تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لماذا سمي المنافقون بالطابور الخامس؟]

ـ[المسيطير]ــــــــ[21 - 04 - 04, 01:26 ص]ـ

نسمع كثيرا هذه العبارة او قل هذا اللقب عند الحديث عن المنافقين او العلمانيين او الحداثيين.

فلماذا الخامس وليس غيره؟

ـ[عبدالرحمن الفقيه.]ــــــــ[21 - 04 - 04, 01:41 ص]ـ

الطابور الخامس

الحرب الأهلية الإسبانية ..........

نشأ تعبير (الطابور الخامس) أثناء الحرب الأهلية الإسبانية التي نشبت عام 1936، واستمرت ثلاث سنوات، وأول من أطلق هذا التعبير هو الجنرال (كويبوكيللانو). وكان أحد القوات الثائرة، وكان يحدث قواته الزاحفة على مدريد وكانت تتكون من أربعة طوابير من الثوار، ثم قال: إن هناك أيضاً طابوراً خامساًًََ يعمل مع الثوار وكان داخل مدريد، ويقصد به مؤيدي الثورة من الشعب.

منقول

ـ[ظهير المؤمنين]ــــــــ[21 - 04 - 04, 09:13 م]ـ

لكن (الطابور الخامس) اليوم يطلقه اكثر المفكرين على المنافقين والمتربصين بالاسلام - واطلقه بهذا الاعتبار الشيخ: محمد قطب حفظه الله وقبله المرحوم: سيد قطب.

ـ[أبو تقي]ــــــــ[21 - 04 - 04, 09:44 م]ـ

يقصد بالطابور الخامس المنافقين من الشعب.

ـ[أبو تقي]ــــــــ[21 - 04 - 04, 09:49 م]ـ

ما هو الطابور الخامس؟

الطابور الخامس:

جماعة من أنصار العدو السريين يقومون بأعمال التجسس أو التخريب ضمن خطوط الدفاع أو حدود البلاد. استخدم التعبير، أول ما استخدم، عام 1936 خلال الحرب الأهلية الإسبانية، وقد قصد به آنذاك بعض مؤيدي الجنرال فرانكو المتواجدين في مدريد الخاضعة لسيطرة الحكومة الجمهورية والذين كان يتوقع منهم أن يثوروا على تلك الحكومة حالما تصبح فرق فرانكو العسكرية الأربع (أو طوابيره الأربعة) الزاحفة لاحتلال العاصمة، على مقربة دانية منها.-منقول-

يقصد اذا بالطابور الخامس المنافقين من الشعب.

في الرحيق المختوم:

ولما كان المنافقون هم الطابور الخامس في صفوف المسلمين، ولكونهم سكان المدينة، كان يمكن لهم الاتصال بالمسلمين واستفزاز مشاعرهم كل حين. تحمل فريضة الدعاية هؤلاء المنافقون، وعلى رأسهم ابن أبي.

وقال ايضا:

أما كون خيبر بهذه الصفة، فلا ننسي أن أهل خيبر هم الذين حزبوا الأحزاب ضد المسلمين، وأثاروا بني قريظة على الغدر والخيانة، ثم أخذوا في الاتصالات بالمنافقين ـ الطابور الخامس في المجتمع الإسلامي ـ وبغطفان وأعراب البادية

ـ[المسيطير]ــــــــ[01 - 11 - 08, 11:53 م]ـ

المشايخ الفضلاء /

جزاكم الله خير الجزاء، وأجزله، وأوفاه.

وأسأل الله أن يعيذنا من النفاق وأهله.

ـ[عمر السنيدي]ــــــــ[12 - 11 - 08, 02:25 م]ـ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الطابور الخامس هو تعبير نشأ أثناء الحرب الأهلية الإسبانية التي نشبت عام 1936 م واستمرت ثلاث سنوات وأول من أطلق هذا التعبير هو الجنرال كويبو كيللانو أحد قادة القوات الثائرة الزاحفة على مدريد وكانت تتكون من أربعة طوابير من الثوار وقال: إن هناك طابورًا خامساً يعمل مع الثوار من داخل مدريد ويقصد به مؤيدي الثورة من الشعب.

وترسخ هذا المعنى في الاعتماد على الجواسيس في الحروب واتسع ليشمل مروجي الإشاعات ومنظمي الحروب النفسية التي انتشرت نتيجة الحرب الباردة بين المعسكرين الشيوعي والغربي.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير