح وخرج من شفتي المصطفى صلى الله عليه وسلم. إنَّ هذا المسند يحوي جميع كتب الحديث التي سبقته؛ إِذْ أنها داخلة فِيْهِ سنداً ومتناً. إنه يشمل شرح جميع الألفاظ الغريبة الواردة في السنة. إنه يشمل جَمِيْع الأحكام

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير