تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما رأيكم فى هذه الفتوى؟ عن صلاة الظهر بعد الجمعة]

ـ[الدرعمى]ــــــــ[19 - 08 - 04, 05:43 م]ـ

هل ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه صلى صلاة الجمعة ثم بعد أن فرغ منها أدى صلاة الظهر ? وما الدليل على ذلك ?

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد:

فإن صلاة الجمعة قد شرعت فى يوم الجمعة يجتمع المسلمون فى البلد الواحدة فى مسجد واحد إشعارصا لوحدتهم وما يرمز إليه هذا الشعار من معنى التضامن والتكتفل ? والتعارف ? والتواد ?بين أفراد المجتمع المسلم الواحد، وأمر المسلمون جميعًا أن يتركوا كل شواغلهم حتى ما يتعلق منها بمعاشهم من البيع والشراء ويتوجهوا جميعًا لسماع الذكر بالمسجد بعد أن يأخذوا أهبتهم لذلك ? من الاغتسال والتطيب والثياب النظيفة وغير ذلك من نعانى التجمل التى تليق بهذا العيد الأسبوعى للمسلمين. قال جل شانه يا أيه الذين آمنوا لإذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم عن كنتم تعلمون فإذا انتهت صلاة الجمعة بشعائرها عليكم أن تعودوا لتدبير معاشكم وقضاء مصالحكم التى أنتم فى حاجة إليها. قال جل شأنه فإذا قضيت الصلاة فانتشروا فى الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرًأ لعلكم تفلحون.

وإلى جانب هذا المسجد الواحد الجامع فى القرية او المدينة أمر رسول الله باتخاذ المساجد فى الدور أى فى التجمعات السكانية القليلة لأداء الصلوات الخمس فى الجماعة ففى حديث عائشة رضى الله عنها ((امر رسول الله باتخاذ الساجد فى الدور وان تطيب وتنظف)) لكن لا تؤدى فيها صلاة الجمعة حتى لا يتفرق المسلمون إلأى جماعات كثيرة بل الجمعة لا تؤدى إلا فى المسجد الواحد الجامع فى القرية أو فى الحى حرصًا على وحدة المسلمين وتضامنهم

لكن حين لم يلتزم المسلمون بهذا الأمر وصاروا يؤدون الجمعة فى مساجد متعددة فى البلد الواحد دون ضرورة ذهب الفقهاء إلى بطلان صلاة الجمعة فى كل المساجد ما عدا المسجد الجامع ? إلا أن المالكية قالو لا تصح الجمعة إلا فى أقدم مسجد فى البلد مع بطلان الصلاة فيما عداه من المساجد. وقالت الشافعية لا تصح الصلاة إلا فى المسجد التى صليت فيه الجمعة أولاً ? مع بطلان الصلاة فيما عداه ولما صعب تحديد المسجد الذى صليت فيه الجمعة أولاً، قال الشافعية ? بصلاة الظهر بعد الجمعة على الجميع من باب التحوط فى العبادة ? إلا لمن تأكد لديه أن المسجد الذى صلى فيه كان قد صليت فيه قبل غيره وفى هذه الحالة لا يطالب بصلاة الظهر هو ومن معه ممن صلى بهذا المسجد.

لذلك أقول لصاحب الرسالة عن صلاة الظهر التى يصليها الشافعية الآن بعد الجمعة لم يأمر بها رسول الله وإنما قال بها علماء الشافعية بعد أن تعددت صلاة الجمعة فى المساجد وصعب تحديد الجمعة التى صليت أولاً. هذا من باب التحوط فى العبادة والله تعالى أعلم.

ـ[الغامدي]ــــــــ[19 - 08 - 04, 08:48 م]ـ

آمنوا لإذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم عن كنتم تعلمون

اولا: اتمنى عدم التساهل في ذكر الايات كما ورد اعلاه والاية الصحيحة هي:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) (الجمعة:9)

ثانياً: التوسع في الحيطة يفرض علينا امور ما انزل الله بها من سلطان وما ذهب اليه بعض علماء الشافعية رحمهم الله جميعا غير مفهوم

ثالثا: للاخوان الذين لديهم علم عن ماكان عليه رسول الله وصحابته في الشأن فليتكرموا بالاضافة

وفق الله الجميع

ـ[الدرعمى]ــــــــ[19 - 08 - 04, 09:19 م]ـ

جزاك الله خيرًا على أن هذا الخطأ فى النقل قد وقع منى عند نسخ الفتوى وأرجو من المشرف تصحيح الخطأ فى الآية وجزاه الله خيرًا.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[19 - 08 - 04, 09:22 م]ـ

صلاة الظهر بعد الجمعة من البدع المحدثة

قال الشيخ الألباني رحمه الله في الأجوبة النافعة في تعداده للبدع التي تحصل يوم الحمعة

73 ـ صلاة الظهر بعد الجمعة (2). ("السنن" 10،123،"إصلاح المساجد" (49 - 53)، "المنار" 23/ 259،497،و34/ 120).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير