تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو مروة]ــــــــ[30 - 06 - 04, 04:33 ص]ـ

إخواني الكرام أظن أن المسألة كلها مبنية على أصل آخر هو هل كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الطب والعلوم المتخصصة وحي أم اجتهاد بشري يخطئ ويصيب؟

والذي أظنه والله أعلم أن كلامه صلى الله عليه وسلم في الأمور الطبية التخصصية، مثل الوصفات الطبية رأي اجتهادي مبني على معارف عصره صلى الله عليه وسلم. وهي من جنس أمور الزراعة مثل تأبير النخل في صحيح مسلم، عندما قال صلى الله عليه وسلم: "أنتم أعلم بأمور دنياكم". هذا حديث عائشة وأنس. أما حديث رافع بن خديج عند مسلمدائما ففيه أنه صلى الله عليه وسلم قال: "إنما أنا بشر، إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به، وإذا أمرتكم بشيء من رأيي فإنما أنا بشر". قال النووي في شرحه لمسلم: "باب وجوب امتثال ما قاله شرعا دون ما ذكره صلى الله عليه وسلم من معايش الدنيا على سبيل الرأي".

أما ما قاله أحد الإخوة من أن هذا وحي، فالصحيح إن كلام رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام ليس كله وحي، بل فيه أيضا ما هو اجتهاد ورأي كما في الحديث المتقدم باللفظ الصريح. والحمد لله رب العالمين.

ـ[الفقير الى ربه]ــــــــ[30 - 06 - 04, 10:48 م]ـ

السلام عليكم ..

لى العديد من التعقيبات على كلام الأخوين د هشام و الأخ أبو مروة حفظهما ألله ...

بالنسبة لكلام الأخ أبو مروة, فالظاهر أن هناك لبس عنده بين ما يشير به النبى على صحابته من أمور الدنيا كمثال النخل الذى ذكره, و بين ما يخبر به صلى ألله عليه و سلم عن سنة كونية ..

فالأول هو الذى ذهب العلماء الى جواز إجتهاده صلى ألله عليه و سلم فيه, إذ أنه مجرد رأى يشير به النبى من واقع معرفته بالزراعة مثلا ..

و لم يدعى أحد أن النبى صلى ألله عليه و سلم يعلم الحقائق الكلية و الجزئية عن الزراعة و الكيمياء و و و ...

أما حين يخبر النبى عن سنة كونية كما فى الحديث السابق, فليس هناك مجال للإجتهاد, انما هو خبر أوحاه الله جل و علا إليه. فتنبه أخى الكريم.

و أرجو من الإخوة فى الملتقى الإدلاء برأيهم فى هذه المسألة الأصولية ..

أما بالنسبة لكلام أخونا د هشام عزمى, فأنا لا أرى يا أستاذنا أى ما يدل على تقسيم الماء المذكور فى الحديث الى ماءين ..

و لكن أود طرح الأسئلة الآتية:

1) هل يمكن القول أن الصفات التى لو اجتمعت سويا حددت الشبه الى حد كبير ينطبق عليها هذا الحديث, و الصفات الخاضعة لقوانين مندل أقل بحيث لا تؤثر بشكل كبير فى شبه الجنين .. ؟

2) ما هى النسبى التى علمها العلماء حتى الآن من العوامل المحددة للشبه؟؟

ـ[الفقير الى ربه]ــــــــ[30 - 06 - 04, 10:51 م]ـ

أود الإضافة أن كلام النبى عن سبق الماء لا يستلزم باضرورة مشاركة هذا الماء فى تكوين الجنين, بل يمكن أن يكون عامل خارجى ...

ـ[أبو مروة]ــــــــ[01 - 07 - 04, 02:05 ص]ـ

أخي الفقير إلى الله حفظك الله، أي فرق بين "ما يشير به النبى على صحابته من أمور الدنيا كمثال النخل ... , و بين ما يخبر به صلى ألله عليه و سلم عن سنة كونية"؟ وهل أمور الدنيا إلا سنن كونية؟

لكني لم أر من العلماء من فرق هذا التفريق، لكنهم يميزون من كلامه الشريف بين و وحي وما هو اجتهاد أو ظن، أو بين ما هو من أمر الدين وما هو من أمر الدنيا.

لذلك قال القاضي عياضفي الشفا: “ أما أحواله في أمر الدنيا فقد يعتقد صلى الله عليه وسلم الشيء منها على وجه يظهر خلافه”.

يروي عبد الله بن عباس حادثة ثالثة فيقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف في النخل بالمدينة، فجعل الناس يقولون: فيها وسق، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فيها كذا وكذا، فقالوا: صدق الله ورسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما أنا بشر، فما حدثتكم من الله فهو حق، وما قلت فيه من قبل نفسي فإنما أنا بشر أصيب وأخطئ”. (أخرجه البزار في مسنده بإسناد حسن، انظر سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني، ج1/ 739)

ـ[أبو مروة]ــــــــ[01 - 07 - 04, 02:12 ص]ـ

أستسمح وقع اضطراب في كلامي السابق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير