تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تشكل الجن في صورة انس]

ـ[دريد]ــــــــ[24 - 05 - 04, 01:01 م]ـ

هل هناك دليل على تشكل الجني في صورة انسان؟

مع الشكر والتقدير لمن يتحفنا بالدليل ......

ـ[ابوايمن]ــــــــ[24 - 05 - 04, 04:31 م]ـ

قال تعالى: (وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لا غَالِبَ لَكُمْ الْيَوْمَ مِنْ النَّاسِ وَإِنِّى جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتْ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّى بَرِىءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لا تَرَوْنَ إِنِّى أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ)

ـ[الغريب 111]ــــــــ[24 - 05 - 04, 08:02 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم ..... وليس أدل على ذلك من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال " وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إني محتاج وعلىّ عيال ولي حاجة شديدة قال: فخليت عنه فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا أبا هريرة ما عل أسيرك البارحة؟ قال: قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالاً فرحمته فخليت سبيله.

قال: أما إنه كذبك سيعود فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سيعود فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعني فإني محتاج وعلىّ عيال لا أعود فرحمته فخليت سبيله فأصبحت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا هريرة ما فعل أسيرك؟ قلت: يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالاً فرحمته فخليت سبيله قال أما أنه كذبك وسيعود فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم لا تعود ثم تعود. قال: دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت: ما هن؟ قال: إذا أويت إلى فراشك فأقرأ آية الكرسي: " الله لا إله إلا هو الحي القيوم " حتى تختم الآية فإنه لا يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح، فخليت سبيله.

فأصبحت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما فعل أسيرك البارحة؟ قلت: يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله قال: ما هي؟ قلت: قال لي إذا أويت إلى فراشك فأقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية " الله لا إله إلا هو الحي القيوم " وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظاً ولا يقربك شيطان حتى تصبح – وكانوا أحرص شيء على الخير – فقال النبي صلى الله عليه وسلم أما أنه قد صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب منذ ثلاث يا أبا هريرة؟ قال: لا، قال: ذاك الشيطان " رواه البخاري (4/ 487) (6/ 335) (9/ 55 في الفتح) معلقاً تعليقاً مجزوماً به.

وهذا يدل على أن الجني تتشكل بصورة الآدمي.

..........................

الغريب 111

ـ[ابو مسهر]ــــــــ[03 - 03 - 05, 02:20 م]ـ

ولعل قائلا يقول ان في شهر رمضان تصفد

الشياطين وهذا الحديث فيه تكليف ابي هريرة بحفظ زكاة

رمضان فكيف راّ ه فيكون الواقعة حدثت لابي هريرة في شوال

ومن فقهه ان زكاة الفطر يمكن تاخير توزيعها

والله اعلم

ـ[أبو المنذر إيهاب أحمد]ــــــــ[03 - 03 - 05, 04:21 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال شيخ الإسلام رحمه الله

(وتارة يأتون (الجن) إلى من هو خال فى البرية، وقد يكون ملكاً أو أميراً كبيراً ويكون كافراً، وقد انقطع عن أصحابه، وعطش وخاف الموت، فيأتيه فى صورة إنسى ويسقيه ويدعوه إلى الإسلام ويتوبه، فيسلم على يديه ويتوبه ويطعمه ويدله على الطريق، ويقول من أنت؟ فيقول أنا فلان، ويكون من مؤمني الجن، كما جرى مثل هذا لى، كنت فى مصر فى قلعتها، وجرى مثل هذا إلى كثير من الترك من ناحية المشرق، وقال له ذلك الشخص أنا ابن تيمية، فلم يشك ذلك الأمير أنى أنا هو، وأخبر بذلك ملك ماردين، وأرسل بذلك ملك ماردين إلى ملك مصر رسولاً، وكنت فى الحبس، فاستعظموا ذلك، وأنا لم أخرج من الحبس، ولكن كان هذا جنياً يحبنا، فيصنع بالترك التتر مثل ما كنت أصنع بهم لما جاءوا الى دمشق، كنت أدعوهم إلى الإسلام، فإذا نطق أحدهم بالشهادتين، أطعمتهم ما تيسر، فعمل معهم مثل ما كنت أعمل، وأراد بذلك إكرامى، ليظن ذاك أنى أنا الذى فعلت ذلك.

قال لى طائفة من الناس، فلم لا يجوز أن يكون َملكاً؟ قلت لا، إن الملك لا يكذب، وهذا قد قال أنا ابن تيمية وهو يعلم أنه كاذب فى ذلك ... )

قلت: سبحان الملِك، كم من أُناس تلبسوا بالعلم الشرعى وفاتهم أمرٌ كالذى أبانه شيخ الإسلام فى جوابه على العامة، رحم الله شيخ الإسلام وجزاه عن المسلمين خيرا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو مقاتل

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير