تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المقصودبـ (ناقصات عدل ودين)]

ـ[أحمدالفايدي]ــــــــ[20 - 06 - 04, 04:11 ص]ـ

فائدة (8): قول النبي?"ما رأيت من ناقصات عقل ودين".ما المراد بالعقل هنا؟

المراد به هنا: ضبط الأشياء وحفظها؛ لأن العقل نوعان: أ) عقل رشد. ب) عقل إدراك.

والذي أُثبت نقصه بالنسبة للمرأة هو عقل الإدراك.

*نقص الدين بالنسبة للمرأة بسبب تركها الصلاة والصوم في وقت الحيض. فإذا قال قائل: كيف تُوصف المرأة بأنها ناقصة الدين وهي إنما تركت ذلك بأمر الله سبحانه وتعالى؟

الجواب: إن نقصان الدين: أ-تارة لا يُلام الإنسان عليه. ب-وتارة يُلام الإنسان عليه.

#إن كان نقصان الدين بسبب ترك واجب أو بفعل محرّم، فهذا النقصان يُلام عليه الإنسان؛ لأنه في جانب الواجب مفرّط وفي جانب المحرّم متعدٍّ بارتكابه.

#وإن كان من نقصان الدين الذي لا يُلام عليه الإنسان، مثل: إن ترك المستحبات، فالمستحبات يزيد بها الإيمان، فتركها أي المستحبات ربما ينقص الإيمان، فكذا المرأة في زمن الحيض هو نقص لا تُلام عليه.

س-إذا قال قائل: إلى الآن لا يُوجد حلّ لهذا الإشكال، يعني كيف الرجل أفضل منها من جهة الإيمان، مع أنها هي بأمر الله؟

الجواب: ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، ولهذا ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة-رضي الله عنه-أن فقراء المهاجرين أَتَوا إلى النبي ?فقالوا: يارسول الله. ذهب أهل الدثور بالدرجات العلى والنعيم المقيم-وفي رواية-ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم، فأرشدهم النبي?أن يسبّحوا الله ويكبّروه ويحمدوه ثلاثاً وثلاثين، ثم أَتَوه مرّة ثانية، فقالوا: علم إخواننا الأغنياء بذلك، ففعلوا كما فعلنا، فصاروا مثلهم، فقال-عليه الصلاة والسلام"ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء".

فالله عزّ وجلّ يفضّل بعض الناس على بعض، قال الله تعالى:?تلك الرسل فضّلنا بعضهم على بعض ...... ?فالله يفضّل بعض الناس على بعض في العبادة، ويفضّل بعضهم على بعض في العلم، وفي الولاية، وفي الجاه، فَفَضْلُ الله واسع يؤتيه من يشاء، ومن هذا تفضيل هذه الأمة على غيرها من الأمم السابقة.

**تنبيه: الكفار وإن كان عندهم عقول، وذكاء، لكنهم من جهة الرشد، ما عندهم رُشد، فالكافر عنده عقل وإدراك وليس عنده رشد، بل هو من جهة العقل سفيه، والدليل قوله تعالى:?ومن يرغب عن ملّة إبراهيم إلاّ من سَفِهَ نفسه?.

ـ[أبو وكيع الغمري]ــــــــ[20 - 06 - 04, 11:56 م]ـ

السلام عليكم

فائدة جيدة .. تستحق الحفظ

و كنت أظن أنني سأدخل أشارك و أضيف معلومة في هذا الباب .. بيد أني وجدت الخلاصة قد كتبت بالفعل.

فجزى الله أخانا أحمد الفايدي خير الجزاء

و الحمد لله

ـ[أبو وكيع الغمري]ــــــــ[22 - 06 - 04, 11:07 م]ـ

أخي الحبيب الفايدي

قرأت رسالتك .. فجزاك الله خيرا على الاهتمام

و أسأل الله أن يرفع درجتك و درجة شيخك الفاضل

و أرجو أن نكون من أحبابه في الله بالغيب و قبل أن نراه

و الحمد لله

ـ[المستفيد7]ــــــــ[23 - 06 - 04, 08:19 م]ـ

للفائدة .......

لماذا النساء أكثر أهل النار؟

المجيب أ. د. سليمان بن فهد العيسى

أستاذ الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

التصنيف السنة النبوية وعلومها/مسائل متفرقة في السنة النبوية

التاريخ 1/ 3/1425هـ

السؤال

ورد في الحديث الصحيح أن أكثر أهل النار من النساء، ثم ذكر سببين لذلك: كونهن ناقصات في العقل والدين. ثم سألت امرأة عن النقصان في العقل فأخبرها النبي صلى الله عليه وسلم أن نقصان عقلها شهادتها على النصف من شهادة الرجل، ونقصان دينها تركها للصلاة عند الحيض.

لكننا نرى من واقع الحياة كثيراً من النساء أعقل من الرجال، ومسألة الحيض هي شيء كما ورد في خطاب النبي -صلى الله عليه وسلم- لعائشة -رضي الله عنها- "كتبه الله على بنات آدم". فكيف تحاسب النساء على شيء مكتوب عليهن؟

أنا حديثة التزام بديني ومثل هذه المسائل سببت لي قلقاً لعدة أشهر، ولم يستطع أهل الدين عندنا أن يجيبوني. أرجو التكرم بتقديم إجابة شافية. وجزاكم الله خيراً.

الجواب

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أولاً: ما ذكرته الأخت السائلة من أنه ورد في الحديث الصحيح أن عامة أهل النار من النساء صحيح، بل هو حديث متفق على صحته، غير أن الحديث جاء بلفظ "أُرِيتكن أكثر أهل النار".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير