تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماذا تعرف عن الربذة؟]

ـ[صفوان]ــــــــ[07 - 05 - 04, 12:04 م]ـ

الربذة التي عاش فيها أبو ذر هل هي مدينة عامرت أم هي مندثرة؟ وهل هناك من يزور قبر أي ذر

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[08 - 05 - 04, 09:35 ص]ـ

الرَّبَذَةُ

بالراء والموحدة والذال المهملة، وبالتحريك، جاء في قول ابن إسحاق: لما نفى عثمان أبا ذر إلى الربذة، وأصابه بها قدره، لم يكن معه إلا امرأته وغلامه، فأوصاهما أن اغسلاني وكفناني، ثم ضعاني على قارعة الطريق، فأول ركب يمر بكم فقولوا: هذا أبو ذر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأعينونا على دفنه.

قلت: كانت الربذة فلاة بأطرف الحجاز مما يلي نجدا، وهناك من عدها في (شرف نجد) ولما كانت ولاية عمر حماها لإبل الصدقة، ثم قامت فيها محطة صارت بلدة على طريق حاج البصرة.

وأورد ياقوت في معجم البلدان: أن الربذة خربت سنة 319 ه، بسبب حروب كانت بينهم وبين أهل ضرية.

ضرية لا زالت معروفة في شرف نجد) وأن أهل ضرية استعانوا بالقرامطة على أهل الربذة، فارتحل أهل الربذة فخربت، وكانت من أحسن المنازل في طريق مكة.

ثم يقول - عن نصر -: الربذة من منازل الحاج بين السليلة والعمق. وهذا وهم من نصر، فالربذة تقع بين السليلة وماوان، وكلاهما شمال العمق، على طريق الحاج المعروف بدرب زبيدة، وهي اليوم خراب وبقايا آثار برك في الشرق إلى الجنوب من بلدة الحناكية.

والحناكية: بلدة على مائة كيل من المدينة على طريق القصيم، وتبعد الربذة شمال مهد الذهب (معدن بني سليم سابقا)، على (150) كيلا مقاسة على الخريطة، ومياهها تتجه إلى الغرب فتصب في العقيق الشرقي.

وقول ياقوت: إن الربذة تخربت سنة (319)، لا يعني أنها اندثرت من ذلك التاريخ، إذ وجودها على الطريق التي ظلت هي طريق حاج العراق حتى منتصف القرن المنصرم يجعلها عامرة ولو بعض الشيء، لأن هذا الحاج لا بد أن يحط بها، إذ أنها تأتي بعد النقرة وماوان، ثم تأتي بعدها السليلة، وكل من هذه المحطات تبعد عن التي تليها بمرحلة، أي من المتعذر - مثلا - أن يرحل الحاج من ماوان فيتجاوز الربذة ويحط في السليلة. غير أن المحير أن اسم الربذة قد اختفى، فالأهالي لا يعرفون الربذة، ولكن يعرفون بركة أبو سليم. فالاسم - إذا - قد تغير من زمن بعيد.

http://sirah.al-islam.com/places.asp?p=%c7%e1%d1%c8%d0%c9

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[08 - 05 - 04, 09:45 ص]ـ

الربذة:

من أشهر المواقع الأثرية على طريق الحج من الكوفة إلى مكة، وهي إلى الشرق من المدينة المنورة بحوالي 200 كم، وقد أثمرت التنقيبات الأثرية على مدى عشرين عاماً في الكشف عن المدينة السكنية المكونة من المنازل المدعمة بأسوار ضخمة وأبراج وبقايا مسجدين وخزانات مياه وصناعات فخارية وخزفية متعددة وصناعات حجرية وحلي وأدوات زينة، وبرك ضخمة.

http://www.saudimuseum.com/arabic/archeological_********.html

http://www.saudimuseum.com/arabic/mwa/ol01.jpg

ـ[الدرة]ــــــــ[08 - 05 - 04, 08:51 م]ـ

ما سبب نفي عثمان لأبي ذر رضي الله عن الجميع؟

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[08 - 05 - 04, 09:11 م]ـ

قال الإمام ابن تيمية رحمه الله في الرد على الرافضي في منهاج السنة النبوية ج: 6 ص: 271

وأما قوله إنه نفى أبا ذر إلى الربذة وضربه ضربا وجيعا مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حقه ما أقلت الغبراء ولا أظلت الخضراء على ذى لهجة أصدق من أبي ذر وقال إن الله أوحى إلى أنه يحب أربعة من أصحابي وأمرني بحبهم فقيل له من هم يا رسول الله قال علي سيدهم وسلمان والمقداد وأبو ذر

فالجواب أن أبا ذر سكن الربذة ومات بها لسبب ما كان يقع بينه وبين الناس

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير