تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حديث نوح بن أبي مريم الموضوع في فضائل القرأن]

ـ[احمد بن فارس السلوم]ــــــــ[31 - 03 - 04, 01:17 ص]ـ

اشتهر عن نوح بن ابي مريم الجامع أنه جمع كل شيء إلا الصدق، وهذا حديث طويل في فضائل القرآن موضوع نسب وضعه إلى نوح هذا وإلى غيره.

قال السيوطي: أما الحديث الطويل في فضائل القرآن سورة سورة فإنه موضوع كما أخرج الحاكم في المدخل بسنده إلى أبي عمار المروزي أنه قيل لأبي عصمة الجامع من أين لك عن عكرمة عن ابن عباس في فضائل القرآن سورة سورة وليس عند أصحاب عكرمة هذا فقال أني رأيت الناس قد أعرضوا عن القرآن واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ومغازي ابن إسحاق فوضعت هذا الحديث حسبة.

وروى ابن حبان في مقدمة تاريخ الضعفاء عن ابن مهدي قال قلت لميسرة بن عبد ربه من أين حئت بهذه الأحاديث من قرأ كذا فله كذا قال وضعتها أرغب الناس فيها

وروينا عن المؤمل بن إسماعيل قال حدثني شيخ بحديث أُبَيّ بن كَعْب في فضائل سور القرآن سورة سورة فقال حدثني رجل بالمدائن وهو حي فصرت إليه فقلت له من حدثك قال حدثني شيخ بواسط وهو حي فصرت إليه فقلت له من حدثك قال حدثني شيخ بالبصرة فصرت إليه فقلت له من حدثك قال حدثني شيخ بعبادان فصرت إليه فأخذ بيدي فأدخلني بيتا فإذا فيه قوم من المتصوفة ومعهم شيخ فقال هذا الشيخ حدثني فقلت يا شيخ من حدثك فقال لم يحدثني أحد ولكننا رأينا الناس قد رغبوا عن القرآن فوضعنا لهم هذا الحديث ليصرفوا قلوبهم إلى القرآن

قال ابن الصلاح ولقد أخطأ الواحدي المفسر ومن ذكره من المفسرين في إيداعه تفاسيرهم

قال التقي ابن الصلاح: .. وهكذا حال الحديث الطويل الذي يروى عن أُبَيّ بن كَعْب عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل القرآن سورة فسورة، بحث باحث عن مخرجه حتى انتهى إلى من اعترف بأنه وجماعة وضعوه، وإن أثر الوضع لبين عليه، وقد أخطأ الواحدي المفسر ومن ذكره من المفسرين في إيداعه تفاسيرهم. (المقدمة: ص 100 - 101، وعنه السيوطي في الإتقان: 4/ 116)، وممن نص على وضعه ابن المبارك، وابن القيم (المنار المنيف: ص113).

قلت: قد وضع لهذا الحديث عدة أسانيد:

ففي حين رواه المستغفري في فضائل القران من طريق عبدالله بن روح المدائني نا شبابة بن سوار الفزاري نا مخلد بن عبدالواحد البصري عن علي بن زيد وعن عطاء بن أبي ميمونة عن زِر بن حُبَيْش عن أُبَيّ بن كَعْب فإنه توجد له أسانيد أخرى.

فقد رواه في فضائل يس من حديث إبراهيم بن محفوظ الأديب نا خلف بن مُحَمَّد نا أبو مُحَمَّد حامد بن سهل نا سليمان بن سلمة الخبائري نا مُحَمَّد بن حمير نا عَبْدالله بن عثمان عن الحجاج بن عَبْدالله بن هرمز عن علي بن زيد عن عطاء بن أبي ميمونة عن زِر بن حُبَيْش عن أُبَيّ بن كَعْب

ورواه الثعلبي في الكشف والبيان (7/ 188، 309) من طريق مُحَمَّد بن عمران بن أبي ليلى عن أبيه عن مخلد بن عبدالواحد عن الحجاج بن عبدالله عن أبي الخليل، وعن علي بن زيد وعطاء بن أبي ميمونة عن زِر بن حُبَيْش عن أبي ..

ورواه أيضا (5/ 116، 196، 304، 6/ 205، 7/ 5، 122، 155، 291، 8/ 5، 69، 97، 138) من طريق أبي إسحق إبراهيم بن شريك وغيره عن أحمد بن يونس اليربوعي عن سلام بن سليم المدائني عن هارون بن كثير عن زيد بن أسلم عن أبيه عن أبي أمامة عن أُبَيّ بن كَعْب.

وروى لسلام متابعة، فقد أخرجه الثعلبي (7/ 269) من طريق إسماعيل بن عمرو عن يوسف بن عطية قال حدثنا هارون بن كثير.

ورواه أيضا (7/ 62، 8/ 119) من طريق إسماعيل بن عمرو عن يوسف بن عطية عن هارون بن كثير بإسناده

ورواه الثعلبي أيضا (6/ 268، 7/ 37، 232،) من طريق عبدالله بن روح المدائني المذكور في إسناد المؤلف عن شبابة بن سوار.

تابعه مُحَمَّد بن عاصم فرواه أيضا (7/ 232) عن شبابة بن سوار، رواه عن مُحَمَّد بن عاصم ابنُ أبي داود.

وقد وقع في إسناد الثعلبي تصحيف كثير صوابه ما ذكرت.

ورواه الثعلبي (7/ 325) من طريق أبي عصمة نوح بن أبي مريم الجامع عن زيد العمي عن أبي نضرة عن ابن عباس عن أُبَيّ بن كَعْب ..

ومن طريق (9/ 109) اسباط بن اليسع عن يحي بن عبدالله السلمي عن نوح الجامع عن علي بن زيد عن زر عن أبي.

ومن طريق (9/ 28، 10/ 34) سعيد (او سعد) بن حفص عن معقل بن عبيدالله عن عكرمة بن خالد عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن أُبَيّ بن كَعْب.

ورواه (9/ 92، 10/ 43) من طريق ابن ساذة الكرابيسي عن أحمد بن مُحَمَّد بن الحسين عن مُحَمَّد بن يحي عن مسلم بن قتيبة عن شعبة عن عاصم بن بهدلة عن زر عن أُبَيّ بن كَعْب.

ورواه ايضا (9/ 123، 10/ 58) من طريق مُحَمَّد بن الحسن الصبهاني عن مومل بن إسماعيل عن الثوري عن اسلم المنقري عن عبدالله بن عبدالرحمن بن ابزى عن أبيه عن أُبَيّ بن كَعْب.

وبعد / فلأن الوقوف على هذا لحديث الطويل عزيز المنال أسوقه بتمامه من فضائل القرآن للمستغفري إتماما للفائدة:

قال المستغفري:

حديث جامع عن أُبَيّ بن كَعْب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل جميع سور القرآن، وفي إسناده مقال

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير