تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

احمد بن هلال العبرتائي. بالعين المهملة والباء المنقطعة تحتها نقطه واحده وبعدها راء ثم التاء المنقطعة فوقها نقطتين منسوب إلى عبرتا قريه بناحية اسكاف بني مائه ومات سنة تسع وستين ومائتين. قال النجاشي انه صالح الرواية يعرف منها وينكر. وتوقف ابن الفضائري في حديثه إلا في ما يرويه عن الحسن بن محبوب من كتب المشيخة ومحمد بن أبي عمير من نوادره وقد سمع هذين الكتابين جل أصحاب الحديث واعتمدوه فيها. وعندي إن روايته غير مقبولة. (1)

5 - الحديث الخامس ذكر المجلسي في البحار:

قد مر في باب كفر الثلاثة من تفسير علي بن إبراهيم (2) في تفسيره قول الله تعالى " ذرني ومن خلقت وحيدا " بإسناد عن أبي عبد الله عليه السلام انه قال: الوحيد ولد الزنى وهو زفر إلى آخر الآية. (3)

قلت: وعندما رجعة إلى تفسير علي بن إبراهيم القمي وجدت هذه الرواية هكذا: " قال حدثنا أبو العباس قال حدثنا يحيى بن زكريه عن علي بن حسان عن عمه عبد الرحمن بن الكثير عن أبي عبد الله ع في قوله " ذرني ومن خلقت وحيدا " قال الوحيد ولد الزنى وهو زفر. (4)

قلت: وهذه الرواية ضعيفة لان فيها علي بن حسان وعنه عبد الرحمن بن كثير وقالوا علماء الرافضة فيهم التالي:

1 - قال الكشي في رجاله:

في علي بن حسان الواسطي وعلي بن حسان الهاشمي:

قال محمد بن مسعود سالت علي بن الحسن بن علي بن فضال عن علي بن حسان قال عن أيهما سألت أما الواسطي فهو ثقة وأما الذي عندنا يروي عن عمه عبد الرحمن بن كثير فهو كذاب وهو واقفي أيضا ولم يدرك أبا الحسن موسى عليه السلام. (5)

2 - ووافق العلامة الحلي كلام الكشي. (6)

3 - وقال النجاشي في رجاله:


1 - رجال العلامة الحلي ص 202
2 - هو صاحب التفسير المشهور تفسير القمي
3 - بحار الأنوار ج 31 ص 209
4 - تفسير القمي ج 2 ص 395
5 - رجال الكشي ص 451
6 - رجال العلامة الحلي ص 233
12

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير