تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[خالد البحريني]ــــــــ[15 - 09 - 06, 12:02 م]ـ

كيف يدخل صحابيا النار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ـ[ابن عبد الغنى]ــــــــ[16 - 09 - 06, 04:03 ص]ـ

أخي الكريم يوسف:

لا أرى إشكالا فيما طرحت؟!

فلم يقل أحد من أهل السنة بأن الصحابة رضي الله عنهم معصومون من الذنوب.

أو أنهم جميعًا من المبشرين بالجنة!!

وإلا فما فائدة تبشير العشرة وغيرهم بالجنة .. إذا كانوا جميعًا سيدخلونها حتمًا كما تظن؟!

أما التأول في تلك الحروب كما ذكر ابن حجر فلا يلزم منه أن كل فرد منهم متأول، بل الكلام على عمومهم .. وقد بين هذا شيخ الإسلام في المنهاج.

والله يرعاك.

القول كما قال اخى الخراشى وقد ثبت ان النبى مر على قبرين وقال انهما ليعذبان 00 الحديث والرجل الذى اخبر النبى انه يعذب فى قبره لانه غل شمله وغير ذلك والله اعلم

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[16 - 09 - 06, 04:28 ص]ـ

يقول ابن حزم في "الفصل" (4

161) في المجتهد المخطئ: «وعمار رضي الله عنه قتله أبو الغادية يسار بن سبع السلمي. شهد (أبو الغادية) بيعة الرضوان، فهو من شهداء الله له بأنه علم ما في قلبه وأنزل السكينة عليه ورضي عنه. فأبو الغادية رضي الله عنه متأوِّلٌ مجتهد مخطئ فيه باغ عليه مأجور أجراً واحداً. وليس هذا كقتلة عثمان رضي الله عنه، لأنهم لا مجال للاجتهاد في قتله. لأنه لم يقتل أحداً ولا حارب ولا قاتل ولا دافع ولا زنا بعد إحصان ولا ارتد، فيسوّغ المحاربة تأويل. بل هم فُسّاقٌ محاربون سافكون دماً حراماً عمداً بلا تأويل، على سبيل الظلم والعدوان. فهم فساق ملعونون».

ـ[حسام الحفناوي]ــــــــ[16 - 09 - 06, 07:04 م]ـ

هل ثبت حديث في صحبة أبي الغادية؟ الذي أذكره حينما كنت أبحث هذا الموضوع أنني لم أجد في صحبته حديثا في درجة المقبول. أرجو المراجعة والبيان.

ـ[ابن عبد الغنى]ــــــــ[17 - 09 - 06, 04:47 ص]ـ

الفاضل محمد الامين السلام عليكم كيف تجمع بين كونه من من اهل البيعه المغفور لهم وبين حديث النبى بان قاتل عمار فى النار

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[17 - 09 - 06, 07:46 ص]ـ

قال شيخ الإسلام ابن تيمية:

والذي قتل عمار بن ياسر هو أبو الغادية وقد قيل أنه من أهل بيعة الرضوان ذكر ذلك ابن حزم فنحن نشهد لعمار بالجنة ولقاتله إن كان من أهل بيعة الرضوان بالجنة.

منهاج السنة النبوية ج: 6 ص: 205

قال ابن حجر:

"والظن بالصحابة في تلك الحروب أنهم كانوا فيها متأولين وللمجتهد المخطيء أجر وإذا ثبت هذا في حق آحاد الناس فثبوته للصحابة بالطريق الأولى"

الإصابة ج: 7 ص: 312

ـ[ابن عبد الغنى]ــــــــ[18 - 09 - 06, 01:05 ص]ـ

الاخ محمد الامين ارجو الا تضيق بى وليتسع صدرك كيف نجمع بين كونه من اهل الرضوان وبين حديث النبى عنه انه فى النار محال ان يقع تناقض فى كلام النبى صلى الله عليه وسلم اذن الظن ان الرجل ليس من اهل البيعه ولئن ننسب الخطأ لشيخ الاسلام اهون من ان ننسبه لرسول الله فان استبعدنا ان يكون من اهل البيعه فلا اشكال هناك فى دخوله النار فكما قال الاخ الخراشى لا دليل ان كل من ثبتت صحبته فى الجنه والا لكان البشرى للبعض بالجنه لا فائده منه والله تعالى اعلم

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[18 - 09 - 06, 03:37 ص]ـ

ولم تطعن في الحديث الذي فيه أنه من أهل البيعة وتأبى أن تطعن في الحديث الآخر؟! بل الصواب هو الجمع بينهما. قال الله تعالى: {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا} (93) سورة النساء. هذا جزاءه ومع ذلك فإن كان من أهل التوحيد لا يخلد في نار جهنم، بل قد تكون له حسنات تمحي سيئاته فيدخل الجنة رغم قتله للمؤمن.

ـ[ابن عبد الغنى]ــــــــ[19 - 09 - 06, 02:28 ص]ـ

أهل البيعولم تطعن في الحديث الذي فيه أنه من ة وتأبى أن تطعن في الحديث الآخر؟! بل الصواب هو الجمع بينهما. قال الله تعالى: {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا} (93) سورة النساء. هذا جزاءه ومع ذلك فإن كان من أهل التوحيد لا يخلد في نار جهنم، بل قد تكون له حسنات تمحي سيئاته فيدخل الجنة رغم قتله للمؤمن.

واين الحديث الذى فيه ان ابا الغاديه من اهل البيعه انها اقوال الرجال زادكم الله حلما وعلما

ـ[ابن عبد الغنى]ــــــــ[19 - 09 - 06, 02:31 ص]ـ

ولم تطعن في الحديث الذي فيه أنه من أهل البيعة وتأبى أن تطعن في الحديث الآخر؟! بل الصواب هو الجمع بينهما. قال الله تعالى: {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا} (93) سورة النساء. هذا جزاءه ومع ذلك فإن كان من أهل التوحيد لا يخلد في نار جهنم، بل قد تكون له حسنات تمحي سيئاته فيدخل الجنة رغم قتله للمؤمن.

اين الحديث الذى فيه ان ابا الغاديه من اهل البيعه انها اقوال الرجال زادكم الله حلما وعلما

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير