تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[برنامج الميراث و القسام الشرعي]

ـ[أبو أسيد البغدادي]ــــــــ[20 - 08 - 04, 08:01 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين إلى يوم الدين.

ملاحظة مهمة:

1 - لا يعمل البرنامج الا عند و ضعه في:

c:/mydocument و بدون و ضعه في ملف أخر.

2 - ستجد اختيارات فضع الحرف أو الرقم فقط.

3 - لا تنسونا من صالح الدعاء

نظام إصدار القسام الشرعي بالحاسبة الإلكترونية

تعريف بالبرنامج

لا يخفى أن قواعد قسمة التركات وتوزيع الإرث بموجب الشريعة الإسلامية ليست بالقواعد البسيطة لما تشمله من أحكام كثيرة وحالات عديدة ذلك أن حصص الورثة في كل مسالة تحددها أصناف وأعداد الورثة المشتركين فيها. إضافة لوجود العديد من الحالات الشاذة والنادرة والتي يقتضي حلها إلى قواعد وإجراءات رياضية خاصة بحسب الاجتهادات الفقهية لكلٍ منها.

وكذلك الصعوبات الحسابية في حل مسائل المناسخات (وهي المسائل متعددة الوفيات حين يتوفى بعض الورثة قبل توزيع التركة الأصلية مما يتطلب توحيد قساماتها في قسام واحد).

إن مجمل هذه الحقائق تجعل الأشخاص الذين يجيدون تنظيم القسامات الشرعية معدودين أو نادرين.

ولأجل ما تقدم فقد أتممت بحمد الله تعالى، إعداد برنامج يمكن باستخدامه حل مسائل المواريث بالحاسبة الإلكترونية، وذلك بعد إدخال بياناتها الأساسية وهي أسماء الورثة وصلة قرابة كل منهم بالمتوفى.

وقد ضمنت البرنامج القواعد الشرعية والإجراءات الحسابية اللازمة لمعالجة المسائل الاعتيادية والمسائل العولية والردية ومسائل المناسخات ومسائل توريث ذوي الأرحام وحالات الحجب والتعصيب وما إلى ذلك. كما تم تعزيز البرنامج بالخطوات اللازمة لإصدار القسامات بالصيغة الشائعة أو ما يعرف بالتصحيح (وهو إعطاء الحصص بأعداد صحيحة وتجنب الكسور العشرية دائماً).

والبرنامج جرى إعداده في أوائل الثمانينات، ثم تم تطويره فيما بعد واختباره في العام 1987 من قبل لجنة عليا يرأسها السيد عميد كلية الشريعة بجامعة بغداد الدكتور عبد المنعم احمد صالح (وزير الأوقاف فيما بعد) وعضوية فضيلة قاضي بغداد الأول، الأستاذ عبد القادر إبراهيم، وبمشاركة الدكتور أبو اليقظان عطية الجبورى، الأستاذ بكلية الشريعة، وآخرين. وقد أيدت اللجنة صحت النتائج الصادرة للمسائل المحلولة باستخدام البرنامج. وعلى ضوء ذلك اعتمدته وزارة العدل واستخدم عمليا في بعض محاكم الأحوال الشخصية في بغداد منذ العام 1988.

والنسخة الحالية للبرنامج تم إعدادها في العام 2004 مرتبة لحل مسائل الميراث وفق المذهبين الشافعي والحنفي وبما يوافق الكتب المعتبرة عند أهل المذهبين أعلاه. كما عزز البرنامج بآلية فحص، حيث يقوم البرنامج بحل (200) مسألة متنوعة تشمل جميع أبواب علم الفرائض بما فيها نماذج لعدد من المناسخات ثم يقوم البرنامج بمقارنة نتائج الحل مع الحلول الصحيحة المعتبرة، فان ظهر التطابق يكون النظام مهيأ للاستخدام وحل أي مسالة مطروحة، وبخلاف ذلك يوجه رسالة بان نسخة البرنامج غير سليمة ولا يمكن المستخدم من إدخال أي مسالة.

ولا يفوتني أن اذكر صاحب الفضل الأول بعد الله سبحانه وتعالى في إنجازي لهذا العمل وهو والدي الشيخ مخلص حماد الراوي الذي علمني علم الفرائض،والذي تابع جميع مراحل عملي في البرنامج وتدقيق صحة نتائج المسائل المحلولة بالحاسبة، كما أتحفني بالكثير من الأفكار والملاحظات الغالية، فجزاه الله عني خير الجزاء.

وختاماً أقول إن البرنامج مباح لكل واحد من المسلمين (استخدامه ونسخه ونشره في جميع العالم) وذلك ابتغاء لمرضاة الله تعالى.كما أعلن استعدادي للتعاون مع شركات البرمجيات والجهات الأخرى وذلك بتقديم ما بحوزتي من وثائق وأفكار تخص البرنامج لمن يرغب في تطوير البرنامج أو إصدار نسخ منه باللغات الحية، وشرطي الوحيد في ذلك هو عدم إدخال أي تعديلات على القواعد الشرعية.

والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل.

المهندس

مولود مخلص حماد الراوي

العراق - الفلوجة

جامع سيدنا سعد ابن أبي وقاص (رضي الله عنه)

في 1 / جمادى الأولى/ 1425 ه

الموافق 19/ حزيران / 2004 م

مواصفات النظام الفنية

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير