تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو الجود]ــــــــ[18 - 08 - 02, 09:29 م]ـ

16 - و موضع قد جاء في قد أفلحا ... قف و ابتديء مثل ألا فتفلحا

قال المحقق: و رد الموضع في سورة المؤمنون في سياق الآيتين 99 – 100: " حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون * لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها و من ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون ".

قلت: قال في المقصد: " كلا الوقف حسن و قال ابو عمرو تام لأنها بمعنى الرد لما قبلها، و جوز بعضهم أنها بمعنى حقا فيوقف على ما قبلها و يبتدأ بها "

و الشيخ هنا يبين أنها بمعنى ألا المخففه و بالتالى فيوقف علي ما قبلها و يبتدأ بها.

17 - و موضعان أتيا في الشعرا ... فقف عليها فيهما لتنكرا

18 - في الموضعين و ابتديء بالأول ... على كلا الوجهين ثم عول

19 - في البدء بالثاني على الأخير ... و هو ألا و اسمع من الخبير

قال المحقق: الموضع الأول في سورة الشعراء في سياق الآيات 12 - 15 " قال رب إني أخاف أن يكذبون * و يضيق صدري و لا ينطلق لساني فأرسل إلى هارون * و لهم على ذنب فأخاف أن يقتلون * قال كلا فاذهبا بآيتنا إنا معكم مستمعون "

قلت: الناظم يبين أن الوقف عليها تام فكلا رد لقوله إني أخاف أي لا تخف فإنهم لا يقدرون على ذلك فتقف على كلا و تبدأ بما بعدها.

قال مكي: و يجوز الابتداء بـ " قال كلا فاذهبا " تجعله قولا واحدا و كلا بمعنى ألا على معنى قال ألا فاذهبا تجعلها افتتاح كلام محكي. و يجوز أن تكون كلا بمعنى حقا أي قال حقا فاذهبا و لا يحسن أن نبتديء بكلا لأن القول لا يوقف عليه دون المقول البتة.

قال المحقق: و الموضع الثاني ورد في سياق الآيتين 61 - 62 " فلما ترائى الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون * قال كلا إن معي ربي سيهدين ".

قلت هذا الموضع مثل سابقه فالوقف على كلا تام ثم البدء بما بعدها.

قال مكي: و يجوز الابتداء بـ " قال كلا " على معنى قال ألا إن معي ربي سيهدين تجعلها افتتاح كلام محكي كله و لا يحسن أن يبتدأ ب " قال كلا " و تجعل كلا بمعنى حقا لأنه يلزم أن يفتح " إن " بعدها على ما تقدم ذكره و لم يقرأ بفتح " أن " أحد و لا يجوز أن يبتأ ب كلا لأن القول لا يوقف عليه دون مقول البتة.

20 - و موضع في سبأ قد وقعا ... قف و ابتديء على الطريقين معا

قال المحقق: الآية 27 من سورة سبأ " قل أروني الذين ألحقتم به شركاء كلا بل هو الله العزيز الحكيم ".

يقصد بالطريقين الوجهين في البيت (10، 11) بمعنى حقا و بمعنى ألا

قلت: قال في منار الهدى: الوقف على كلا تام و البدء بما بعدها عند أبي حاتم و الخليل لأن المعنى كلا لا شريك لي و لا تروني و لا تقدرون على ذلك فلما أفحموا عن الإتيان بجواب و تبين عجزهم زجرهم عن كفرهم فقال" كلا " ثم استأنف "بل هو الله العزيز الحكيم".

21 - و موضعين في المعارج اعرف ... قف و ابتديء على الأخير و اكتف

قال المحقق: الموضع الأول من سورة المعارج جاء في سياق الآيات 11 - 15" يبصرونهم يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه * و صاحبته و أخيه * و فصيلته التي تؤويه * و من في الأرض جميعا ثم ينجيه * كلا إنها لظى "

الوقف و الابتداء على معنى ألا و لا يجوز الإبتداء على معنى حقا و هو المعنى الثالث من معاني كلا.

قلت: قال في المقصد:" الوقف على كلا أولى من ينجيه " و قال في منار الهدى " الوقف على كلا حسن عند الأخفش و الفراء و أبي حاتم السجستاني و كلا بمعنى ألا فكأنه قال ألا لا ينجيه أحد من عذاب الله ثم ابتدأ إنها لظى "

قال المحقق: الموضع الثاني جاء في سياق الآيات 36 - 39" فما الذين كفروا قبلك مهطعين * عن اليمين و عن الشمال عزين * أيطمع كل امريء منهم أن يدخل جنة نعيم * كلا إنا خلقناهم مما يعلمون "

قلت: قال في منار الهدى: " الوقف (أي على كلا) تام عند نافع ردا لما قبلها، و يجوز الوقف على نعيم و الابتداء بما بعدها على معنى ألا "

و الخلاصة أنه في الموضعين يقف على كلا و يبدأ بما بعدها و هذا الوقف على معنى ألا الخفيفة.

و الله أعلم

ـ[أبو الجود]ــــــــ[19 - 08 - 02, 01:56 م]ـ

22 - و قد أتت في سورة المدثر ... أربعة تظهر للمستحضر

23 - و ليس للأول في المنهج ... إلا الذي في سورة المعارج

24 - و الوقف في الثاني على قولين ... فابدأ به على كلا الوجهين

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير