تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لدي سؤالات]

ـ[أبو زُلال]ــــــــ[11 - 04 - 04, 12:37 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها المشتركون المنشغلون في العلوم الحديثية!

لدي بعض الأسئلة:

أولاً: ما المقصود من قول ابن حجر هذا:

(بناسبة شرح حديث في الجامع الصحيح تحت باب "العشر فيما يسقى من ماء السماء والماء الجاري" ج:3 ص: 348)

"وإسناده صحيح إلى عمرو وترجمة عمرو قوية على المختار لكن حيث لا تعارض" .... ما معنى "ترجمة عمرو بن شعيب"؟. هل هو يقصد بهذه الكلمة "سند" أم "رواية" أم "والخلاصة، هو قوي مؤتمن عليه من حيث الإنتقادات الموجهة إليه تجريحا و تعديلا"؟

(مع ملاحظة أنه يستعمل هذا التعبير تحت باب الصلاة في كسوف الشمس: "والإسناد كله بصريون وترجمة الحسن عن أبي بكرة متصلة عند البخاري، منقطعة عند أبي حاتم والدارقطني" ج:2 ص: 527)

ثانيا: وجدت في موقع الوراق هذه العبارة بالبحث على كتاب "الوافي بالوفيات" للصفدي: "ابن طاهر الخزاعي: عبيد الله بن عبد الله بن طاهر بن الحسين بن مصعب بن زريق بن أسعد ابن باذان. أسلم باذان على يد طلحة الطلحات. وكنية عبيد الله هذا أبو أحمد. وهو أخو محمد بن عبد الله. ولي عبيد الله الشرطة ببغداد في خلافة المعتز مع شرطة سر من رأى. وكان سيداً شاعراً أديباً مصنفاُ، رئيساً وإليه انتهت رياسة هذا البيت، وهو آخر من مات منهم أميراً في شهور سنة ثلاث وثلاث ماية ... ".

ولكن من المعلوم أن هناك لا يتاح لنا جلد أو صفحة للمتون. ورجائى من إخوتي الأعزاء، إن كان لديكم متوفرا هذا الكتاب، في أي مجلد وصفحة توجد هذه العبارة؟ وماذا تاريخ طبع الكتاب ومكانه؟ ومن المحقق؟

وشكراً ...

ـ[أبو زُلال]ــــــــ[13 - 04 - 04, 03:50 م]ـ

إخواني الأفاضل،

أنتظر حاليا من حضرتكم الجواب.

وسؤالي الثالث في تسمية كتاب ابن حجر، أ هو "التلخيص الحبير" أم "تلخيص الحبير"؟ أيهما أصح؟

وشكرا جزيلا لمن أجابوا ...

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير