تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كان الإمام مرعي الكرمي من العلماء العاملين فدرس وأفتى وصنف في شتى أنواع العلوم والمعارف وعالم هذا دأبه لا بد أن يتخرج على يديه تلاميذ فضلاء ينشرون عنه هذا العلم النافع ولكن المتتبع لمصادر ترجمته يجد أنها أغفلت هذا الجانب ولم تذكر لنا إلا القليل منهم، وهم على النحو التالي:

1. الشيخ الإمام محمد بن موسى بن محمد الجمَّازي الحسيني المالكي، كان أحد أئمة العلم والفضل، فقيهاً، أديباً، شاعراً، أخذ العلم عن الشيخ مرعي وغيره من مشايخ عصره، من مؤلفاته: التحفة الوفية لشرح المقدمة الأندلسية في العروض، أرجوزة سماها الحجة في الكلام، وله نظم وشعر، توفي بمصر سنة 1065 هـ.

2. العالم العلامة عبد الباقي بن عبد الباقي بن عبد القادر بن إبراهيم ابن عمر بن محمد البعلي الحنبلي الأزهري الدمشقي، المعروف بابن (فقيه فِصَّه) ولد في بعلبك سنة 1005 هـ، ورحل إلى مصر سنة 1029 هـ، وتعلم في الأزهر، أخذ العلم عن الشهاب أحمد المفلحي، والشيخ مرعي بن يوسف الكرمي، ومنصور البهوتي وغيرهم، من مؤلفاته:

العين والأثر في عقائد أهل الأثر، فيض الرزاق في تهذيب الأخلاق، شرح الجامع الصحيح للبخاري، رياض أهل الجنة في آثار أهل السنة، مات بدمشق في ذي الحجة سنة 1017 هـ.

3. الشيخ الفاضل أحمد بن يحيى بن يوسف بن أبي بكر بن أحمد بن أبي بكر بن يوسف بن أحمد الكرمي المقدسي، أبو العباس، شهاب الدين، ولد بطور كرم سنة 1000 هـ، وقرأ بها القرآن ثم رحل إلى القاهرة وأخذ الفقه عن عمه الشيخ مرعي الحنبلي، والعلامة منصور البهوتي، وأخذ النحو عن محمد الحموي، كان من المشتغلين بالعلوم الدينية، قانعاً باليسير من الرزق، قليل الكلام، حسن السيرة، توفي بالقاهرة ليلة الجمعة 14 صفر سنة 1091 هـ ودفن قرب عمه مرعي، رحمهما الله (8).

المطلب الخامس: عقيدته ومذهبه الفقهي:

كان الشيخ مرعي على عقيدة أهل السنة والجماعة كما يعتقدها السلف الصالح رضوان الله عليهم كما يدل على ذلك كلامه في كتابه أقاويل الصفات حيث قال في مقدمته: [… ومن السلامة للمرء في دينه اقتفاء طريقة السلف الذين أُمِرَ أن يقتدي بهم من جاء بعدهم من الخلف.

فمذهب السلف أسلم ودع ما قيل من أن مذهب الخلف أعلم فإنه من زخرف الأقاويل وتحسين الأباطيل فإن اؤلئك قد شاهدوا الرسول والتنزيل وهم أدرى بما نزل به الأمين جبريل…] (9).

وأما مذهبه الفقهي فهو حنبلي وقد سبق شعره في ذكر انتسابه لمذهب أحمد بن حنبل.

المطلب السادس: العلوم التي برع فيها ومؤلفاته:

إن إلقاء نظرة فاحصة على مؤلفات الشيخ مرعي المطبوعة وتفحص عناوين مؤلفاته التي ما زالت مخطوطة يؤكد لنا أن الشيخ مرعي برع في مختلف العلوم الشرعية في الفقه والتفسير والحديث والعقائد وغيرها، وكذا في علوم العربية كالنحو والصرف والبلاغة والأدب والشعر، وعلوم السيرة والتاريخ والسلوك وغيرها.

أما مؤلفاته فهي كثيرة بلغت حوالي الثمانين تأليفاً ما بين كتاب كبير ورسالة صغيرة (10).

قال المحبي: [وكان منهمكاً على العلوم انهماكاً كلياً فقطع زمانه بالإفتاء والتدريس والتحقيق والتصنيف فسارت بتآليفه الركبان ومع كثرة أضداده وأعدائه ما أمكن أن يطعن فيها أحد ولا أن ينظر بعين الازراء إليها] (11).

أولاً: مؤلفاته المطبوعة:

1. إحكام الأساس في قوله تعالى.: (إن أول بيت وضع للناس).

حققه الدكتور حسين الدراويش.

2. إرشاد ذوي العرفان لما للعمر من الزيادة والنقصان.

حققه الشيخ مشهور حسن سلمان.

3. أقاويل الثقات في تأويل الأسماء والصفات والآيات المحكمات والمتشابهات.

حققه الشيخ شعيب الأرناؤوط.

4. بديع الانشاء والصفات في المكاتبات والمراسلات.

5. بهجة الناظرين في آيات المستدلين.

محقق رسالة دكتوراه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

6. تحقيق البرهان في شأن الدخان الذي يشربه الناس الآن.

حققه الشيخ مشهور حسن سلمان.

7. تحقيق الخلاف في أصحاب الأعراف.

حققه الشيخ مشهور حسن سلمان.

8. تحقيق البرهان في إثبات حقيقة الميزان.

حققه الدكتور سليمان الخزي.

9. تحقيق الرجحان في صوم يوم الشك من رمضان.

حققه الدكتور عبد الكريم العمري.

10. دفع الشبهة والغرر عمن يحتج على المعاصي بالقدر.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير