تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عادل القطاوي]ــــــــ[19 - 04 - 09, 06:55 م]ـ

وفي الموضوع أيضا ثلاثة أحاديث مرسلة ..

نذكرها استشهادا ..

قال ابن حجر في الفتح: وروى سعيد بن منصور بإسناد صحيح عن مجاهد قال: لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى تبوك قال: لا يخرج معنا إلا مُقَوِّىٍ فخرج رجل على بكر ضعيف فوقص فمات، فقال الناس الشهيد الشهيد!! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا بلال ناد أن الجنة لا يدخلها عاص.

قال مجد الدين أبو السعادات ابن الأثير في النهاية (2/ 505): مُقَوِّىٍ: أي ذو دابة قوية. اهـ

رواه سعيد بن منصور في سننه (6/ 33 رقم2317) وفيها قال مجاهد: ما سمعنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا أشد من هذا .. وذكره

ورواه عبد الرزاق في المصنف (5/ 177) عن مجاهد قال: أشد حديث سمعناه عن النبي صلى الله عليه وسلم .. فذكره.

وصحح إسناده ابن حجر في الفتح وقال: وفيه إشارة إلى أن الشهيد لا يدخل النار لأنه صلى الله عليه وسلم قال أنه من أهل النار ولم يتبين منه إلا قتل نفسه وهو بذلك عاص لا كافر لكن يحتمل أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم اطلع على كفره في الباطن أو أنه أستحل قتل نفسه. اهـ

ولا أدري ما هو وجه التصحيح!! فلعله أراد أن يقول: بإسناد صحيح إلى مجاهد ..

ومعلوم أن مجاهد مرفوعا مرسل، وإن قالوا مراسيله أحسن من مراسيل عطاء، فالمرسل أيا كان ضعيف كما هو المختار.

وفي مصنف عبد الرزاق (5/ 179) عن ابن جريج عن زيد بن أسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه ذات يوم وهو مستقبل العدو: ولا يقاتل أحد منكم، فعمد رجل منهم فرمى العدو وقاتلهم فقتلوه، فقيل للنبي صلى الله عليه وسلم أستشهد فلان، فقال: أبعد ما نهيت عن القتال؟ قالوا: نعم، قال: لا يدخل الجنة عاص.

حديث مرسل سنده صحيح متصل وزيد بن أسلم من أجلة التابعين.

وروى أبو داود في المراسيل (1/ 361) حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا حماد، أخبرنا رجاء أبو المقدام، عن الوليد بن هشام، أن رجلا، حمل على المشركين يوم حنين وحده من غير أن يؤمر، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بلالا فنادى: لا يدخل الجنة عاص.

مقطوع، وسنده صحيح متصل ورجاله ثقات وحماد قريب الوفاة من أبو المقدام فلا ضير من تغيره.

وما زال البحث جاريا إن شاء الله.

ـ[عادل القطاوي]ــــــــ[23 - 04 - 09, 12:44 ص]ـ

مرسل آخر:

روى عبد الرزاق عن معمر عن يحيى بن أبي كثير قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يقاتلوا من ناحية من جبل فانصرف الرجال عنهم وبقي رجل فقاتلهم فرموه فقتلوه فجىء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أبعد ما نهينا عن القتال؟ فقالوا نعم، فتركه ولم يصل عليه.

مصنف عبد الرزاق (5/ 176) وسنده صحيح مرسل.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير