تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبْجَد]ــــــــ[31 - 03 - 04, 02:05 ص]ـ

الشيخ أحمد ..

نفع الله بك وشكر لك، فلكم جهد ملموس بيِّن في التحقيق، وأتمنى الاستمرار

ـ[احمد بن فارس السلوم]ــــــــ[04 - 04 - 04, 01:26 ص]ـ

حديث جامع عن أُبَيّ بن كَعْب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل جميع سور القرآن، وفي إسناده مقال.

- أَخبرنا أبو الفضل أحمد بن مُحَمَّد بن كلثوم الغياثي الصائغ بمرو أنا أبو بكر مُحَمَّد بن أحمد بن حاتم الدارودي أنا عبدالله بن روح المدائني نا شبابة بن سوار الفزاري نا مخلد بن عبدالواحد البصري عن علي بن زيد وعن عطاء بن أبي ميمونة عن زِر بن حُبَيْش عن أُبَيّ بن كَعْب أن رسول الله صلى الله عليهوسلم كان يقرأ عليَّ القرآن في كل سنة مرة فلما كان في السنة التي مات فيها أتاه جبريل صلوات الله عليه فقال له: اقرأ القرآن عى أبي مرتين وهو يقرئك السلام وما أرى ذلك إلا اقتراب أجلي فلما قرأ علي القرآن قلت يا رسول الله كما كانت خاصة لي قراءة القرآن فخصني بثواب القرآن مما علمك الله وأطلعك عليه، قال: نعم، يا أبي أيما مسلم قرأ بفاتحة القرآن أعطي من الأجر كأنما تصدق على كل مؤمن ومؤمنة.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ سورة البقرة أعطي من الأجر كالمرابط في سبيل الله سنة لا يسكن روعته.

- وقال: يا أبي مر المسلمين أن يتعلموا سورة البقرة، فإن تعلمها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة، قلت يا رسول الله وما البطلة؟ قال السحرة.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة آل عمران أعطي بكل آية منها أمانا على جسر جهنم.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة النساء أعطي من الأجر كأنما تصدق على كل من ورث ميراثا وكان له من الأجر بقدر من اشترى محررا وبرئ من الشرك وكان في مشيئة الله تعالى التي يتجاوز عنهم.

- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة المائدة أعطي من الأجر عشر حسنت ومحي عشر سيئات ورفع عشر درجات بعدد كل يهودي ونصراني يتنفس في الدنيا.

- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنزلت علي سورة الأنعام جملة واحدة شيعها سبعون ألف ملك لهم زجل بالتسبيح والتحميد، من قرأ سورة الأنعام صلى عليه واستغفر له أولئك السبعون ألف ملك بعدد كل آية من سورة الانعام يوما وليلة.

- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة الأعراف جعل الله تعالى بينه يوم القيامة وبين إبليس لعنه الله سترا، وكان النبي صلى الله عليه وسلم شفيعا له يوم القيامة.

- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة الأنفال وبراءة فأنا شفيع له يوم القيامة، شاهد أنه بريء من النفاق، وأعطي من الأجر عشر حسنات بعدد كل منافق ومنافقة، وكان العرش وحملة العرش يستغفرون له أيام حياته في الدنيا.

- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة يونس أعطي عشر حسنات بعدد من كذب بيونس وصدق به وبعدد من غرق مع فرعون.

- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرا سورة هود أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد من صدق بنوح وكذب به وبهود وصالح وشعيب ولوط وإبراهيم وموسى صلوات الله عليهم، وكان يوم القيامة إن شاء الله من السعداء.

- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: علموا أرقاءكم سورة يوسف فإنه أيما امرئ مسلم تعلم سورة يوسف وعلمها ما ملكت يمينه وأهله هون الله عليه سكرات الموت وأعطاه من القوة أن لا يحسد مسلما.

- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة الرعد كان له من الأجر بوزن كل سحاب مضى وكل سحاب يكون عشر حسنات، وبعث يوم القيامة وهو من الموفين بعهد الله.

- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة إبراهيم أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد من عبد الأصنام وبعدد من لم يعبدها.

- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة الحجر كان له من الأجر عشر حسنات بعدد المهاجرين والأنصار والمستهزئين بمُحَمَّد صلى الله عليه وسلم.

- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة النحل لم يحاسبه الله تعالى يوم القيامة بما أنعم عليه في دار الدنيا، فإن مات يوم تلاها أو ليلة تلاها كان له من الأجر كالذي مات فأحسن الوصية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير