تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[10 - 09 - 04, 01:12 م]ـ

الجاهلون المتصدرون كثر و الله

و عندنا في مصر شيخ شيخه الشيطان، و هو من أجهل الجهال و أسفه السفهة و الله، و رغم جهله العميق المغرق إلا أن شيخا عند إخواننا بالمدينة قال لا يؤخذ العلم عن أحد في مصر إلا هو، و ما ذلك إلا لكونه على شاكلته، إلا أنه أحسن حالا منه من جهة الحديث و علومه

و يصدر من هذا الجاهل المصري ما يعجب منه أكثر من عجب أخونا المرشدي مما ذكر

و من نوادره المضحكة التي شاكلت نوادر (جحا) أنه منذ سنين طويلة شرح منظومة السعدي في القواعد الفقهية، فلما جاء عند قوله (و كل مشغول فلا يشغل ... مثاله المرهون و المسبل)

قال: لا أدري ما هو المسبّل ..... و لو كان أحد من إخواننا فليخبرنا!!!!

و بعدها بعدة سنوات ـ خمس على الأقل ـ كرر شرح المنظومة، و لما جاء على نفس البيت قال: و لعلكم تذكرون أنني منذ شرحتها من عدة سنوات، لم أعرف ما هو المسبل، فإن كان أحد يعرف فليخبرنا!!!!!!

هذا هو (الشيخ) الذي لا يطلب العلم في مصر إلا منه، إلا أننا علمنا بعد ذلك أن هذا الشيخ بالمدينة الذي زكاه قد جرحه و تكلم فيه،، و والله لم أكن متعجبا من الأمر، بل كنت متوقعا، فهذا هو دأب الجهال رقيقي العقول أن ينهش بعضهم أعراض بعض

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[10 - 09 - 04, 05:31 م]ـ

جزاكم الله خيرا

خفاء المسألة على الشيخ ليس مستغربا، فما من أحد إلى، ويند عنه شيء قل أو كثر ..

وأحيانا تكون المسألة قد مرت عليه مرارا، لكنه نسيها إما مطلقا، وإما وقت السؤال فقط.

ـ[أبو عبد الله المَرشَدي]ــــــــ[10 - 09 - 04, 06:26 م]ـ

الإخوة الأفاضل / الفاخري، و محمد رشيد، و عبد الرحمن السديس ..

شكر اللهُ لكم وجزاكم خيراً ..

وأودّ التنبيه هُنا إلى أنّ هُناك فرقاً بين (خطأ العالِم) و (جهالة المتعالِم)، والذي أردتُ الإشارةَ إليه هو: الصِنف الأوّل، وأمّا الآخرُ فذلك غيرُ مستغربٍ أن يصدرَ عن مثلِهِ ما تضحك منه الثَكلى .. !!

والمتعالِم لا ينبغي الجلوسُ إليه ولا السماعُ منه إذ هو كالأجربِ بل هو أشدّ خطراً .. بل هو مِن أولى مَن يحجَرُ عليه استصلاحاً للأديان و حِفظاً لمكانة العلمِ ورِفعةِ أهلِه .. والله المستعان.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير