تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حول قصر المغرب ركعتين!!]

ـ[زكريا أبو مسلم]ــــــــ[14 - 09 - 04, 03:43 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ذكر ابن كثير في البداية والنهاية في ترجمة الحافظ ابن دحية مسألة اتهامه بقوله بقصر المغرب ركعتين فقال:

"وإن من أقبح ما رأيته في هذا الجزء ما ذكره عن شيخه الحافظ المؤرخ ابن النجار، عن الحافظ علي بن المفضل أنه قال: اجتمعت أنا وابن دحية في مجلس السلطان فسألني السلطان عن حديث فأجبته فيه فقال لي:من رواه؟ فلم يحضرني إسناده فانفصلنا فاجتمع بي ابن دحية وقال لي: يا فقيه لما سألك السلطان عن إسناد ذاك الحديث لم لم تذكر له أي إسناد شئت؟ فإنه ومن حضر مجلسه لا يعلمون هل هو صحيح أم لا فعظمت في أعينهم. فعلمت أنه يتهاون بأمور الدين، جرئ على الكذب.

ثم قال:وحدثني الفقيه تقي الدين عبيد بن محمد عباس الإسعردي، عن شيخنا الفقيه الإمام العالم أوحد الأنام مفتي المسلمين بهاء الدين أبي الحسن علي بن هبة الله بن سلامة بن المسلم اللخمي، يعني ابن الجميزي أنه قال:كان السلطان الملك الكامل قد خرج إلى الشام فخرج أبو الخطاب عمر بن دحية وولد الشيخ معين الدين بن شيخ الشيوخ فحضرت صلاة المغرب فقدم السلطان بن دحية فصلى بهم المغرب فلما أن فرغ من الصلاة، قال ابن شيخ الشيوخ: ما أعلم أحدا من الأئمة يجوز قصر صلاة المغرب في السفر.

فقال ابن دحية كيف لا وقد أخبرنا فلان عن فلان. وسرد إسناده إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قصر المغرب في السفر. فلم يجب ابن شيخ الشيوخ ومكث على حاله.

قال ابن كثير رحمه الله: هذا وضع فاحش مخالف لما أجمع عليه العلماء، كما ذكره ابن المنذر وغيره، ومثل هذا الإسناد لا يحفظ؛ لأن سامعه لم يضبطه، وواضعه لا يقدر على إعادته ثانيا، والله أعلم "اهـ

والمسألة هنا هو هل المراد من الوضع كذب الناس عن ابن دحية الكلبي أم المراد اتهامه هو بوضع الحديث مع جلالة قدره وشهادة أهل العلم له بالعلم والحفظ؟ وما هو التحقيق فيها؟

بارك الله فيكم.

محبكم زكريا أبو مسلم

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[14 - 09 - 04, 07:01 م]ـ

ابن دحية رحمه الله (متهم) وقد طعن فيه كثير من أهل العلم.

ـ[المضري]ــــــــ[14 - 09 - 04, 08:29 م]ـ

حقيقة المحضر المأخوذ بالأندلس ضد الحافظ السبتي أبي الخطاب ابن دحية - د. إبراهيم بن الصديق الغماري ( http://www.interstreaming.com/Members/Dar-Bouth/uploads/magazine/4-5.pdf)

على ملف بي دي اف.

لا أدري ان كان هذا البحث يهمكم.

ـ[زكريا أبو مسلم]ــــــــ[02 - 11 - 04, 10:56 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بارك الله فيك أخي الكريم على هذا البحث وأحسن الله إليكم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير