تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقَدْ سبق أن ذكرت أن من فوائد هَذَا العمل مَعْرِفَة العلل الواردة في الأسانيد والمتون. ومعلوم لدى المختصين أن العلل تعرف بجمع الطرق والنظر إِلَيْهَا والمقارنة بينها.قَالَ عَلِيّ بن المديني: ((الباب إِذَا لَمْ تجمع طرقه لَمْ يتبين خطؤه)). (مَعْرِفَة أنواع علم الْحَدِيْث: 221 بتحقيقنا، وشرح التبصرة والتذكرة 1/ 368 بتحقيقنا).

وَقَالَ إمام أهل السنة والجماعة الإِمَام العراقي المبجل أَحْمَد بن حنبل: ((الْحَدِيْث إذا لَمْ تجمع طرقه لَمْ تفهمه والحديث يفسر بعضه بعضاً)). (الجامع للخطيب 2/ 212).

ونحن حِيْنَ نجمع الطرق ونسوقها في مكان واحد يتيسر علينا مَعْرِفَة العلل ثُمَّ تفصيلها وبيانها بألْخَص عبارة وأوجز إشارة، وكذلك علل المتن، واختلافاتٍ يتم التنبيه عَلَيْهَا مَعَ نقل وجهات نظر الْعُلَمَاء الأوائل.

وأود أن أعيد التنبيه على أن العمل جمعٌ للأحاديث كلها وَلَيْسَ انتقاءً لأحاديث معينة أما التأويلات فنحن لَسنا بصددها، بَلْ نحن نذكر الْحَدِيْث وأسانيده من جَمِيْع كتب الْحَدِيْث وعلى اختلاف مذاهبهم ومدارسهم وتياراتهم ثُمَّ نذكر الفوائد الفقهية والحديثية المستنبطة من الْحَدِيْث ثُمَّ ننقل وجهات نظر الْعُلَمَاء في الأحاديث عَلَى وجه الاختصار.

وإن هَذَا العمل فِيْهِ كُلّ جديد؛ إذ أنَّهُ أول عمل تشهده المعمورة يتم من خلاله ضم السُّنَّة النبوية بَيْنَ دفتين، وأول عمل يشهده التاريخ تُقَرَّبُ فِيْهِ السُّنَّة النبوية بَيْنَ يدي الأمة.

إذن مشروعنا قَدْ ضم طريقتي المحدثين في التصنيف، هَذَا بالإضافة إِلَى الفهارس المتنوعة التِي تُيَسر عملية استعمال الموسوعة وتُسهّل الإفادة مِنْهَا. ونحن نعمل عَلَى تتويج الموسوعة بالفهارس الآتية:

فهرس شامل لأحاديث الموسوعة عَلَى ألفاظ الحديث. فهرس شامل لأحاديث الموسوعة عَلَى أطراف الْحَدِيْث. فهرس شامل للفوائد الفقهية المستخرجة من الأحاديث. فهرس شامل للفوائد الحديثية، الواقعة في المتون والأسانيد. فهرس بالمصطلحات الواردة في الموسوعة. فهرس لغريب ألفاظ الْحَدِيْث. فهرس لناسخ الْحَدِيْث ومنسوخه. فهرس لأسباب ورود الْحَدِيْث. فهرس لمرويات كُلّ صَحَابِيّ. فهرس لعلل الْحَدِيْث. وموسوعتنا موسومة بعنوان " المسند المحيط المعلل "، وإنما قصدنا تسميتها بـ " المسند "؛ لأنها مرتبة عَلَى مسانيد الصَّحَابَة، وبالمحيط لإحاطتها بِجميع الأحاديث الموجودة عَلَى وجه الأرض، والمعلل لأن علل الأحاديث تذكر عقب كُلّ حَدِيْث مِنْهَا. والهيكلية العامة لها تكُوْن عَلَى النحو الآتي:

القسم الأول: مسانيد الصحابة مرتبين على حروف المعجم.

القسم الثانِي: مسانيد الصحابة المعروفين بكناهم مرتبين على حروف المعجم.

القسم الثالث: مسانيد الصحابيات المسميات ثم المكنيات.

القسم الرابع: المراسيل، ترتب على حروف المعجم بالنسبة لمن أرسلها.

القسم الخامس: المبهمون مرتبين على حروف المعجم بالنسبة لمن أبهمهم.

وربما يبلغ عدد الصَّحَابَة الَّذِيْنَ تشملهم الموسوعة ثأربعة آلاف صَحَابِيّ وأستطيع أن أورد أسمائهم، لَكِن المقام لا يتسع.

وَقَدْ وضعنا في الحسبان منذ بدئنا بخطوات هَذِهِ المسيرة التأريخية، أن نعطي الجانب الفقهي الأهمية التِي تتوازى مَعَ طاقات وإمكانيات الموسوعة، وتستقيم مَعَ مفاصل عملها، لذا كانت المعايير الفقهية أمراً لا مناص عَنْهُ، ولاسيما ونحن نطمح أن نقدم أكبر فائدة للأمة، مَعَ اختصار الطريق وتيسير المؤنة ورفع المشقة.

وَقَدْ ابتعدنا عَنْ ذكر الخلافات التِي تتصل بأمور العقيدة ولاسيما ما جرى بَيْنَ السلف وبين المدارس الكلامية، وأقصينا الخلافات التِي لا تمت بصلة إِلَى الواقع أو التِي أغرقت في الخيال.

وأما المعايير التاريخية فَقَدْ أُلغيت، كي لا تقف عائقاً في تدوين حَدِيْث أو إقصاء مصدر من أن يَكُوْن رافداً لهذا البحر العباب. خاصة وأنه عمل شمولي بعيد كُلّ البعد عَنْ العملية الانتقائية الذوقية التِي قَدْ تضيع علينا فرصة استكمال جوانبه.

ونحن الآن نعمل عَلَى شكل وجبتين، مقسمة إِلَى 100 عَلَى الأقل، ومن خلال ذَلِكَ العمل الدؤوب توصلنا إِلَى جرد (3190) صحابياً، وَهُوَ الجرد الأولي.

وعندما انتهينا من جرد جَمِيْع الكتب الَّتِي تحتوي عَلَى أسانيد البالغة أكثر من (1050000) حديثاً من جرد (3919) مجلداً، استدركنا بحدود (1000) صَحَابِيّ، وعملنا عَلَى تصنيف الصَّحَابَة وترتيبهم عَلَى حروف المعجم (الألفبائي).

ثُمَّ ابتدأنا نعمل عَلَى ترتيب أحاديث كُلّ صَحَابِيّ عَلَى الأبواب الفقهية، ونحن الآن انتهينا من ترتيب أحاديث أكثر من (1800) صَحَابِيّ. وعند الانتهاء من الباقي فسوف نستعين الله عَلَى نسخ هَذِهِ الموسوعة ثُمَّ تدقيق كُلّ الإحالات، ومن ثَم ذَكَرَ الفوائد الحديثية والفقهية وبيان علل المتون والأسانيد والتصحيفات والتحريفات الواقعة في الكتب، ثُمَّ عمل الفهارس الفنية الَّتِي تسهل الإفادة من الموسوعة.

الشيخ الدكتور ماهر ياسين الفحل [email protected]

http://member.awse.com/bukhary/musind.htm

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير