تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[27 - 06 - 04, 07:30 ص]ـ

بأمانة السؤال صعب و مكمن الصعوبة في أن ظاهر الحديث يجعل ماء المرأة هو الافرازات المهبلية أو إفرازات عنق الرحم لأن قوله - صلى الله عليه و سلم - (إذا رأت الماء) يُفهم منه هذا.

و هذا لا يتفق و فهمنا أن ماء المرأة المقصود منه نصيبها من التركيب الجيني الوراثي للطفل.

عموماً، اعطني بضعة أيام لمراجعة بعض المسائل و اعود لإجابة سؤالك إن شاء العلي القدير.

ـ[عثمان]ــــــــ[27 - 06 - 04, 08:35 ص]ـ

إخواني بما أنكم فتحتم هذا الموضوع فأود أن أقول:

إن هناك مسأله مشهورة بين العوام ألا وهي: أن الجنين إذا شابه أمه معناه أن الام أثناء الجماع كانت أكثر شهوة.!!

وأيضا الجنين إذا شابه أباه معناه أن الاب أثناء الجماع كان أكثر شهوة.!!

فهل قول العوام في هذا صحيح؟؟؟!!

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[27 - 06 - 04, 08:37 ص]ـ

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة عثمان

إخواني بما أنكم فتحتم هذا الموضوع فأود أن أقول:

إن هناك مسأله مشهورة بين العوام ألا وهي: أن الجنين إذا شابه أمه معناه أن الام أثناء الجماع كانت أكثر شهوة.!!

وأيضا الجنين إذا شابه أباه معناه أن الاب أثناء الجماع كان أكثر شهوة.!!

فهل قول العوام في هذا صحيح؟؟؟!!

هذا كلام فارغ لا نذكره إلا للسخرية منه أخي الحبيب:)

ـ[عثمان]ــــــــ[27 - 06 - 04, 09:16 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي الدكتور هشام عزمي ونفع بك الامه

ـ[بوشهاب]ــــــــ[28 - 06 - 04, 10:06 ص]ـ

السلام عليكم

عندي ملاحظة, هل قوانين مندل قطعية ام انها مرتكزة عل نظريات قابلة للرد و الاخذ عند اهل الطب و الوراثة؟؟

اذا كانت نظرية, فيسقط الاشكال فهي ليست من العلم القطعي الذي لا يمكن ان يعارضه الوحي, فيكون هناك احتمال ان النظرية خاطئة.

والله اعلم

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[28 - 06 - 04, 10:59 م]ـ

حسب معلوماتي قوانين مندل قطعية و لكنها لا تنطبق على كل الصفات الوراثية بل على عدد قلييييييييييييييل جداً منها و علم الوراثة اكثر تعقيداً بمراحل من قوانين مندل التي يدرسها تلاميذ المرحلة الإعدادية في بلادنا.

ـ[الفقير الى ربه]ــــــــ[30 - 06 - 04, 02:28 ص]ـ

أخونا الدكتور هشام عزمى ..

على حسب ما بينت أن قوانين مندل تنطبق على عدد قليل من الصفات الوراثية, فهل يمكن القول أن الصفات التى لو اجتمعت سويا حددت الشبه الى حد كبير ينطبق عليها هذا الحديث, و الصفات الخاضعة لقوانين مندل أقل بحيث لا تؤثر بشكل كبير فى شبه الجنين .. ؟

و هل يمكن القول أن قوانين مندل تصف نتائج و لكنها لا تصف المسببات .. ؟

و أيضا مما يفيد فى حل الإشكال معرفة معنى السبق, هل هو السبق فى النزول, أم السبق إلى الرحم, أم الغلبة أم السبق فى الخروج من غدد افرازه مما يستلزم أن يتدخل الأطباء لفهم هذا الحديث ..

أفيدونا مأجورين إن شاء الله ...

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[30 - 06 - 04, 03:22 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

من المعلوم طبياً و فسيولوجياً أن المرأة ليس لديها ما يقابل قذف السائل المنوي في الرجل، و إن لديها فقط إفرازات من المهبل و من عنق الرحم و من غدة بارثولين، و لكنها كلها إفرازات ناتجة عن الإثارة الجنسية و تعمل على تهيئة المهبل لعملية الجماع، لكن بالتأكيد ليس هناك ما يقابل القذف عند الرجل.

و عليه فإنه من الخطأ الحديث عن هذه الإفرازات كنوع من الماء المقابل لماء الرجل. . لذا فكلام النبي المعصوم صلى الله عليه و سلم عن (إذا رأت الماء) أو (إذا أبصرت الماء) لا يجوز حمله على معنى الماء المقابل لماء الرجل؛ بل هو ما يفرزه المهبل و عنق الرحم عند حدوث الإثارة الجنسية و هو المستوجب للغسل.

أما حديث الرسول صلى الله عليه و سلم عن ماء المرأة المقابل لماء الرجل فهو عن إفراز المبيض من بويضات (بويضة كل شهر) تلتقي و الحيوانات المنوية و ينتج عنها الجنين: فإن سادت الصفات الوراثية المحمولة على المادة الوراثية الموجودة في الحيوان المنوي (ماء الرجل) كان الجنين أشبه بالأب و إن سادت الصفات الوراثية المحمولة على المادة الوراثية الموجودة في البويضة (ماء المرأة) كان الجنين أشبه بالأم. و هذا هو المقصود بالعلو و هو علو بمعنى السيادة في الصفات الوراثية و الله أعلم.

و حتى يستقيم تفسير الحديث مع العلوم الحديثة لا بد من التفريق بين نوعين من الماء مذكورين في الأحاديث: الماء الذي يستوجب الغسل و ماء المرأة المقابل لماء الرجل. . و نحن قد اضطرنا البرهان العلمي لهذا التفريق فقلنا به مضطرين و إلا فإن العلم الحديث لا يعترف بكون الإفرازات المهبلية لدى المرأة تحتوي على اي عنصر له دخل في تحديد شكل الجنين من الناحية الوراثية.

علماً بأن هناك من أساتذتي من لا يوافق على هذا الرأي و يرى أن الرسول قد قصد شيئاً آخر و أن ما يستوجب الغسل في المرأة هو الوصول إلى ذروة النشوة سواء في الحلم أو في اللقاء الجنسي إن كانت متزوجة، أو التقاء الختانين في حد ذاته و يعلق أحدهم: "لست أدري بالطبع كم واحدة في بلادنا تغتسل كلما أحست إحساساً جنسياً صاحبه بعض الإفرازات المهبلية، و ربما قابلت يوماً من تستحم حتى و إن لم تر الماء لأن نظرها ضعيف، و هي تريد أن تكون في الجانب الآمن"!!

و الله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير