تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من أين تستفاد هذه الفائدة من هذا الحديث]

ـ[أبوعبدالعزيزالمصري]ــــــــ[05 - 06 - 04, 01:42 ص]ـ

في صحيح البخاري عن عائشةَ أمِّ المؤمنينَ رضي الله عنها، أنَّ الحارثَ بنَ هشامٍ رضي الله عنه سأل رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسولَ اللهِ، كيف يأتيك الوحيُ؟ فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ((أحيانًا يأتيني مِثْلَ صَلْصَلَةِ الجَرَسِ وهو أَشَدُّه عليَّ، فَيَفْصِمُ عنِّي وقد وَعَيْتُ عنه ما قال، وأحيانًا يَتَمَثَّلُ ليَ المَلَكُ رَجُلًا فَيُكَلِّمُني فَأَعِي ما يقولُ)).

قالت عائشةُ رضي الله عنها: ولقد رأيتُه يَنْزِلُ عليه الوحيُ في اليومِ الشديدِ البَرْدِ فَيَفْصِمُ عنه وإنَّ جَبينَه لَيَتَفَصَّدُ عَرَقًا.

ذكر ابن حجر في فتح الباري 1/ 22 أنه من فوائد الحديث أن المسئول عنه إذا كان ذا أقسام يذكر المجيب في أول جوابه ما يقتضى التفصيل.

والسؤال: من أين تستفاد هذه الفائدة من هذا الحديث؟

وجزاكم الله خيرا

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[05 - 06 - 04, 01:53 ص]ـ

أحيانا

ـ[أبوعبدالعزيزالمصري]ــــــــ[06 - 06 - 04, 12:03 ص]ـ

بارك الله فيك يا شيخ عبد الرحمن ونفع بك

وقد راجعت شرح الحديث في الفتح فوجدت الحافظ ابن حجر أشار إلى رواية أخرجها البخاري في بدء الخلق (3215) وفيها: أن الحارث بن هشام سأل النبي صلى الله عليه وسلم كيف يأتيك الوحي؟ قال: ((كلُّ ذاك يأتي الملك، أحيانا في مثل صلصلة الجرس، فيفصم عني وقد وعيت ما قال، وهو أشده علي، ويتمثل لي الملك أحيانا رجلا فيكلمني فأعي ما يقول)).

قال ابن حجر في الفتح 1/ 19: ((كلُّ ذلك يأتي الملكُ)). أي: كلُّ ذلك حالتان. فذكرهما.

فلعل الفائدة المذكورة مستفادة من قوله صلى الله عليه وسلم: ((كلُّ ذلك يأتي الملكُ)). وهذا إجمال يقتضي التفصيل المذكور بعده في الحديث. والله أعلم.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[06 - 06 - 04, 06:07 م]ـ

جزاك الله خيرا على هذه الفائدة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير