تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[16 - 08 - 02, 06:29 م]ـ

و شيخنا حفظه الله – سلفي صرف، يحب السلفيين و يجتمعون عنده، و هو بعد وفاة الشيخ ناصر رحمه الله - شيخ سلفيي الشام و محدثها، و يفرق عن الشيخ الألباني في طريقة الدعوة و الأسلوب المنتهج فيها ..

فقد قال هذا من يعرف الشيخين .. قالوا: إن الله جعل للشيخ عبد القادر القبول في دعوته بالشام ما لم يجعل للألباني رحمه الله .. و هذا لأن الشيخ حفظه الله كان ألين و أسهل مع المخالف ترغيبا له في الحق و الهدى، و هذا ليس مطردا مع المعاندين من أهل البدع ...

و أستطيع أن أقول – و العلم عند الله – إن الشبه بين ابن تيمية و شيخنا لكبير جدا – أعني في باب الدعوة و سبيلها – فإنك تندهش من اجتماع العامة على الشيخ عبد القادر، تماما كما يذكر أصحاب الشيخ عن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله،،،

لكن الشيخ عبد القادر عندما يسأل هل أنت سلفي؟ يقول: أنا لا أقول عن نفسي إني سلفي بل لا أملك ذلك، و إنما أحاول قدر ما أستطيع أن أعمل بمنهج السلف و أقوالهم.هذا حال من هو سلفي حقيقة، فكيف حال من يدعيها و هي تفر منه؟؟؟ نسأل الله السلامة.

و فقهاء الشام مثل شيخنا الدكتور مصطفى البغا و غيره إذا جاءهم السائل في مسألة الطلاق بالثلاث، قالوا: اذهب إلى الشيخ عبد القادر، مع قولهم: إن الشيخ يفتي بهذا حسب قناعته، أخذا بالتيسير على العامة ..

و الشيخ عفيفُ اليد، لا يأخذ شيئا من أحد، بل لقد غضب ذات مرة غضبا شديدا من أحدهم لما أخرج له مالا مقابل الفتيا و أصر في هذا، ظنا من المسكين أن الشيخ كأشباه العلماء الذين عرفوا بالشام بأخذهم الأموال الكثيرة لأجل إفتائهم بإن الطلاق الثلاث بلفظ واحد أو في مجلس واحد: واحدة.

و شيخنا حفظه الله جواد كريم لم أر مثله و إن كان له نظائر – بحمد الله -، لا يرد أحدا من المحتاجين، كم و كم رأيناه يعطي طلبة العلم و ينفق عليهم، و بالأخص من الغرباء من الألبانيين و غيرهم.

كريمٌ يكرم جلساءه بما عنده من طيب الكلام قبل طيب الطعام، يظن الجالس عنده أنه سيد الجلسة، و أنه الأقرب إلى قلب الشيخ و نظره، هكذا يحس الجالس عنده، لا يترك أحدا إلا و يسأله عن اسمه و أين يسكن و ووو و يسترسل معه و يفخم من أمره إن كان من طلبة العلم تشجيعا له ...

و مجالس الشيخ مجالس فيها من العلم و الأدب و الطرفة ما يذكر عن مجالس العلماء، هذا سائل فيجيبه الشيخ و هذا مناقش و هذا مسترشد .. و يتخلل كل هذا طرفة من الشيخ، فهو بشر يضحك مما يضحك منه الناس ..

الشيخ حقيقة اجتماعي، يحبُّ كثيرا لما اجتمع فيه من خصال الخير – نحسبه كذلك و لا نزكيه على ربنا -.

شيخنا جميل الصوت بالقراءة، في صوته بحة، قريب منه صوت الألباني بالقراءة، و للناس في جميل الصوت أذواق - ...

ما عهدناه إلا محافظا على الصلوات الخمس، ترى على صلاته أثرا مما يذكر عن صالحي هذه الأمة من السلف الطيبين و من تبعهم بإحسان

ـ[مسدد2]ــــــــ[16 - 08 - 02, 08:04 م]ـ

حفظ الله تعالى الشيخ بخير ونفع به، وجزاك الله خيرا أخي الكريم على هذه المعلومات القيمة والسرد الشيق.

أود منكم لو تلقون شيئا من الضوء على قضية تحقيقه لكتاب رياض الصالحين وما حمل عليه بعض العلماء من تصرف الشيخ عبد القادر في ترجمة باب من أبواب الكتاب. فهل سمعت الشيخ يبدي وجهة نظره في الموضوع؟

يشهد الله أني كنت ممن أحمل في نفسي شيئا على الشيخ عبد القادر بسبب هذا الامر حسب ما سمعته وقرأته من أحد مشايخي، لكني على أتم الاستعداد لأن أسمع وجهة النظر المقابلة، لعل فيها وجاهة مادام الشيخ حاله كما وصفتم فأحسنتم.

والله من وراء القصد

ـ[هيثم حمدان.]ــــــــ[16 - 08 - 02, 08:05 م]ـ

جزاك الله خيراً أخي الكريم وبارك فيك.

وأطال الله عمر الشيخ عبدالقادر في طاعته.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[16 - 08 - 02, 08:45 م]ـ

الأخ مسدد2

أنا أناقشك في مسألة رياض الصالحين لو شئت

وأقول لك سلفاً أن فضيلة الشيخ عبد القادر لا علاقة له بما حدث أصلاً

وإنما استغل الحادثة بعض القبوريين ليقيموا الدنيا ويقعدوها

الأخ الفاضل هيثم حمدان

أقترح عقد لقاء مع محدّث الشام عبد القادر الأرنؤوط -حفظه الله- في هذا المنتدى كباقي اللقاءات

الأخ الفاضل أبو تيمية

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير