تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هدي السلف ماهو؟؟؟]

ـ[أبو مشاري]ــــــــ[05 - 08 - 02, 04:31 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أتمنى أن أرى آراء الأخوة في هذا الموضوع،

والذي ذكره لي أحد المشايخ في علم الأصول وهو أن ما يتمسك به كثير من طلبة العلم في نقاشتهم عندما تطلب منهم الدليل على قولهم

بأن يقولوا هذا هدي السلف، وهذه كلمة مطاطة وأصبح الشخص يقول ما شاء ويعلقها بهذه العبارة، ولو سئلته عن حقيقة مايقول لم يحر جوابا ولو سئلته من هم السلف هل هم الصحابة؟ أو القرون المفضلة؟ أو .. وهل الإمام أحمد منهم، وو .. و .. وهل قولهم حجة لا يجوز مخالفته؟؟؟.

المقصود الذي يراه الشيخ أننا لسنا بحاجة لهذا العبارة التي علقت عدد من الأحكام عليها، بل المرجع الحقيقي هو علم الأصول و ما اعتبره العلماء من مصادر تشريع يمكن الاستدلال بها. كأن يكون إجماع فيكون حجة أو يكون قول صحابي فيعتريه ما يعتري قول الصحابي من أحكام من حيث حجيته وهكذا ..

ومن أمثلة ذلك - كما ذكر الشيخ - الذين يزعمون أن تقسيم التوحيد إلى ثلاث أقسام أو أكثر غير صحيح والواجب علينا الوقوف على ما وقف عليه السلف من كون ثلاث أقسام و أنه توقيفي لا اجتهادي، ثم إن سئلته عن دليلك عن جعله توقيفي أجابك بأنه هذا هو هدي السلف ولا يجوز مخالفته، بل قد يبدع ويخرج من السلفية على أمر لا دليل له فيه إلا ماسبق مخالفته لهدي السلف المزعوم (لكن قد يبدع أو يفسق لأمر آخر غير ذات التقسيم) (مثال معاصر: السقاف و إنكاره على أهل السنة ذلك و الإنكار على من أفراد توحيد الحاكمية بقسم لذات التقسيم).

**************

أتمنى منكم الإدلاء بآرائكم.

وجزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير