تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع ..]

ـ[أبو الزهراء الشافعي]ــــــــ[29 - 03 - 04, 08:56 م]ـ

وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الإمام الألباني في حاشية {صفة الصلاة} (ص138) أن هذا الفعل بدعة. ورد عليه الإمام ابن باز في مجموع الفتاوى (ط. مؤسسة الرسالة) (11/ 137 - 141). أما ما ظهر لي من قرائتي لكلام الإمامين أن الحق في هذه المسألة أن الأمر ليس ببدعة لأنه لم يثبت عن الرسول عليه السلام أنه أسدل يديه (فيما أعلم وعلمي محدود قاصر) في الصلاة لا قبل ولا بعد القيام من الركوع. فهل للأخوة نقل أقوال العلماء المتقدمين والمتأخرين في هذه المسألة وما هو الراجح.

ـ[المسيطير]ــــــــ[29 - 03 - 04, 10:33 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=3135&highlight=%C7%E1%ED%CF%ED%E4+%DA%E1%EC+%C7%E1%D5%C F%D1

ـ[أبو عبد الباري ياسين]ــــــــ[23 - 10 - 08, 03:14 م]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله و الصلاة والسلام على رسل الله أما بعد:

أخي أعدك بجمع طيب في هذه المسألة مع ترجيح وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع

و آخر ما وقفت عليه قول بعض علماء الحنفية هو الصدر حسام الدين رحمه الله في وقعاته أنه قال بوضع اليدين على الصدر بعد القومة من الركوع وقوله هذا إستغربه الحنفية الذين ذهبوا إلى الإرسال بلا دليل.

ذكرت هذا ليفهم بأن طرح هذه المسألة قديم و ليس بجدبد كما يظن بعض الإخوة هداهم الله إلى الصواب

قريبا أخي سأنزل بحثي في هذه المسألة ممدعما بكلام العلماء فق الله الجميع

ـ[عبدالرزاق الحيدر]ــــــــ[24 - 10 - 08, 03:43 ص]ـ

للشيخ عبدالكريم الخضير شريط مفرغ على موقعه في صفة الصلاة, وقد رجح وضع اليدين على الصدر بعد الركوع, و قرر هذه المسألة بشكل جيد.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[24 - 10 - 08, 08:25 ص]ـ

بارك الله فيكم

الأخ الكريم أبو عبد الباري ياسين - وفقه الله -

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=609421#post609421

ـ[ابوعبدالمحسن السلفي]ــــــــ[25 - 10 - 08, 12:04 م]ـ

مكتبة الفتاوى: فتاوى نور على الدرب (نصية): الصلاة

يقول الشيخ ابن العثيمين رحمه الله

مكتبة الفتاوى: فتاوى نور على الدرب (نصية): الصلاة

السؤال: هذه رسالة لعلنا نأخذ بعضها وردتنا من المرسل ع ش ع يقول فيها هل وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى على الصدر بعد الرفع من الركوع سنة أو بدعة وما هو الدليل وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه؟

الجواب

الشيخ: الصحيح في ذلك أنها سنة لحديث سهل بن سعد وهو في صحيح البخاري قال كان الناس يُأمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة وهذا الحديث عام وقوله في الصلاة أيضاً عام في جميع أحوالها إلا ما دل الدليل على استثناءه وليكن السائل معنا حتى ننظر هل يدخل في هذا الحديث القيام بعد الركوع أم لا فنقول كلمة في الصلاة عام يدخل فيه أولاً القيام قبل الركوع ولا يدخل الركوع لأن وضع اليدين في الركوع معروف وهو أن يكونا على الركبتين ونسكت عن القيام بعد الركوع لأنه محل السؤال لا يدخل فيه السجود لأن وضع اليدين في السجود معروف على الأرض ولا يدخل فيه الجلوس بين السجدتين لأن وضع اليدين في الجلوس بين السجدتين معروف على الفخذين ولا يدخل فيه الجلوس في التشهد الأول ولا الثاني لأن وضع اليدين أيضاً فيه معروف وهما على الفخذين بقي القيام بعد الركوع نقول القيام بعد الركوع عموم حديث سهل ويشمل حكم اليدين بعد الرفع من الركوع وعلى هذا يكون حكم اليدين بعد الرفع من الركوع كحكمهما قبل الركوع أي أن اليمنى توضع على اليسرى وأما من قال إنها بدعة وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد القيام من الركوع فإنه لم يتأمل هذا الحديث ولو تأمله يتبين له الأمر كما أوضحناه والإمام أحمد رحمه الله نص على أنه يخير بين أن يضع يده اليمنى على اليسرى بعد القيام من الركوع وبين أن يرسلهما ولعله رحمه الله لم يتبين له الحكم في هذه المسألة فجعله مخيراً أو لعله أطلع على أحاديث غير حديث سهل بن سعد تدل على الإرسال فجعله مخير لأن الذي ينبغي لطالب العلم إذا لم يجد نصاً للمسألة أن يتوقف ولا يخير فإن القول بالتخيير حكم والحكم لا يجوز إلا بدليل والإمام أحمد رحمه الله لا يمكن أن يحكم بالتخيير إلا وعنده دليل في ذلك والمهم أن القول بأن وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد الركوع بدعة قول لا وجه له بل الصواب الذي يدل عليه حديث سهل وهو البخاري هو في وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد القيام من الركوع والله أعلم.

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2249.shtml

اما قولك بان الالباني يقول بدعه فاسمع قول الالبان مذا يقول

و الشيخ الألباني رحمه الله يقول:

http://www.rf3y.com/view.php?file=e0142b6dde

و بارك الله فيكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير