تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الصياد]ــــــــ[27 - 08 - 04, 10:44 م]ـ

جزاكم الله خيراً يا اخوة

وجدت تعريف للقدم والازلية للشيخ محمد الامين الشنقيطى فى كتيب اسمه "منهج ودراسات لايات الاسماء والصفات":

القدم فى الاصطلاح عبارة عن سلب العدم السابق. الا انه عند المتكلمين اخص من الازل لان الازل عبارة عما لا افتتاح له سواء كان وجوديا كذات الله وصفاته او عدميا كاعدام ما سوى الله، لان العدم السابق على العالم قبل وجوده لا اول له فهو ازلى، ولا يقال فيه قديم. والقدم عند المتكلمين عبارة عما لا اول له بشرط ان يكون وجوديا كذات الله متصفة بصفات الكمال والجلال.

ـ[الدرعمى]ــــــــ[27 - 08 - 04, 10:57 م]ـ

ملحوظة مهمة يجب الإشارة إليها:

بالنسبة للقانون المشار إليه هو دليل فقط على فناء الحياة وليس دليلا على فناء المادة ومثله لا يمكن الاستفادة منه فى الرد على الدهرية والملاحدة وليس معنى ذكر الشيخ الجزائرى لهذا القانون أن نهاية الحياة ستكون بهذه الطريقة بل هو مجرد استدلال عقلى على إمكانية فناء الحياة بصورة أو بأخرى.

ويالنسبة للقدم والأزليه فإننا يجب أن نفرق بينهما فهناك أشياء ليست قديمة أى لها أول وليس لها آخر كالجنة والنار ومن فيهما.

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[27 - 08 - 04, 11:11 م]ـ

تفسير الفرق بين الأزلي و القديم الذي تفضل به الشيخ زياد هو الفرق الذي يثبته الشرع و لغة القرآن. اما في اصطلاح الفلاسفة و المتكلمين فالقديم يطلق على ما هو موجود بلا بداية، أما الأزلي فيطلق على ما هو بلا بداية سواء كان موجودًا أو معدومًا. فهذا هو الفرق و الله أعلم.

ـ[أبو زُلال]ــــــــ[28 - 08 - 04, 10:36 م]ـ

أخي الدرعمي، جزاك الله خيراً على التنبيه.

ولكنني لم أكن أقصد ما فهمت! وأنا أشاركك رأيك (ورأي السلف الصالحين) الذي ذكرته في الرد الأولى. لأن القول بأن العالم لايفنى يوجب قبول تعدد القدماء ...

كنت قصدت تقريبا ما قلته في ردك الثاني وهو:

هو دليل فقط على فناء الحياة وليس دليلا على فناء المادة ومثله لا يمكن الاستفادة منه فى الرد على الدهرية والملاحدة وليس معنى ذكر الشيخ الجزائرى لهذا القانون أن نهاية الحياة ستكون بهذه الطريقة بل هو مجرد استدلال عقلى على إمكانية فناء الحياة بصورة أو بأخرى

لأني تفكرت في تخالط الماء البارد والماء الحار. نعم، تنتقل الحرارة من هذا إلى هذا حتى يتساويا ولكن لا يقال انعدام وفناء فعاليتهما وعملياتهما في مستوى الذرات. وللحياة أنواع كما كانت للأرواح أنواع. قد تدوم الحياة في أبرد مكان مثل الجليديات التي في دنيانا وربما في المارس ...

لذا هذا الرأي المذكور أعلاه لا يكفي لإثبات فناء المكونات في نظري. ولذا كنت ارتأيت السؤال عنه رجلا كيميائيا أو (كما قال الأخ المتمسك بالحق) فيزيائيا.

والسلام عليكم ورحمة الله.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير