تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دروس تطبيقية في المصطلح من سنن أبي داود لل]

ـ[أسد الصمد]ــــــــ[23 - 03 - 04, 03:24 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله رب العالمين الحمد الله الذي تتم بنعمته الصالحات والصلاة والسلام على سيد ولد آدم محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه دائمين إلى يوم الدين وعلى آله وصحبه وسلم تسليما مزيداً

فهذا الجزء الأول من

دروس تطبيقية في المصطلح من سنن أبي داود للشيخ العلامة المحدث عبدالله بن عبد الرحمن السعد

وهي ضمن دورة علمية أقيمت في مكة المكرمة عام 1416هـ

للشيخ المحدث العلامة

عبد الله بن عبد الرحمن السعد

حفظه الله تعالى وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء

المتن

قال أبو داود:

باب في الوقار

حدثنا النفيلي: حدثنا زهير حدثنا قابوس بن أبي ظبيان أ ن أباه حدثه قال: حدثنا عبدالله بن عباس أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الهدي الصالح والسمت الصالح والإقتصاد جزء من خمسة وعشرين جزءاً من النبوة)

باب من كظم غيظاُ

حدثنا ابن السرح حدثنا ابن وهب عن سعيد يعنى إبن أبي أيوب عن أبى مرحوم عن سهل بن معاذ عن أبيه عن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي الحور العين شاء)

قال أبوداود: اسم أبى مرحوم عبدالرحمن بن ميمون

حدثنا عقبة بن مكرم: حدثنا عبدالرحمن يعنى ابن مهدي عن بشر يعنى ابن منصور عن محمد بن عجلان عن سويد بن وهب عن رجل من أبناء أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم عن أبيه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوه قال: (ملأه الله أمنا وإيماناً) لم يذكر قصة: (دعاه الله). زاد: (ومن ترك لبس ثوب جمالٍ وهو يقدر عليه) قال بشر: أحسبه قال (تواضعاً كساه الله حلة الكرامة ومن زوج لله توجه الله تاج الملك).

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن الحارث بن سويد عن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما تعدون الصرعة فيكم؟) قالوا: (الذي لا يصرعه الرجال) قال صلى الله عليه وسلم (لا، ولكنه الذي يملك نفسه عند الغضب).

الشر ح

قوله (قال أبو داوود رحمه الله تعالى: حدثنا النفيلي)

هو عبد الله بن محمد بن علي النفيلي وهو من الطبقة العاشرة وتوفي عام [236هـ] وهو ثقة حافظ، مكثر من الحديث والرواية.

قوله [قال أخبرنا زهير]

هو ابن معاوية الجعفي أبو خيثمة الكوفي، وزهير من الطبقة السابعة توفي بعد السبعين ومائة عام اثنين أو ثلاثة أو أربعة وسبعين وقد خرج له جماعة وهو ثقة ثبت مكثر من الحديث.

قوله: [قال أخبرنا قابوس بن أبي ظبيان]

وهو الجنبي [ .......... ] وقابوس من الطبقة السادسة، وقابوس فيه لين وضعف 0

قوله: [إن أباه حدثه]

وهو ابو ظبيان حصين بن جندب الجنبي [ ........ ] وهو ثقة مشهور من الطبقة الثانية من كبار التابعين وتوفي في عام سبعين تقريباً.

قوله: ((قال حدثنا ابن عباس أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الهدي ..... ))

أما ما يتعلق بإسناد هذا الحديث هذا الحديث فيه ضعف لأن في إسناده قابوس بن أبي ظبيان، ولكن هذا المعنى قد جاء بأسانيد أخرى تشهد لهذا الإسناد الذي جاء من هذا الطريق.

وأما هذا الطريق ففيه ضعف لما تقدم من أن في إسناده قابوس بن أبي ظبيان.

ولكن كما ذكرت هذا الحديث قد جاء معناه من طرق آخرى فلعله يتقوى بهذه الطرق، ولكن هذا الإسناد فيه قابوس بن أبي ضبيان فيه ضعف كما تقدم.

والمقصود بالهدى الصالح والسمت الصالح والإقتصاد جزء من خمسة وعشرون جزءاً من النبوة المقصود بذلك الطريقة والمقصود بذلك السيرة.

وكل ما كان الإنسان سيرته على الطريقة المحمودة وصفاته على الصفات الجميلة مقتدياً بالرسول صلى الله عليه وسلم وسائر على منهجه وسنته وطريقته صلى الله عليه وسلم فهذا في الحقيقة هو على جزء من خمسة وعشرون جزء من النبوة.

وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم هذه سيرته ولأنه دعا إلى ذلك صلى الله عليه وسلم، يعني مثل ما سبق في الصحيح من أن الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزء من النبوة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير