تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أعود إلى الشبهات التي أثاروها ومنها موضوع الختان الفرعوني فأقول: الختان الفرعوني ليس من السنة، ويكفيه قبحاً وسوءاً اسمه، وكل المضار التي يحتج بها الأطباء ويرفعونها في دعوى حظر ختان الأنثى هي ناتجة من الختان الفرعوني، وليس من الختان السني، فعلى الأطباء الذين يتصدرون ذلك أن يتقوا الله في أنفسهم أولاً، وأن يتصفوا بالعلمية والموضوعية، وأن لا يخلطوا بين الختان الفرعوني المذموم وبين ختان السنة، وليعلموا أنهم سيقفون وسيسألون عن كل ذلك.

وانبه إلى أن كلمة الختان الفرعوني غير معروفة عند معظم الناس في بلدنا وكثير من البلاد ولا يجرى هذا الختان كما يزعمون في مصر منشأ هذه الحملة الظالمة على الختان، ولو كان موجودا فسيكون في أماكن متخلفة ولاتفعله بدعوى أنه من الشرع بل لأغراض أخرى ليس هذا -موضعها- مع التأكيد على انحرافهم ومجانبتهم للصواب ومع هذا أقول أنه حتى الذين يفعلون هذا الختان الفرعوني البغيض هم أشرف من كثيرات وكثيرين ممن يتكلمون عن الختان وينكرونه ومن أصحاب التبرج الفاحش والعهر وتربية البنات على الخنا ونحن لا نقر هذا ولا ذاك ولكن بعض الشر أهون من بعض.

والموضوع ظاهر لكل طالب حق ومن اطلع على ما يجري في واقعه أدرك أسباب هذه الحملات المسعورة على الختان وكل ما هو من خصائص المرأة المسلمة أو فيه عفة وطهر، والذي أرجوه ممن يناقش هذا الموضوع ألا يكون للخائنين خصيما وأن لا يساعد بحسن نية أهل الباطل في باطلهم، وليلزم غرز الفقهاء الشرفاء من علماء الأمة، وليطرح من الموضوعات ما فيه خير الأمة وانتشالها مما هي فيه فالكبائر ظاهرة مستعلنة والشركيات محمية مرخص بها، ومع هذا الله المستعان هذا يبيح الغناء ويؤصله وهذا يحرم الختان ويجرمه وهذا يقول المنقبة كالعفريت-وهو ممن يشار إليه بالبنان- وهذا يستهزيء بمن يتمسكون بالنصوص ويقول عنهم وثنيون هم عبدة النصوص ثم يأتي بعض طلاب العلم ويشنون حملة وللأسف في هذا الملتقى ويصفون من يتمسك بظاهر النص بنفس أقوال فهمي هويدي وغيره وطالب العلم إذا رد على كل ما يطرح فمن أين يأتي بالوقت في زمن قلت بركة الوقت فيه، وأرجو أن نتناصح في الله ولا نخرج في الردود عن سمت العلماء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[19 - 08 - 04, 01:32 ص]ـ

أخي الفاضل جزاك الله خيراً وكاتب المقالة هو العوا وليس أنا

أما عن الختان فأنا ذكرت في أحد الرابطين أني أرى جواز ما يسمى بالختان السني (مع تحفظي على كلمة السني) وأرى تحريم ما يسمى بالختان الفرعوني.

ـ[أبوعمرو المصري]ــــــــ[19 - 08 - 04, 03:55 م]ـ

أخي الكريم محمد الأمين جزاك الله خيرا على البيان ولا شك أن التفصيل يزيل اللبس عن الأذهان.

بقي أمر مهم لماذا هؤلأ الناس يثيرون هذه الضجة الكبرى حول موضوع الختان وغيره من الموضوعات التي تتعلق بالمرأة المسلمة خاصة؟

وأحسب أن الجواب على هذا السؤال سيوضح كثيرا مما يحدث في واقعنا ويجعل طلبة العلم يتريثون في طرح بعض المسائل والتأصيل لها لاسيما إن جاءت عن طريق هؤلأ الناس. وأحسب أنك وإخواننا في هذا الملتقى يعلمون الجواب جيدا ولو كتبنا ما تيسر سيكون فيه خير إن شاء الله لأن الجواب سيكون بمثابة قواعد في مواجهة فتن هؤلأ القوم .. وليتفضل الأفاضل بطرح ما لديهم

والحمد لله أولا وآخرا

ـ[صلاح هلل]ــــــــ[19 - 08 - 04, 07:47 م]ـ

جزى الله الجميع خيرًا على ما بذلوا وأشاروا.

ولعل من نافلة القول وطريف الأخبار ما شاع عند المصريين من تعبيرهم عن الختان بـ ((الطهارة)) يقولون: ((طهارة ابن فلان اليوم)) ونحو هذه العبارة.

فسبحان من جاء بالحق على لسان العامة وإن أبى من أبى.

وهذا وحده كافٍ في بيان المراد في المسألة.

ـ[أبو المنهال الأبيضي]ــــــــ[08 - 09 - 04, 02:49 ص]ـ

جزاك الله خيراً أخي صلاح، وهذه التسمية عند السعوديين أيضاً كما في " الشرح الممتع " (5/ 356).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير