تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[02 - 01 - 10, 05:26 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل يجوز لي مثل هذا الدعاء .. علما أنهم قوم مسلمين فيهم من المكر والخبث ما الله به عليهم

بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

دعاء المظلوم على من ظلمه ولم يستطع الإنتصار أو رفع الظلم عن نفسه هي عطية القادر العدل، وهي نفحة من رحمة الله سبحانه وتعالى للمظلوم ليذكر عبده بأنّ له سيد نصير وولي سيعيد له حقه وينصره آجلاً او عاجلاً. وفي هذا تخفيف على المظلوم ليصبر من جهة ووعد بالنصر ورفع الظلم عنه من جهة أخرى.

إاذا علمتي ذلك، فاعلمي أنّ الدعاء على الظالم حق أعطاه الله لكل مظلوم، والحقوق ينظر لها مثل ما ينظر إلى الواجبات، فلكل منهما ضوابط وحدود لا ينبغي تجاوزها حتى لا يطلب المظلوم ما ليس له في وجه حق، لذا قال الله سبحانه وتعالى: "وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ".

والجواب على سؤالك هو أنّ حقك هو متعلق بأمرين:

أولاً: إرجاع الحق الذي سلب منكي إليكي وهذا مما يطلب في الدعاء بلا ريب

ثانياً: عقاب الظالم على ظلمه حتى لا يعود لمثل ذلك ويعتبر

وسؤالك متعلق بالأمر الثاني في ما يخص طلب العقاب للظالم، وللجواب عليه دعيني أوضح بعض النقاط المهمة:

الدعاء على الظالم حق لكن العفو فضيلة وأحسن وطوبى لمن عفى حين المقدرة وكظم غيظه حين غيظه. كما لا يخفى عليكي أنّ الله هو العدل العادل، وعليه فإن عقابه جاء دائماً مناسباً لحجم الجريمة والمعصية، فلا يعقل أن رجلاً ظلم رجلاً بأن سلب منه 100 دينار بأن يدعي عليه بالموت!! لذا إن أردتي الدعاء عليه فالأفضل أن تتركي تفاصيل العقاب للذي وعدكي بالنصرة والإنتقام لكي فيقال على سبيل المثال: اللهم إنتقم لي أو الله عاقبه بما يستحق على ظلمه لي وما إلى ذلك، ولتعلمي أنّ التعدي في الدعاء مذموم ولا يعني بالضرورة تحقق كل ما جاء في الدعاء على الظالم فالله العدل ولن يظلم حتى الظالم المعتدي.

إن نظرتي في ما قلت وما ذكرتي في دعائكم، لوجدتي في دعائك تعدّ مذموم، فالدعاء بالموت والعذاب الشديد لا أظنه يناسب مظلمتك مهما بلغت خصوصاً أنهم من الموحدين، ولا تنسي أنّ الله مطلع وعالم بما تخفي الصدور، فاصبري واحتسبي

فرج الله همك ورفع الظلم عنك

والله أعلم وأحكم

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[02 - 01 - 10, 05:42 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هل يدخل في جواز الدعاء على الظالم .. دعاء الزوجة الأولى على الزوجة الثانية لزوجها .. بأن يذيقها الله من جنس ما ذاقته وأن يحرق قلبها كما حصل لها وأن تعلم أن ذلك جزاءاً بما فعلته فيها؟

علماً بأن الزوج لم يظلم الأولى بزواجه الثانية وقد صبر عليها كثيراً وأعذرها وأنذرها كثيراً (على حد قوله).

لا يحق للزوجة الأولى الدعاء على زوجها أو زوجته الثانية في مثل هذه الحالة، بل إنّ حقيقة الأمر تدل على أنّ الزوجة الأولى بدعائها هي ظالمة لزوجها وزوجته الثانية. وعلى أي حال فحتى دعائها في هذه الحال لن يستجاب له، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم) رواه مسلم.

لذا على الزوجة الأولى أن تستغفر الله وأن تطلب السماح من زوجها وزوجته لدعائها عليهما ظلما بغير حق، والأولى بالزوج أن يسامح ويعفو والله يحب العافين عن الناس.

والحمد لله رب العالمين

والله أعلم

ـ[المسلم الحر]ــــــــ[02 - 01 - 10, 08:39 م]ـ

وقع علي أنا كذلك ظلم كبير من انسان فدعوت الله تعالى عليه بأشد أنواع الدعاء و هو مسلم فعاتبت نفسي على ذلك وقلت لماذا لا أستخير الله تعالى في الدعاء عليه لعل الله يشرح صدري للحق و بعد صلاة الاستخارة بدا لي ترك الدعاء عليه ثم بعد يومين لم أحتمل حرارة النار التي في قلبي فرجعت للدعاء عليه ثم تفاجأت به يتصل علي و هو يبكي بكاءا مرا شديدا يعتذر أشد الاعتذار و يبكي و يتأسف ووووو المهم بعد هذا الأمر علمت أن الخير في ترك الدعاء عليه بل صرت أدعوا الله أن لا يستجيب دعائي فيه بل تجاوزت و صرت أدعوا له بالخير مع العلم بأنه غدرني و ظلمني ظلما كبيرا لكن عفوت عنه و سامحته لعل الله يعفوا عني ويسامحني ...

فاستخيري الله يا أختي و الله ييسر لك الخير

ـ[يوسف محمد القرون]ــــــــ[03 - 01 - 10, 11:49 ص]ـ

سمعت الشيخ مصطفى العدوي يقول بما معناه

الافضل ان لا يدعو و العفو أفضل

و يجوز الدعاء (على قدر المظلمه) كحكم أما الأفضل فهو العفو

ـ[المسلم الحر]ــــــــ[03 - 01 - 10, 01:53 م]ـ

نسيت أن أنبه على موضوع هام و هو إني إذا دعيت على من ظلمني فإني استثني و أقول:

اللهم إن كان فلان ظلمني فانتقم منه كذا و كذا ....

يعني لا أحب أن أدعو على من ظلمني بشكل تلقائي لأني بصراحة أخشى من حظوظ نفسي و لعل الرجل لم يظلمني أو أكون أنا السبب وووو هذا مع العلم بأن بعض هذه الأحداث يكون فيها الظلم صريح من الطرف الثاني لكن التحري و الاستثناء أفضل خصوصا في الدعاء على مسلم!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير