تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يجوز قراءة القرآن على الماء وشربه بنية الشفاء]

ـ[ yousef] ــــــــ[24 - 05 - 04, 03:14 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد:

هناك بعض المشايخ من ينصح المرضى بقراءة بعض السور على الماء او على الزيت , ثم ينصحون المريض بشرب الماء ومسح الزيت على الجسد وموضع الألم. ....

فهل هذا من الأعمال الجائزة؟؟؟

وهل ثبت عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - او عن السلف مثل هذا؟؟؟؟

جزاكم الله خيرا لو تفيدونا

ـ[أبو محمد الشهري]ــــــــ[24 - 05 - 04, 09:27 ص]ـ

هناك قاعدة عامة وهي جواز الرقى ما لم يكن فيها شرك حتى رقى أهل الجاهلية ففي صحيح مسلم عن عوف بن مالك رضي لله عنه قال: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يارسول الله كيف ترى في ذلك، فقال: اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى مالم يكن فيه شرك.

لكن الصورة التي ذكرت بعينها وهي القراءة على الماء لم أجد حسب الاطلاع البسيط لاسيما على ما تناوله ابن القيم في قسم الطب من زاد المعاد في ما يتعلق بالرقى، لم أجد نقلا فيه من السنة أو عن الصحابة، ولعل الأخوة أن يفيدونا إن وقفوا على شيء، لكن فعل ذلك ابن القيم بنفسه ولا أدري هل هذا جريا على القاعدة العامة التي ذكرت أولا، فقد قال كما في الزاد 4/ 178 ((ولقد مر بي وقت بمكة سقمت فيه وفقدت الطبيب والدواء فكنت أتعالج بها (أي الفاتحة) آخذ شربة من ماء زمزم، وأقرؤها عليها مرارا، ثم أشربه، فوجدت بذلك البرء التام، ثم صرت أعتمد ذلك عند كثير من الأوجاع، فأنتفع بها غاية الانتفاع)).

أما كتابة التعاويذ للمريض فهذا أوسع وكان أحمد يفعله ولم يشدد فيه كما نقل ذلك عنه حرب زاد المعاد 4/ 357، وهو منقول عن الصحابة كعائشة رضي الله عنها، وكذا كتابة القرآن في إناء وشربه منقول عن السلف وفعله أحمد،، قال ابن القيم: ((ورخص جماعة من السلف في كتابة بعض القرآن وشربه، وجعل ذلك من الشفاء الذي جعل الله فيه)) زاد المعاد 4/ 358. بل كان شيخ الإسلام ابن تيمية يكتب على جبهته آية {وقيل ياأرض ابلعي ماءك ... } وقال: كتبتها لغير واحد فبرأ، وقال: لايجوز كتابتها بدم الراعف، كما يفعله الجهال فإن الدم نجس!! ... راجع نفس الموضع السابق. وراجع في زاد المعاد كتاب للرعاف وللحمى ولعرق النسا.

تنبيه: لم أتعرض لفتاوى العلماء المعاصرين في قضايا الرقى لأنها متوافرة والأمر فيها أوسع، ولكن صببت اهتمامي على كلام ابن القيم في قضايا الرقى وفي ما نقل من الأحاديث لعلي أقف على مرادك، لأنه قد استوفى الحديث في هذا الباب وفي تأصيله.

للفائدة لمن قد يظن أن الرقى مخصوصة بأمراض معينة: في شرح النووي على صحيح مسلم ج14 ص168

قال الإمام النووي: ... وقد نقلوا بالإجماع على جواز الرقى بالآيات وأذكار الله تعالى قال المازرى جميع الرقى جائزة اذا كانت بكتاب الله أو بذكره ومنهى عنها اذا كانت باللغة العجمية أو بما لايدرى معناه لجواز أن يكون فيه كفر قال واختلفوا فى رقية أهل الكتاب فجوزها أبو بكر الصديق رضى الله عنه وكرهها مالك خوفا أن يكون مما بدلوه ومن جوزها قال الظاهر أنهم لم يبدلوا الرقى فانهم لهم غرض فى ذلك بخلاف غيرها مما بدلوه وقد ذكر مسلم بعد هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اعرضوا على رقاكم لابأس بالرقى مالم يكن فيها شرك وأما قوله فى الرواية الأخرى يارسول الله إنك نهيت عن الرقى فأجاب العلماء عنه بأجوبة أحدها كان نهى أولاثم نسخ ذلك وأذن فيها وفعلها واستقر الشرع على الاذن والثانى أن النهى عن الرقى المجهولة كما سبق والثالث أن النهى لقوم كانوا يعتقدون منفعتها وتأثيرها بطبعها كما كانت الجاهلية تزعمه فى أشياء كثيرة أما قوله فى الحديث الآخر لا رقية إلا من عين أو حمة فقال العلماء لم يرد به حصر الرقية الجائزة فيهما ومنعها فيما عداهما وانما المراد لارقية أحق وأولى من رقية العين والحمة لشدة الضرر فيهما ...

ـ[أبو مقبل]ــــــــ[24 - 05 - 04, 03:29 م]ـ

السؤال

هل يمكن للمسلم أن يعالج نفسه بنفسه بالقراءة والنفث في الماء؟

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أحس بمرض ينفث في يديه (ثلاث مرات) ب (قل هو الله أحد) و (المعوذتين)، ويمسح بهما في كل مرة ما استطاع من جسده عند النوم عليه الصلاة والسلام، بادئا برأسه ووجهه وصدره، كما أخبرت بذلك عائشة رضي الله عنها في الحديث الصحيح، ورقاه جبرائيل لما مرض في الماء بقوله: " بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك " (ثلاث مرات)، وهذه الرقية مشروعة ونافعة.

وقد قرأ بلال في ماء لثابت بن قيس رضي الله عنه، وأمر بصبه عليه، كما روى ذلك أبو داود في الطب بإسناد حسن. . . إلى غير هذا من أنواع الرقية التي وقعت في عهده عليه الصلاة والسلام، ومن ذلك أنه صلى الله عليه وسلم رقى بعض المرضى بقوله: اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما

مجموع فتاوى ومقالات_الجزء الثامن

الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير