تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أسأل عن دراسة جلية عن الطريقة الشاذلية]

ـ[جهاد النوبي]ــــــــ[12 - 09 - 04, 05:12 ص]ـ

الإخوة الأكارم شيوخنا وطلبة العلم حفظكم الله

أسأل عن دراسة جلية عن الطريقة الشاذلية حيث يتصدر هذه الطريقة على مقربة من مدينتنا ممن يدعون العلم الشرعي والإنتساب لأهل السنة، ويتبعهم الكثير من العوام وغيرهم

وهم يدعون للطريقة الشاذلية هذه. لذلك أبحث عن دراسة مطولة أو مختصرة عن هذه الطريقة سواء تأسيسها عقيدتهم خصائص عبادتهم أهم انحرافاتهم مايتميزون به من أعمال وما شابه ذلك، أرجوا من الله لنا ولكم التوفيق والسداد. برجاء اسعافنا بهذه الدراسة.

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[12 - 09 - 04, 08:48 ص]ـ

ملفاتٌ صوتيةٌ

هل تعتبر الفرق التي تُسمي بالشاذلية والرفاعية وغيرها من الفرق الضالة؟ - سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز (صوتي) ( http://media.islamway.com/fatawa/binbaz/0111B.rm)

الطرق الصوفية والتعبد - سفر الحوالي ( http://media.islamway.com/lessons/safar/TaHaweya/Shafahh/23.rm)

الرجاء تزويدي بمعلومات عن الطريقة الشاذلية القادرية من مؤسسها وأماكن انتشارها وهل يوجد لهم موقع على الإنترنت أم لا؟ وجزاكم الله خيراً

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الطريقة الشاذلية واحدة من الطرق الصوفية، مؤسسها أبو الحسن الشاذلي، ولد بقرية عمارة قرب مرسية في بلاد المغرب سنة 593 هـ، وانتقل إلى تونس، ثم دخل العراق، ثم ذهب إلى مصر ونزل بالإسكندرية، مات في صحراء عيذاب بصعيد مصر سنة 656 هـ في طريقه إلى الحج. (من كتاب: الموسوعة الميسرة).

وهذه الطريقة منتشرة في مصر، ولها وجود باليمن وفلسطين وبعض الدول العربية، وطائفة الشاذلية كغيرها من الطوائف المنحرفة لها موقع على الشبكة، لكن هذا لا يعكس حقيقة ما عليه هذه الطريقة من معتقدات وأفكار تقوم على الأسس التي ينبني عليها الفكر الصوفي المنتشر اليوم، فنصيحتنا للسائل ألا يشغل نفسه بها، وليجعل همه طلب العلم من المنبعين: الكتاب والسنة، على فهم سلف هذه الأمة الصالح.

وإن كان السائل من طلبة العلم الباحثين والذين لديهم ملكة راسخة في علوم الشرع، فيمكنه مراجعة كتبهم لدراسة أفكارهم، وتقييمها بميزان الشرع.

رابط الفتوى ( http://www.islamweb.net/php/php_arabic/ShowFatwa.php?lang=A&Id=21245&Option=FatwaId)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير