تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بحث في التنبيه على الأخطاء في التلفظ بصوت القاف العربية اللسانية]

ـ[فرغلي عرباوي]ــــــــ[08 - 04 - 04, 04:22 ص]ـ

[بحث في التنبيه على الأخطاء في التلفظ بصوت القاف العربية اللسانية]

************************************

1. التعريف بمخرج صوت القاف العربية اللسانية

2. التعريف بصفات صوت القاف العربية اللسانية

3. ذكر الأخطاء في التلفظ بصوت القاف اللسانية

التعريف بمخرج صوت القاف العربية اللسانية

************************************

صوت القاف العربية اللسانية يتولد عندما يقرع أقصى اللسان ما يحاذيه من الحنك الأعلى اللحمي , فعندما يصطدم أقصى اللسان بالحنك الأعلى الرخو يغلق المخرج تماما ولا يجري مع القاف ذرة صوت بسبب أن القاف العربية اللسانية شديدة بحبس الصوت معها والعرب في وقت نزول القرآن كانوا ينطقون بالقاف مجهورة بحبس هواء النفس معها وقد أخطأ من قرأ القرآن في وقتنا المعاصر بجريان هواء الزفير مع القاف وأخص بذلك أهل مصر لأن علماء الأصوات المعاصرين أثبتوا أن المصريين ينطقون بالقاف مهموسة والقاف حرف لهوي نسبة إلى اللهاة التي تقع بين اللوزتين , وإني لأرجو من جميع العرب المعاصرين أن يحذروا من قراءة القرآن باللهجة العامية الدارجة عندهم وعليهم بالتلقي من الشيوخ المتصل سندهم بالنبي صلى الله عليه وسلم وكذلك عليهم من تحذير غيرهم في ذلك مع مطالبة أنفسهم بدقائق الإخلاص لله تعالى.

التعريف بصفات صوت القاف العربية اللسانية

************************************

ينشأ صوت القاف العربية اللسانية من المخرج الأول من مخارج اللسان وهو أقصاه بعد اللهاة وهو حرف مجهور بحبس جريان هواء النفس معه , وحرف شديد بحبس الصوت معه وحرف مستعل ترتفع مؤخرة اللسان به إلى قبة الحنك الأعلى وحرف منفتح لأنَّ اللسان ينفتحُ ما بينه وبين الحنك الأعلى ليخرج هواء الصوت عند النُّطْقِ به وحرف مقلقل يهتز ويضطرب عضو المخرج عند النطق به وهو ساكن وقد أخطأ من قال بأن المتحرك فيه أصل القلقلة وحرف مفخم أي سِمَنٌ يدخل على صوت الحرف فيمتلئ الفمُ بصداه وحرف قوي لأن أغلب صفاته قوية ما عدا صفة الانفتاح.

ذكر الأخطاء في التلفظ بصوت القاف اللسانية

************************************

صوت القاف العربية اللسانية هذا الحرف يخطئ الناس في النطق به عند تلاوتهم لكتاب ربهم من عدة وجوه:

1. ترقيقه حتى يذهب ما فيه من الجهر والشدة والاستعلاء نحو) قَلِيلاً) (النساء: من الآية46)) وَقَدِمْنَا) (الفرقان: من الآية23)) وَقُولُوا) (العنكبوت: من الآية46)) قِيلاً) (الواقعة: من الآية26) , فاحذر أخي القارئ من ذلك وفخم القاف مبينا ما فيها من الاستعلاء والشدة والجهر وإياك أن تخرجها قريبة من الكاف بسبب قرب المخرجين ويفعله الكثيرين جهلا منهم أو تهاونا ولو حذرت أحدهم لقال لك لا داعي للتعسف والتكلف في القراءة فأتركهم وأقول لهم سلاما. قال بن الجزري رحمه الله في التمهيد: فخمهما تفخيما مبالغا فيه ولا سيما إن أتى بعدها ألف نحو) قَالَ) (الشعراء: من الآية75)) ْ قَامُوا) (الكهف: من الآية14).

************************************

2. وإذا وقعت الكاف اللسانية بعدها احترز أن يشوب صوت القاف شيئا من صوت الكاف لقرب الكاف اللسانية منها أو يشوب الكاف اللسانية شئ من لفظ صوت القاف نحو) خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ) (الزمر: من الآية62)) كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ) (الشعراء: من الآية63)) خَلَقَكُمْ) (لأعراف: من الآية189)) رَزَقَكُمُ) (يّس: من الآية47)) صَدَقَكُمُ) (آل عمران: من الآية152)) وَتَرَكُوكَ قَائِماً) (الجمعة: من الآية11)) ْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً) (الزمر: من الآية8) فعليك يا أيها القارئ أن تحترز من هذا وذاك وعليك كذلك أن تنبه عليه غيرك مع مطالبة نفسك بتقوى الله تعالى.

************************************

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير