تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لماذا تركوا الصحابة الكثير من التماثيل فى البلدان التى فتحوها كأبا الهول مثلاً؟

ـ[ابو يوسف الحنبلي]ــــــــ[13 - 06 - 04, 02:30 ص]ـ

ذكر ابن خلدون فى مقدمته ص 383: أن الهياكل العظيمة جدا لا تستقل ببنائها الدولة الواحدة بل تتم فى أزمنة متعاقبة حتى تكتمل وتكون ماثلة للعيان، ثم قال: لذلك نجد أثاراً كثيرة من المبانى العظيمة تعجز الدول عن هدمها وتخريبها، مع أن الهدم أيسر من البناء ثم مثّل على ذلك بمثالين:

1 - أن الرشيد عزم على هدم (إيوان كسرى) فشرع فى ذلك وجمع الأيدى واتخذ الفؤوس وحماه بالنار وصب عليه الخل حتى أدركه العجز.

2 - أن المأمون أراد أن يهدم (الأهرام) فى مصر فجمع الفعلة ولم يقدر.

وقد ذكر المقريزي فى (الخطط) أنّ أبا الهول كان مغموراً تحت الرمال فى وقته لم يظهر منه إلا الرأس والعنق فقط دون الباقى وسئل الزركلى عن الأهرام وأبى الهول ونحوها: هل رآها الصحابة الذين دخلوا مصر؟ فقال: كان أكثرها مغموراً بالرمال ولا سيما أبا الهول.

ـ[مصطفى الفاسي]ــــــــ[13 - 06 - 04, 02:40 ص]ـ

لقد استوفى الإخوة هذا الموضوع بحثا، فتكرم بقبول هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=3054&highlight=%C7%E1%CA%E3%C7%CB%ED%E1

ـ[ابو يوسف الحنبلي]ــــــــ[13 - 06 - 04, 07:52 م]ـ

الى الاخ الفاضل مصطفى الفاسي جزاك الله ألف خير على هذا الرابط القيم وإن كان لدى بعض الملاحظات على ردود بعض الأخوة. وسوف أكتب الرد لا حقاً أن شاء الله تعالى.

ـ[أبو عائش وخويلد]ــــــــ[13 - 11 - 07, 10:10 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

هذه فتوى الشيخ العلوان حفظه الله:

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أما بعد:

فقد وردت علي أسئلة كثيرة من جهات مختلفة يسألون عن مدى شرعية ما قامت به حكومة طالبان من تكسير الأوثان الموجودة في أفغانستان حيث حصلت لهم معارضات من الكفار وبعض المنسوبين للإسلام والمحسوبين على العلم وقد ذكر كثير من الإخوة في أسألتهم شبه المعارضين ونظرة بعض المفتين بمنع كسر الأوثان لأن الصحابة رضي الله عنهم لم يحصل منهم تحطيم للأوثان حين وطئت أقدامهم هذه البلاد؟

حقيقة ما كنت أظن أن الأمر يبلغ هذا المبلغ وما كنت أتصور أن جملة من أهل العلم يعارضون حكومة طالبان بمثل هذه الأعمال المجمع على شرعيتها.

وقد رأيت أن أبادر هؤلاء الإخوة المسترشدين بجواب مختصر وأنسئ الجواب المطول لوقت آخر فإن هذه المسألة متعلقة بتوحيد الإلهية.

وأعظمُ الأصول التي يقررها الله عز وجل في كتابه هو توحيد الإلهية وهذا الأصل هو الذي أرسلت به الرسل وأنزلت من أجله الكتب وهذا الأصل العظيم هو أعظم الأصول على الإطلاق وأكملها وأفضلها وهو الذي خلق الله الخليقة لأجله وشرع الشرائع لقيامه وبوجوده يكون الصلاح والإصلاح والإستقامة والطمأنينة، وبفقده يكون الفساد والإفساد والإنحراف وتفلت الأمور قال الله تعالى {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56)} أي يوحدون وقيل إلا لأمرهم وأنهاهم وأعظم أمر أمر الله به هو الأمر بالتوحيد وهو أول أمر جاء ذكره في القرآن. قال تعالى {يَاأَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ} وضده الشرك وهو أعظم شيء نهى الله عنه وجاء النهي عنه في أول نهي في القرآن قال تعالى {فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (22)} والقرآن كله من فاتحته إلى خاتمته يقرر هذا الأصل فيبين التوحيد ويذكر محاسنه ويحذر عن الشرك ويبدي مضاره ومخالفته للفطر.

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرسل أصحابه للمدن والقرى يبينون هذا الأصل ويدعون إلى التوحيد ويحذرون عن الشرك ووسائله والأمور المؤدية إليه. فقد حمى النبي صلى الله عليه وسلم حمى التوحيد وسد كل طريق يوصل إلى الشرك فنهى عن رفع القبور ونهى عن البناء عليها وعن الصلاة عندها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير