تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل تفرد سيف بن عمر بأخبار عبدالله بن سبأ؟!]

ـ[بنت السنة]ــــــــ[19 - 08 - 04, 03:47 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

هل صحيح بأن كل الاخبار و الروايات التي جاءت عن عبدالله بن سبأ اليهودي

ودوره في الفتنة كان مصدرها الوحيد هو سيف بن عمر التميمي؟!

أم أن هناك رواة آخرون؟!

و متى تقبل رواية المطعون فيهم (كسيف بن عمر) و متى ترد؟!

و جزاكم الله خيرا

أختكم

بنت السنة.

ـ[أبو غازي]ــــــــ[19 - 08 - 04, 03:58 ص]ـ

سمعت من بعض الإخوة أن ابن عساكر في كتابه تاريخ دمشق ذكر عبدالله بن سبأ بأسانيد خالية من سيف بن عمر ...

أرجو التحقق من ذلك وإفادتنا

ـ[الداعية إلى الخير]ــــــــ[19 - 08 - 04, 09:04 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

عليكم برسالة الشيخ فهد العودة

عبد الله بن سبأ و أثره في إحداث الفتنة في صدر الإسلام

فقد تطرق الى هذه المسألة و ناقشها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ـ[الداعية إلى الخير]ــــــــ[19 - 08 - 04, 09:06 ص]ـ

الشيخ سليمان بن حمد العودة

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[19 - 08 - 04, 09:53 ص]ـ

http://arabic.islamicweb.com/shia/ibn_saba_true.htm

ـ[عبدالله بن عقيل]ــــــــ[19 - 08 - 04, 11:03 ص]ـ

يقول الشيخ سليمان بن حمد العودة في (إنقاذه):

"لقد ثبت لدي بالبحث العلمي وجود (ثمان) روايات، لا ينتهي سندها إلى (سيف) بل ولا وجود لسيف فيها أصلاً، وكلها تتضافر على إثبات عبد الله بن سبأ والروايات (مثبتة) في تاريخ دمشق لابن عساكر، وقد صحح العلامة (ناصر الدين الألباني رحمه الله) إسناد عدد منها، وقمت بتحقيق في أسانيدها - رواية رواية - فثبت لي صحة إسناد معظمها في بحث لم أنشره بعد بعنوان {ابن سبأ والسبئية قراءة جديدة وتحقيق في النصوص القديمة} والروايات الثمانية مسندة كما يلي:

1 - أخبرنا أبو البركات الأنماطي، أنا أبو طاهر احمد بن الحسن وأبو الفضل أحمد بن الحسن، قالا: أنا عبد الملك بن محمد بن عبد الله أنا أبو علي بن الصواف، نا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، نا محمد ابن العلاء، نا أبو بكر بن عياش، عن مجالد، عن الشعبي قال: أول من كذب عبد الله بن سبأ.

2 - قرأنا على أبي عبد الله يحي بن الحسن، عن أبي الحسين ابن الأبنوسي، أنا أحمد بن عبيد بن الفضل، وعن أبي نعيم محمد بن عبد الواحد ابن عبد العزيز، أنا علي بن محمد بن خزفة قالا: نا محمد بن الحسين، نا ابن أبي خيثمة، نا محمد بن عباد، نا سفيان، عن عمار الدهني قال: سمعت أبا الطفيل يقول: رأيت المسيب بن نجبة أتى به طببه يعنى ابن السوداء وعلي على المنبر فقال علي: ما شأنه؟ فقال: يكذب على الله وعلى رسوله.

3 - أخبرنا أبو القاسم يحي بن بطريق بن بشرى وأبو محمد عبد الكريم ابن حمزة قالا: أنا أبو الحسين بن مكي، أنا أبو القاسم المؤمل بن أحمد بن محمد الشيباني، نا يحيى بن محمد بن صاعد، نا بندار، نا محمد بن جعفر، نا شعبة، عن سلمة، عن زيد بن وهب عن علي قال: مالي وما لهذا الحميت الأسود؟ قال: ونا يحي بن محمد، نا بندار، نا محمد بن جعفر، نا شعبة عن سلمة قال: سمعت أبا الزعراء يحدث عن علي عليه السلام قال: مالي وما لهذا الحميت الأسود؟

4 – أخبرنا أبو محمد بن طاوس وأبو يعلى حمزة بن الحسن بن المفرج، قالا: أنا أبو القاسم بن أبي العلاء، نا أبو محمد بن أبي نصر، أنا خيثمة بن سليمان، نا أحمد بن زهير بن حرب، نا عمرو بن مرزوق أنا شعبة، عن سلمة بن كهيل عن زيد قال: قال علي بن أبي طالب: مالي ولهذا الحميت الأسود؟ يعني عبد الله ابن سبأ وكان يقع في أبي بكر وعمر.

5 - أنبأنا أبو عبد الله بن أحمد بن إبراهيم أبن الخطاب، أنا أبو القاسم علي بن محمد بن علي الفارسي، وأخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن أبي الحسين بن إبراهيم الداراني، أنا سهل بن بشر، أنا أبو الحسن علي بن منير بن أحمد بن منير الخلال قالا: أنا القاضي أبو الطاهر محمد بن أحمد بن عبدالله الذهلي، نا أبو أحمد ابن عبدوس نا محمد بن عباد، نا سفيان، نا عبد الجبار بن العباس الهمداني، عن سلمة بن كهيل عن حجية بن عدي الكندي قال:رأيت. عليا كرم الله وجهه وهو على المنبر وهو يقول من يعذرني من هذا الحميت الأسود الذي يكذب على الله وعلى الرسول

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير