تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[متى يبتدئ الذهاب إلى صلاة الجمعة؟]

ـ[المعتز بالإسلام]ــــــــ[04 - 06 - 04, 06:44 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- متى يبدأ أول وقت للذهاب لصلاة الجمعة؟.

- ما صحة ما نقل بأن الذهاب إلى الجمعة قبل طلوع الشمس لم يفعله أحد من الصحابة والتابعين؟.

- بعض الاشخاص يحضرون مبكرين إلى الجمعة ثم يقومون بحجز مكان لهم في الصف الأول ثم يذهبون إلى مكان آخر في نفس المسجد فينامون. هل يعتبر أولاء حاضرين مبكرين أو من حين قيامهم من النوم؟ وما حكم حجزهم للمكان؟.

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[04 - 06 - 04, 07:36 م]ـ

أما القول بأن الصحابة والتابعين من أهل المدينة، لم يكونوا يبكرون فهو قول الامام مالك ونص عليه رحمه الله بل قد عد التبكير في أول الصبح بدعة.

وقد رد عليه ابن القيم رحمه الله في الزاد فليراجع.

أما من قدم الى المسجد مبكرا فهو (مبكر) ولو حجز في أول الصف ورجع الى آخر المسجد لاجل ان يترفق في الجلوس كوجود ما يتكئ عليه في آخر المسجد فيجوز له ذلك (وهو حجز المكان) وبه أفتى الشيخ ابن عثيمين سماعا من فيه رحمه الله وقد نص عليه في جملة من كتبه وفتاواه.

وذكا لو عنت له حاجة يسيرة في مكان قريب، كقضاء الحاجة أو الوضوء جاز له ذلك.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[05 - 06 - 04, 08:38 ص]ـ

- متى يبدأ أول وقت للذهاب لصلاة الجمعة؟.

يبدأ بعد طلوع الشمس وارتفاع قرصها، أي عند بداية صلاة العيد.

- بعض الاشخاص يحضرون مبكرين إلى الجمعة ثم يقومون بحجز مكان لهم في الصف الأول ثم يذهبون إلى مكان آخر في نفس المسجد فينامون. هل يعتبر أولاء حاضرين مبكرين أو من حين قيامهم من النوم؟ وما حكم حجزهم للمكان؟.

لا يجوز له أن يحجز مكاناً ويغادره لأنه اغتصاب لمكان في المسجد، وهذا ليس له حق فيه. وفي هذا تضييق على المصلين وإيذاء لهم.

وسئل شيخ الإسلام عن فرش السجادة فى الروضة الشريفة هل يجوز أم لا؟

فأجاب: ليس لأحد أن يفرش شيئا ويختص به مع غيبته ويمنع به غيره هذا غصب لتلك البقعة ومنع للمسلمين مما أمر الله تعالى به من الصلاة

والسنة أن يتقدم الرجل بنفسه وأما من يتقدم بسجادة فهو ظالم ينهى عنه ويجب رفع تلك السجاجيد ويمكن الناس من مكانها

هذا مع أن أصل الفرش بدعة لا سيما فى مسجد النبى فإن رسول الله وأصحابه كانوا يصلون على الأرض والخمرة التى كان يصلي عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم صغيرة ليست بقدر السجادة

وقال: وأما ما يفعله كثير من الناس من تقديم مفارش إلى المسجد يوم الجمعة أو غيرها قبل ذهابهم إلى المسجد فهذا منهى عنه بإتفاق المسلمين بل محرم وهل تصح صلاته على ذلك المفروش فيه قولان للعلماء لأنه غصب بقعة فى المسجد بفرش ذلك المفروش فيها ومنع غيره من المصلين الذين يسبقونه إلى المسجد أن يصلى فى ذلك المكان .......

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير