تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لقاء الرسول مع أهل الطائف]

ـ[واحد من المسلمين]ــــــــ[29 - 05 - 04, 01:52 م]ـ

سمعت مرة أحد الدعاة و الذي أظنه يهتم بالحديث الصحيح، ذكر فيما ذكر في معرض حديثه عن صبر النبي صلى الله عليه و سلم في الدعوة، ذكر قصة النبي عليه السلام مع اهل الطائف و سؤ ردهم له، و الحديث صحيح و لا شك، و لكن مما ذكره بعض الردود منهم على النبي الكريم صلوات الله عليه و سلامه،وهذه التي أشكلت علي فلا أدري هل وردت نصوص صحيحة بتلك الأقوال أو لا؟ أو أنها وردت في السيرة،

من هذه الأقوال

أن أحدهم قال له: أما وجد الله أحدا يبعثه غيرك؟

و قال ثان: أمزق ثياب الكعبة إن كان الله أرسلك

أرجو الإفادة، و جزيتم خيرا

ـ[واحد من المسلمين]ــــــــ[31 - 05 - 04, 08:50 م]ـ

.

ـ[ابوفيصل]ــــــــ[03 - 06 - 04, 02:37 ص]ـ

قال الالباني في معرض رده على الدكتور محمد سعيد البوطي:

"

الخامس: ذكر (1/ 105 – 107) قصة ذهابه صلى الله عليه و سلم إلى الطائف و دعوته لثقيف، و شجهم رأسه الشريف بالحجارة، و دعائه صلى الله عليه و سلم: ((اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، و قلة حيلتي و هواني على الناس …)) و قصته مع عداس النصراني، و انكباب عداس عليه ? يقبل رأسه و يديه و قدميه. و ذكر مصدراً لها ((طبقات ابن سعد، و تهذيب السيرة لابن هشام))!

قلت: أما ((الطبقات)) فلم يذكر من القصة كلها إلا أحرفاً يسيرة! و مع ذلك فهو عنده (1/ 211 – 212) من قول محمد بن عمر بغير إسناد! و غالب الظن أن الدكتور لا يعلم أن ابن عمر هذا هو الواقدي المتروك كما يأتي.

و أما ((تهذيب السيرة)) فقد ذكره (2/ 60) من طريق ابن إسحاق بإسناد له مرسل، إلا الدعاء فلم يسق له سنداً، فقد قال: ((فلما اطمأن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال – فيما ذكر لي -: اللهم …)).

و قد أخرج القصة باختصار – وفيه الدعاء – الطبراني بإسناده عن ابن إسحاق بسنده عن عبد الله بن جعفر، و ابن إسحاق مدلس و قد عنعنه؛ و لذلك ضعفت الحديث في ((تخريج الفقه)) (ص 132) و الدكتور على علم بذلك، فلا هو يستفيد من مثل هذا التحقيق هناك، و لا هو يأتي بما ينافيه، لينظر فيه، و إنما يكتفي بمجرد العزو للمصدرين السابقين و هو يعلم أن فيهما ما لا يصح، ثم هو يزعم أنه اعتمد على ما صح فيهما!! "

ـ[واحد من المسلمين]ــــــــ[05 - 06 - 04, 04:51 م]ـ

جزاك الله خيرا با أبا فيصل

اعرف ان الألباني و غيره يضعفون الحديث ((اللهم أشكو ... ))، و لكن هل ما ذكرته أنا من أقوال مشركي الطائف و سفهائهم هو بالفعل موجود في طبقات ابن سعد و سيرة ابن هشام على ما قال البوطي أم انها غير موجوده و إنما الموجود فقط هو ذهابه إليهم و دعائه و لقائه بعداس

أرجو إذا تتكرم يا أبا فيصل ان تكتب نص القصة كاملة من الطبقات او ابن هشام لأنني ليس لدي أحد هذين الكتابين

مع الشكر الجزيل لك

ـ[أبو مروة]ــــــــ[07 - 06 - 04, 01:27 ص]ـ

القصة في طبقات ابن سعد هي كالتالي وليس فيها العبارتان اللتان ذكرتهما الأخ الكريم:

أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني عبد الرحمن بن عبد العزيز عن أبي الحويرث عن محمد بن جبير بن مطعم قال لما توفي أبو طالب تناولت قريش من رسول الله صلى الله عليه وسلم واجترؤوا عليه فخرج إلى الطائف ومعه زيد بن حارثة وذلك في ليال بقين من شوال سنة عشر من حين نبيء رسول الله صلى الله عليه وسلم قال محمد بن عمر بغير هذا الإسناد فأقام بالطائف عشرة أيام لا يدع أحدا من أشرافهم إلا جاءه وكلمه فلم يجيبوه وخافوا على أحداثهم فقالوا يا محمد أخرج من بلدنا والحق بمجابك من الأرض وأغروا به سفهاءهم فجعلوا يرمونه بالحجارة حتى أن رجلي رسول الله صلى الله عليه وسلم لتدميان وزيد بن حارثة يقيه بنفسه حتى لقد شج في رأسه شجاج فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم من الطائف راجعا إلى مكة وهو محزون لم يستجب له رجل واحد ولاامرأة فلما نزل نخلة قام يصلي من الليل فصرف إليه نفر من الجن سبعة من أهل نصيبين فاستمعوا عليه وهو يقرأ سورة الجن ولم يشعر بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزلت عليه وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فهم هؤلاء الذين كانوا صرفوا إليه بنخلة وأقام بنخلة أياما فقال له زيد بن حارثة كيف تدخل عليهم يعني قريشا وهم أخرجوك فقال يا زيد إن الله جاعل لما ترى فرجا ومخرجا وان الله ناصر دينه ومظهر نبيه ثم انتهى إلى حراء فأرسل رجلا من خزاعة إلى مطعم بن عدي أدخل في جوارك فقال نعم ودعا بنيه وقومه فقال تلبسوا السلاح وكونوا عند أركان البيت فإني قد أجرت محمدا فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه زيد بن حارثة حتى انتهى إلى المسجد الحرام فقام مطعم بن عدي على راحلته فنادى يا معشر قريش إني قد أجرت محمدا فلا يهجه أحد منكم فانتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الركن.

ـ[أبو مروة]ــــــــ[07 - 06 - 04, 01:46 ص]ـ

راجعت سيرة ابن كثير فأورد العبارتين في القصة كما رواها ابن إسحاق. وليس عندي سيرة ابن هشام حتى أراجعها، ولكن لنبحث على النت فربما نجدها.

والحمد لله رب العالمين

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير