تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

- القادمون للحج كانوا يخرجون من بلادهم كأنهم ذاهبون إلى معركة!

-المسافة بين ضباء (1) ومكة كانت تستغرق شهراً مع النساء وخمسة أيام بدونهن!

الشيخ رشيد القيسي من العهد العثماني إلى عصر العولمة

على محياه تبدو البشاشة والنور، وفي قسمات وجهة هيبة الزمان والمكان، لقد عاش عمراً يناهز الـ 110 أعوام بمحافظة حقل في أقصى شمال غربي المملكة، وامتهن التدريس والقضاء.

يجمع في مخيلته سجلاً من الحكايات عبر أكثر من قرن، عايش أحداثها وتفاعل في فصولها وتعاطى مع تفاصيلها.

إنه الشيخ رشيد بن محمد القيسي، تزوج ثلاث مرات، ماتت اثنتان من زوجاته وبقيت الأخيرة على قيد الحياة، له ثمانية أولاد، تزوجوا جميعاً، ذلك الرجل عمل 95 عاماً من عمره في التدريس والقضاء والفتوى، فعاش حياة حافلة بالمواقف والحكايات، لذلك التقينا به ليخبرنا عن مشاهداته وذكرياته عن الرحلة الأولى لبيت الله العتيق فكان هذا الحوار:

· بطاقتك الشخصية

أنا رشيد بن محمد بن سليمان القيسي، ولدت في ضباء في عام 1316هـ تقريباً وأخذت العلم من عدد من العلماء وطلبة العلم -رحمهم الله- من أمثال والدي محمد والذي قرأت عليه القرآن الكريم وتفسيراته ومجموعة من الأحاديث وشروحاتها ومجموعة أيضاً من العلوم الفقهية على المذاهب الأربعة، والفتاوى والاختلافات الفقهية وعلوم الفرائض والمواريث وغيرها من الكتب المفيدة أولاً على يد والدي مدير مدرسة ضباء، وهو خريج الجامع الأزهر ثم على يد علي أحمد البناء وهو أيضاً خريج الجامع الأزهر، ثم على يد قاضي ضباء محمد بن عبدالوهاب بن عقيل، ثم على يد ناصر بن محمد الوهيبي الذي كان وكيلاً لرئيس ديوان المظالم في ذلك الوقت "رحمهم الله جميعاً".

ولقد كان شيخناً علي البنا زاهداً، وكان يعمل في مهنة الزراعة رغم أن والده كان يعمل بمهنة البناء، إضافة إلى درسه اليومي في الفقه والحديث من خلال الجامع الكبير في ضباء، وكان يخصني – رحمه الله - من بين تلاميذه بدرس في الفرائض بعد انتهاء درسه اليومي.

· متى كانت أول حجة لك؟

حججت أول مرة عام 1349هـ وكنا في ضباء في الماضي نجهز للحج قبل موعده؛ حيث يتم تجهيز الأمتعة والأرزاق على ظهور الجمال؛ لأن الرحلة طويلة وتستغرق الرحلة من ضباء إلى مكة من 20 إلى 25 يوماً على الجمال، في تلك الأيام كانت الطرق غير آمنة وهناك سلب ونهب، لذلك كنا نخرج عن طريق القوافل في مجموعات، وأتذكر في أول حجة أنّ الخيمة كانت تبعد عن الخيمة نحو 500 متر.

وقافلة الحج إذا كان بها نساء تصبح المدة 30 يوماً فأكثر، وكنا نتوقف دائماً ونمشي في طرق وعرة وغير آمنة، ونحاول قدر المستطاع سلك الطرق التي يكون بها ماء ومراعٍ من أجل الجمال.

· ماذا عن قطاع الطرق، وهل كان وجودهم يؤثر على أعداد الحجاج؟

في أواخر العهد العثماني انتشر الفساد وقطع الطريق وكان عدد الحجاج القادمين إلى الديار المقدسة قليل وحتى الذين يخرجون إلى الحج يخرجون وكأنهم ذاهبون إلى معركة وهذا ما لاحظه الملك عبدالعزيز، فحينما فتح الحجاز أخبر الحجاج أنه أمن لهم الطرق وهو يتكفل بحمايتهم إذا دخلوا أراضيه، وكان الحجاج في السابق قبل الملك عبدالعزيز يأتون من شمال الجزيرة وغربها على محملين وهما المحمل الشامي والمحمل المصري، وكان مع كل محمل قوة لحمايتهم، أما الذي يتخلف عن محمل أو يتأخر عنه فإنه يسلب ويقتل من قبل قطاع الطرق، وخاصة أن طرق هذين المحملين معروفة.

كم كانت تستغرق المسافة بين ضباء ومكة المكرمة؟

المدة تختلف إذا كان معك نساء تأخذ شهراً أو عشرة أيام للمسرع، وإذا كان ليس معك نساء تقطعها بسرعة في خمسة أيام، وكان أبرز الصعوبات في الطريق قلة الأمن.

كم كان عدد الحجاج؟

مكة في تلك السنة كانت صغيرة وقليلة البيوت، فكان عدد الحجاج خمسة آلاف أو سبعة آلاف من غير إحصائية معتمدة.

لكن هناك علامات تدل على ذلك، منها أن الخيام كانت متباعدة في منى وكان بين الخيمة والأخرى خمسة أمتار، وعلامة أخرى هي أننا كنا نقبّل الحجر من غير زحام، ومسجد الخيف لم يكن يمتلئ.

وكيف كانت وسيلة التنقل بين المشاعر؟

وينتقل الناس بين المشاعر على الإبل

وكنت أمشي على رجلي من عرفة إلى مزدلفة إلى منى، وكنت أحمل متاعي، وكنا نسافر أحياناً من ضباء إلى جدة عن طريق البحر على السفن الشراعية، وإذا كان هناك هواء يستغرق منا يومين أو ثلاثة، أما إذا كان من غير هواء فيستغرق شهراً.

متى كانت أول صلاة لكم في الحرم المكي؟

أول ما صليت في الحرم كان (أيام الحكم التركي)

وكان هناك أربعة أئمة على المذاهب الأربعة، يصلي كل واحد منهم في وقت فيصلي منهم الشافعي ثم الحنبلي ثم المالكي ثم الحنفي، وأكثر الجماعات هم الحنفية خاصة في وقت الحج، لأن الترك كلهم أحناف، والعرب قليل فيهم الأحناف.

وخطبة الجمعة كل مرة واحدة، ولا أذكر اسم الخطيب ولم أكن ألقي البال لاسم الخطيب ذاك الزمن.

وكان خطيب عرفة يخطب في المسجد ولا يمتلئ عن آخره.

هل قابلت أحداً من العلماء في الحج تلك السنة؟

قابلت عدداً منهم وجالستهم لكني لا أذكر أحداً منهم الآن، لكن كان أكثرهم من علماء مصر!

من رافقك في الحج؟

رافقني في الحج أبي وأمي.

كيف كانت فتوى الناس في الحج في ذلك الوقت؟

كل جماعة ومذهب لوحدهم، الشافعين .. الحنابلة .. وكان أقل المذاهب الحنابلة، وأكثرهم الحنفية كما تقدم.

كيف كان اهتمام حكومة الأشراف؟

كانوا يؤمنونهم من البادية وكان الحاج من الحجاز أكرم عندهم من غيره.

ماذا عن النساء في مكة؟

في مكة كانت النساء مغطيات وجوههن تماماً، إلى عام 1326هـ لما أظهر أتاتورك العلمانية، فمنع الحجاب مع أن الله –تعالى- يقول ( .. فاسألوهن من وراء حجاب).


(1) مدينة تقع شمال غرب المملكة وتبعد قرابة 900 كم عن مكة المكرمة على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية

فما هو المرجع الصحيح في تحقيق سنة ولادة الشيخ رشيد القيسي رحمه الله
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير