تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

11. في بعض العاميات المعاصرة يلفظ بصوت الجيم العربية رخوة بجريان الصوت معها جريانا كليا وتلاوة القرآن بهذه الكيفية لصوت الجيم خطا فادح فإن علماء اللغة أثبتوا أن الجيم العربية الفصيحة محبوسة الصوت في بداية قلع المخرج لها ثم ينفجر صوتها بقوة خارج الفم نحو) إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجّاً) (الواقعة:4) وفيما لو جرى الصوت بها لتحول صوتها إلى صوت ال ( j ) في الإنجليزية وذلك ممنوع في التلاوة.

12. كانت العرب في لهجتها الدارجة في وقت نزول الوحي تقلقل الجيم وهكذا نزل القرآن بالجيم الساكنة وعلى القارئ أن يحذر من بعض أقوال علماء العصر أن القلقلة تتبع ما قبلها من الحركة ولم يثبت ذلك عن أي عالم معتبر من المتقدمين والأدهى وأمر من ذلك أن بعض العلماء أنشأ أبيات من الشعر في التقعيد لهذا الخطأ وأصبح كل من هب ودب ينقله عنه وكأن معهم حديث مسند من يخالفه يأثم. والله المستعان.

13. يوجد عند بعض القبائل العربية تحريف صوت الجيم لصوت الياء فبدل من أن يقول (رجال) يقل (ريال) ويكثر هذا الأمر في وقتنا المعاصر من إخواننا في الكويت بسبب اللهجة الدارجة عندهم فعلى هؤلاء ومن على شاكلتهم الحذر من تلاوة القرآن بإبدال صوت الجيم بالياء وعليهم بالتلقي من أفواه المشايخ وأخص منهم المجازيين المتصل سندهم بالنبي صلى الله عليه وسلم نحو) رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلّاً) (لأعراف: من الآية46)) فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا) (التوبة: من الآية108)) رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ) (النور: من الآية37)) مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا) (الأحزاب: من الآية23).

14. يوجد من بعض الناس المعاصرين من يخرج الجيم بتحريف مخرجها من وسط اللسان إلى طرفه وذلك فيه تحريف لصوتها وقوتها.

وفي نهاية هذا البحث أرجو من الله تعالى أن يجعله خالصا لوجه وخدمة لكتاب وأن يرزقني الإخلاص في القول والعمل والسر والعلن , آمين , ..... والله من وراء القصد.

للباحث أ / فرغلي سيد عرباوي

ـ[رياض بن سعد]ــــــــ[15 - 04 - 04, 07:21 ص]ـ

جزاك الله خير يا شيخ فرغلي واحسن الله اليك واعطاك ما سألت

ولكن لي ملاحظة بسيطة وهو ان مثل هذه البحوث لا يمكن تطبيقها على الاقل مئة بالمئة الا عمليا ,,, اقصد انه من الافضل ان يشرحها الشيخ تلفظا مع اعطاء امثلة

وانا اقترح وجود غرفة في البالتوك خاصة بهذا المنتدى تطرح فيها مثل هذي البحوث والله اعلم

ـ[فرغلي عرباوي]ــــــــ[15 - 04 - 04, 09:29 ص]ـ

أخي الحبيب رياض بن سعد يجزاك الله خيرا على حسن ظنكم بأخيك فرغلي ومستعد لإقتراحكم بتولي الرد على المسائل التجويدية في هذه الغرفة فرتب أمرك مع إدارة المنتدى ولا مانع عندي من خدمة كتاب رب العلمين جعلني الله وإياك من جنود القرآن

ـ[المظفري]ــــــــ[15 - 04 - 04, 03:45 م]ـ

فضيلة الشيخ/ فرغلي سيد عرباوي

السلام عليكم

حفظك الله

بحوثك قيمة جدا ولقد أرسلت لك رسالة تعارف منذ مدة وطلبت منك فيها بعض الملفات الصوتية لقراءات كنت ذكرتها

ولم أجد ردا

أرجو منك المواصلة وترتيب الكلام ولو بدون إعادة بل بمجرد ذكر الروابط لبحوثك السابقة

جزاك الله خيرا

ـ[فرغلي عرباوي]ــــــــ[16 - 04 - 04, 02:39 ص]ـ

روابط أ/ فرغلي عرباوي لأخي الفاضل المظفري

http://www.quranway.net/dboard/forumdisplay.asp?Lang=&forumid=26

http://www.qurani.com/ib/index.php?act=SF&s=&f=17

http://www.alwhyyn.net/forumdisplay.php?s=&daysprune=&forumid=26

http://www.yah27.com/vb/subscription.php?do=viewsubscription

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير