تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وإذا كان قد قيل في السفر للحج والعمرة، فينبغي أن يطّرد الحكم في الأسفار كلها، كما صرح بذلك بعض العلماء. لأن المقصود هو صيانة المرأة وحفظها وذلك متحقق بأمن الطريق، ووجود الثقات من النساء أو الرجال.

والدليل على جواز سفر المرأة من غير محرم عند الأمن ووجود الثقات:

أولا: ما رواه البخاري في صحيحه أن عمر رضي الله عنه أذن لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم في آخر حجة حجها، فبعث معهن عثمان بن عفان وعبد الرحمن، فقد اتفق عمر وعثمان وعبد الرحمن بن عوف ونساء النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك، ولم ينكر غيرهم من الصحابة عليهن في ذلك. وهذا يعتبر إجماعا.

ثانيا: ما رواه الشيخان من حديث عدي بن حاتم، فقد حدثه النبي صلى الله عليه وسلم عن مستقبل الإسلام وانتشاره، وارتفاع مناره في الأرض. فكان مما قال: "يوشك أن تخرج الظعينة من الحيرة (بالعراق) تؤم البيت لا زوج معها، لا تخاف إلا الله… الخ". وهذا الخبر لا يدل على وقوع ذلك فقط، بل يدل على جوازه أيضا، لأنه سيق في معرض المدح بامتداد ظل الإسلام وأمنه.

هذا ونود أن نضيف هنا قاعدتين جليلتين:

أولا: أن الأصل في أحكام العبادات والمعاملات هو الالتفات إلى المعاني والمقاصد بخلاف أحكام العبادات، فإن الأصل فيها هو التعبد والامتثال، دون الالتفات إلى المعاني والمقاصد. كما قرر ذلك الإمام الشاطبي ووضحه واستدل له.

الثانية: إن ما حرم لذاته لا يباح إلا للضرورة، أما ما حرم لسد الذريعة فيباح للحاجة. ولا ريب أن سفر المرأة بغير محرم مما حرم سدا للذريعة.

كما يجب أن نضيف أن السفر في عصرنا، لم يعد كالسفر في الأزمنة الماضية، محفوفا بالمخاطر لما فيه من اجتياز الفلوات، والتعرض للصوص وقطاع الطرق وغيرهم.

بل أصبح السفر بوساطة أدوات نقل تجمع العدد الكثير من الناس في العادة، كالبواخر والطائرات، والسيارات الكبيرة، أو الصغيرة التي تخرج في قوافل. وهذا يجعل الثقة موفورة، ويطرد من الأنفس الخوف على المرأة، لأنها لن تكون وحدها في موطن من المواطن.

ولهذا لا حرج أن تحج أو تعتمر مع توافر هذا الجو الذي يوحى بكل اطمئنان وأمان.

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[09 - 09 - 04, 07:14 م]ـ

لكني عجبت من نقله عن شيخ الاسلام انه يرى جواز سفر المرأة بغير محرم بشرط أمن الطريق!! كما نقله عنه بن مفلح فما أدرى مدى دقة النقل عن شيخ الاسلام؟؟

لماذا عجبت اخ اعتصام من فتوى ابن تيمية بذلك؟

و كيف تعجب من أن يقول بها شيخ الإسلام و لا تعجب من كونها مذهب الشافعية؟

ـ[أبو المنهال الأبيضي]ــــــــ[09 - 09 - 04, 07:32 م]ـ

ولكن في " شرح العمدة " (2/ 174 – 177) خلاف ذلك، والله أعلم.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[09 - 09 - 04, 08:43 م]ـ

مواضيع ذات صلة

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=8972&highlight=%D3%DD%D1+%C7%E1%E3%D1%C3%C9

============

وايضأ

سفر المرأة بدون محرم

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=5519&highlight=%D3%DD%D1+%C7%E1%E3%D1%C3%C9

ـ[ابن وهب]ــــــــ[09 - 09 - 04, 09:00 م]ـ

مواضيع

الصواب

موضوعات

ـ[الاعتصام]ــــــــ[09 - 09 - 04, 11:37 م]ـ

الشيخ الفاضل محمد رشيد

انما عجبت من ذلك لسببين اولهما: باستقراءلمنهجية شيخ الاسلام وموقفه من النصوص يستبعد ان يصدر منه مثل هذا مع وجود نصوص صحيحه وصريحه في نهي المرأة عن السفر من غير محرم.

السبب الثاني:هو تشدد بعض الحنابلة المعاصرين في تحريم سفر المرأة في الطائرة وغيرها من الطرق الآمنة على الرغم من كثرة تعلقهم بفتاوى شيخ الاسلام وترجيحهم ترجيحاته في الكثير من المسائل.

ـ[أبو المنهال الأبيضي]ــــــــ[10 - 09 - 04, 12:24 ص]ـ

" شرح العمدة " لشيخ الإسلام، فليُعلم ذلك.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[10 - 09 - 04, 02:23 ص]ـ

http://www.binothaimeen.com/modules.php?name=Newss&file=article&sid=5953

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير