تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو لقمان]ــــــــ[24 - 04 - 04, 03:50 ص]ـ

السلام عليكم

أيسر كتاب موجود باللغة الانكليزية هو كتاب الشيخ صالح السدلان "الفقه الميسر", و قد نص في مقدمته أنه ألفه لإخوة في البلاد السوفيت و من هم مثلهم. ترجمة الكتاب جيد و حجم الكتاب مناسب للمبتدئ. ذكر فيه مسائل يهم من يعيش في الغرب, و لم يتطرق إلى النوادر التي يستغنى عنه.

أما فقه السنة, فهو كتاب لا ينصح به في بداية الطلب, خاصة لمن هم مثل الذين وصفتهم, إذ المؤلف توسع نوعا ما في الأقوال, مما يشتت ذهن الطالب, و بخصوص من يدرس الفقه بلغة غير العربية.

هناك ترجمة لعمدة السالك لابن النقيب المصري, لكن الذي ترجمه رجل صوفي, أدخل في حواشي الكتاب كلاما يؤيده فكره و طريقته, فليحذر من إطلاع الأخوة المتعلمين على هذا الكتاب.

و الله الموفق


كتاب "الفقه الميسر"
http://www.al-basheer.com/cgi-bin/c...1670&type=store

ـ[النحوي]ــــــــ[24 - 04 - 04, 11:33 ص]ـ
الأخوه الكرام جزاكم الله خيراً على هذه الردود التي تدل على حرصكم واهتمامكم.
لعل البعض فهم من كلامي أني أريد كتاباً ليشرح أو يدرس للعوام أنا آسف وأعتذر لكم إن كان في كلامي مايدل على ذلك لكني أريد كتاباً يتثقف به من دخل في الإسلام حديثاً أو من هو مسلم عامي لايعرف من الإسلام إلا القليل ويكون عاماً في جميع الأبواب الفقهية من الطهارة إلى آخر ابواب الفقه لأنكم تعلمون أن الحياة في الغرب تختلف عن الحياة عندنا في الدول العربية وذلك أن المراكز الإسلامية ليست بالكثيرة أو سهلة الوصول إليها لذلك فهم لايأتون إلا مرة في الأسبوع إن كان هناك حرص , لأجل ذلك نحتاج إلى كتب تعلمهم الفقه حتى إذا اشكل عليهم شيء رجعوا إلى هذا الكتاب وتعلموا وعلموا من حولهم ممن هو مثل حالهم , وقد بحثت في بعض المكتبات فوجدت كتاب (الفقه للناشئين)
_ لاأستحضر اسمه ولا اسم مؤلفه لأني بعيد عنه الآن لكن الناشر دار اشبيليا وتريد من هذا الكتاب أن يجعل في دورات علميه للناشئين وهي عامةفي علوم العقيدة والفقه وغيرها من العلوم التي يحتاجها النشء , لكن هذا الكتاب وقف عند الحج ثم هو مختصر جداً لكنه جيد لمن أريد فمن وجد كتاباً على منواله فليتحفنا به وجزاه الله خيراً.
بالنسبة للكتب التي ذكرها الإخوه منهاج المسلم جيد لكنه يشتمل على غير الفقه وهناك من يقوم بترجمته إلى اللغة التي أريد ,مالا يسع المسلم جهله ممتاز أيضاً لكنه اقتصر على العبادات وذكر بعض المباحث المهمة في العقيدة , كتاب عمدة السالك لإبن النقيب كتاب جميل جداً يمتاز بسهولة ألفاظه وكأنك تقرأ كتاباً من الكتب الفقهية وليس متناً من المتون لكنه يقتصر على الفقه الشافعي فقط وأطال في الحج بعض الشيء. الفقه الميسر للشيخ صالح السدلان حفظه الله ممتاز لكن الإخوة يريدون غيره!! , المناهج الدراسية للمرحلة الإبتدائية والمتوسطة في السعودية لم نتطرق لها مع الإخوه وساقوم بطرح هذه الفكرة عليهم.اسأل الله أن يوفقني وإياكم لكل خير وأن يفقهنا في الدين وأن ينفعنا بما علمنا ويزيدنا علماً وعملاً آمين

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير