تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابوعبدالله العمير]ــــــــ[09 - 06 - 04, 12:28 ص]ـ

الرجال الأكثر تأثيرا في حياته:

يؤكد الشيخ تقي الدين رحمه الله فيقول: إن أولهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إن صحت الرؤيا وأضنها أن شاء الله صحيحة والثاني محمد سيدي بن حبيب الله التندغي الشنقيطي والثالث محمد بن العربي العلوي المدغري المغربي والرابع الشيخ الفاطمي الشراوي والخامس السيد محمد رشيد رضا والسادس الشيخ عبدالرحمن بن عبدالرحيم المباركفوري مؤلف ((تحفة الأحوذي))

ويحدد الشيخ ما يؤثر من علومه فيقول: أحبها إلي علوم الحديث وعلوم القرآن لأني أحب إتباع الكتاب والسنة،وأكره مخالفتهما، ثم علم النحو وسائر علوم الأدب ثم علم اللغات، ولا اعرف علة ذلك.

أهم الأجداث التي عاصرها:

يقول الشيخ: أول هذه الأحداث كثرة السفر والاغتراب، وثانيها بغضي للتقليد كيف ما كان نوعه. وثالثها لقاء الشيوخ المذكورين ورابعها حب الدعوة إلى إتباع الكتاب والسنة.

نشاط الشيخ في خدمة العلم:

أول اشتغالي بالتدريس كان زمن أستاذي الشيخ سيدي حبيب الله الشنفيطي اذا سافر ينيبني عنه بالتدريس وكان يقول للناس: كل ما عندي من العلم فهو عند هذا الفتى وزيادة، وهذا من حسن ضنه، والله قادر على إن يحققه. ثم في مصر دعاني الشيخ عبدا لظاهر أبو السمح الذي صار أمام وخطيبا بالمسجد الحرام، وكان ذلك الوقت امام مسجد الأسطى أبي هاشم المهندس يصلي فيه ويلقي دروسا في الدعوة والإرشاد، وهذا مسجد خاص بالسلفيين، ويسمونهم الوهابيين .... دعاني لأنوب عنه في الصلاة وإلقاء الدروس لأن جماعة الفقهاء من الأئمة والماذنيين كانوا يحاربون الشيخ المذكور ...

يتبع ........

ـ[نواف البكري]ــــــــ[10 - 06 - 04, 05:46 ص]ـ

الشيخ محمد تقي الدين الهلالي شيخ أثري سلفي جليل رحمه الله ورضي عنه.

وأقول:

أما اليوم فقد:

وجدنا الحديث ونكاد أن لا نجد أهل الحديث

ـ[ابوعبدالله العمير]ــــــــ[10 - 06 - 04, 06:07 م]ـ

الأخ الفاضل أبو حمزة والأخ الفاضل نواف البكري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا للتعقيبكم وهتمامك بأعلام السلف من الذين لهم حق علينا من ذكر فضائلهم وجهوديهم في الدعوة الى الله تبارك وتعالى ونشر تراجمهم وما خدموا به هذا الدين الحنيف

ولكن للعنوان الذي جلبته للترجمه معنا سوف أذكره في أخر الترجمة

والسبب الذي وضعته لترجمت الشيخ تقي الدين

والله الموفق والهادي لسواء السبيل

أبوعبد الله العمير

ـ[ابوعبدالله العمير]ــــــــ[10 - 06 - 04, 11:49 م]ـ

فدعوه إلى المناظرة في احد المساجد وهيئوا له رجلا يضربه بالعصا حين يتلقى الإشارة منهم (أي الشيخ عبدا لظاهر ابوالسمح رحمه الله) فبينما هو يناظرهم أشاروا إلى رجل فانهال عليه ضربا، ولم يقتصروا على ذلك بل كتبوا عريضة إلى محافظ الإسكندرية يقولون: أن عبدا لظاهر ابوالسمح وهابي ضال مبتدع يقول: إن العصا خير من النبي صلى الله عليه وسلم، ويمنع الاستغاثة به والتوسل ويطعن في المذاهب الأربعة ويعلم الناس مذهبا خامسا.

فنرجو من سعادتكم أن تضعوا حدا لهذه الفتنة بمنع هذا الرجل من الصلاة والتدريس في جميع المساجد وتأمروا بسد مسجد الوهابي.

وكنت إذ ذاك عند بعض الغاربة في الإسكندرية فبعث إلى رسولا يقول: بادر إلى الحضور بدون تأخير لن المحافظ راجت عليه عريضة الجماعة بإغلاق المسجد، فلما جئته قال لي: ارجوا أن تفتح المسجد وتصلي فيه الصلوات الخمس وتلقي الدروس نيابة عني إلى أن تفرج الله، ففتحت المسجد وصرت أصلي فيه وألقي فيه الدروس، فأشتد ذلك على الجماعة الفقهاء، وكتبوا عريضة إلى الملك فؤاد يقولون مثل ما قالوا للمحافظ ثبت عنده كل ما نسبناه إلى الرجل فمنعه، فدعا شخصا مغربيا يسمى تقي الدين الهلالي، وهذا المغربي عنده حماية فرنسية ويتمتع بالامتيازات الأجنبية، ويدعو مثل ما يدعوا إليه أبو السمح تماما.

وخاب الدساسون.

يتبع ...

ـ[ابوعبدالله العمير]ــــــــ[10 - 06 - 04, 11:50 م]ـ

، فبعث الملك العريضة لمحافظ الإسكندرية فلما اطلع عليها المحافظ غضب غضبا شديدا لأمرين أحداهما: أنهم تخطوه واشتكوه إلى الملك، والثاني إن منعي من التدريس والصلاة يقضي إلى تدخل السفير الفرنسي بسبب الامتيازات الأجنبية التي كان العمل جاريا بها في مصر سنه 1341هـ.فدعا الموقعين كلهم وأمر إن يدخلوا عيه واحدا بعد واحدا فسأل الأول: أهذا توقيعك؟ فأحاب بنعم، فقال مره أخرى أتعترف بتوقيعك، وأمر بحجزه في مكان أخر ثم دعا الثاني والثالث والرابع إلى أخرهم وقال مبوخا لهم لماذا تركبوني وكتبتم للملك؟ جئتموني من قبل وزعمتم إن أبا السمح وهابي فاسد إلى أخر ما ذكرتم فظننت أنكم صادقين، فمنعته وأمرت بإغلاق المسجد فما شأن المغربي؟ أهو وهابي مفسد؟

فقالوا كلهم: أي والله يا سعادة المحافظ هذا المغربي مثله تماما.

ثم زعمتم في عريضتكم التي أرسلتموها للملك أنكم تخشون وقوع فتنة تسيل فيها الدماء إن بقي المغربي يبث عقيدة الوهابية، فل انتم رجال أمن مسئولون عن المحافظة ومكلفون بإخماد الفتن؟ بل انتم سبب الفتنة،وأي شيء يقع بالسكندرية من الفتن بسبب العقائد الدينية فانتم وحدكم المسئولون عنه، وسأعقبكم عليه عقابا صارما وانتم مستحقون للعقاب منذ الآن ولكني أمهلكم.

وبعد هذه الواقعة رجع الشيخ عبدا لظاهر ابوالسمح للتدريس والإمامة ولله الحمد والمنة.

يتبع ...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير