تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تنبيه مهم على كلام للشيخ الألباني رحمه الله في إرواء الغليل]

ـ[أبوعمرو المصري]ــــــــ[19 - 05 - 04, 05:43 م]ـ

[تنبيه مهم على كلام للشيخ الألباني رحمه الله في إرواء الغليل]

قال الشيخ الألبانى فى "إرواء الغليل" 1/ 83: (و إنما أخرجه الترمذى (1/ 30 - 31) ... والبيهقى (1/ 107 - 108) ... قال البيهقى عقبه: " قال الإمام أحمد رحمه الله: هذا مرسل , أبو عمار شداد لا أراه أدرك عائشة " ... الخ

قال أبو عمرو غفر الله له: قول الشيخ الألبانى: (قال البيهقى عقبه: " قال الإمام أحمد رحمه الله ... الخ) فيه: أن الإمام أحمد هو ابن حنبل رحمه الله- وهذا هو المراد بالإمام أحمد عند الإطلاق والله أعلم-. وكذلك فيه: أن البيهقي ناقل لهذا القول عن غيره سواء أكان المقصود بالإمام أحمد هو ابن حنبل أم غيره.

وكلا الأمرين خطأ لأن المقصود بالإمام أحمد هنا هو البيهقي نفسه وهذه عادة المتقدمين من المصنفين في كتبهم، وليس في سنن البيهقي قبل عبارة:" قال الإمام أحمد رحمه الله" قال البيهقي، وإنما ذكرها الشيخ ظنا أن هذا القول لغير البيهقي والصواب أن البيهقي- واسمه: أحمد بن الحسين بن علي- هو المقصود بالإمام أحمد هنا والقول له هو، وقد يكون القائل: قال الإمام أحمد هو الراوي للسنن عن البيهقي.

ومما يؤكد أن المقصود بالإمام أحمد هنا هو البيهقي نفسه:

أولا: سياق الكلام: فالبيهقي هو الذي يعلق دائما على مروياته عقبها ولو ذكر قول أحد من العلماء فإنما يذكره بإسناد ولا يرسله هكذا وهذا واضح في سننه الكبرى.

ثانيا: أنه أسلوب تكرر في كتب البيهقي ويظهر جليا في شعب الإيمان فلا يكاد يوجد تعليق إلا مصدرا بقول: قال الإمام أحمد رضي الله عنه، فهل من ينقل من الشعب للبيهقي يقول: قال البيهقي: قال الإمام أحمد، أم يقول مباشرة: قال البيهقي؟

ثالثا: قال الشيخ في الإرواء 1/ 52: (و علقه البيهقى فى سننه (1/ 7) و قال: " إسناد منكر عن ابن وهب عن مالك عن هشام , و لا يصح ".) مع أن هذا القول في سنن البيهقي مصدرا بعبارة:" قال الشيخ أحمد" فهذا يؤكد ماذكرته أولا من أن الإمام أحمد هو البيهقي نفسه. وكرر الشيخ الألباني ذلك في 6/ 170 وعزا قولا للبيهقي مع أنه في سننه مصدرا بعبارة: (قال أحمد).

ومع هذا فقد كرر الشيخ هذا السهو السابق في موضع آخر من الإرواء1/ 233 فقال: ( ... و قد أعله البيهقى تبعا لغيره بالانقطاع فقال: " قال الإمام أحمد: و هذا الحديث لم يسمعه سهيل من أبيه , إنما سمعه من الأعمش ". والله أعلم) اهـ والكلام في هذا كسابقه بل هنا قد يكون أشد وطأة لكونه نسب للإمام أحمد علة لم يقل بها. والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير