تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عجيبة من العجب من الحافظ ابن رجب (حول الشهرة والإخلاص)]

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[17 - 09 - 04, 10:30 م]ـ

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على الهادي النذير والسراج المنير محمد وعلى آله، وصحبه أما بعد:

فهذه حكاية فيها عبرة، وعظة، ودرس لمن أراد لنفسه الخير، والنجاة ذكرها الشيخ يوسف بن عبد الهادي في ذيله على ذيل ابن رجب على طبقات الحنابلة قال في ص 39:

أخبرت عن القاضي علاء الدين ابن اللحام [البعلي المشهور صاحب الاختيارات والقواعد] أنه قال: ذكرَ لنا مرة الشيخُ [ابن رجب] مسألة فأطنب فيها، فعجبت من ذلك، ومن إتقانه لها، فوقعت بعد ذلك في محضر من أرباب المذاهب، وغيرهم فلم يتكلم فيها الكلمة الواحدة!

فلما قام قلتُ له: أليس قد تكلمت فيها بذلك الكلام؟!

قال: إنما أتكلم بما أرجو ثوابه، وقد خفتُ من الكلام في هذا المجلس، أو ما هذا معناه.اهـ.

قلت: رحم الله ابن رجب فقد كان مدرسة في الإخلاص، وفي التيقظ للنفس، وحظوظها، وهذا نتيجة لتعظيم الله عز وجل في قلبه، وعدم الالتفات لغيره، وهو كما لا يخفى من أكثر المتأخرين عناية بعلم السلف، ونقل كلامهم فلعل هذا من نتاجه.

وأين فعله من فعلٍ آخر عكسه تماما! فترى بعض المتعالمين ـ خصوصا في شبكة الإنترنت ـ يرى سؤالا، أو كلاما في مسألة ما، هو خالي الذهن منها، فينطلق إلى أحد المراجع التي ذكرتها، فينظر فيها من كل جانب، بل قد ينقل نصه بعد شيء من التغيير، وربما توسع، وذكر الخلاف أيضا، ولا يشير إلى مرجع، ولا كتاب، وهو بهذا يشعر القاري أنها من معلومه، ومحفوظه! وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:" المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور".

فلينظر العاقل لنفسه خلاصها، فلن ينفعك مدح كاذب لست أهلا له،

فلو كنتَ تعقل لعلمت أن من مدحك بما ليس فيك فقد نبه على نقصك، كما ذكر ذلك العلامة ابن حزم في مداوة النفوس ص14، هذا من جهة،

ومن أخرى تكون قد وقعت في حبائل إبليس، ويوم البعث ستسأل عن هذا التدليس، ولن يقال تَعلمت ليقال عالم وقد قيل، بل قد يقال تعالمت ليقال عالم .. !

فإذا بطل سعي من تكبد مشقة التعلم لذاك الغرض، فكيف بمن تعالم؟!

اللهم جنبنا الخزي والخسارة.

ولو تبع المسلم ما أرشده نبيه صلى الله عليه وسلم بقوله:" من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه " وقوله صلى الله عليه وسلم:" احرص على ما ينفعك ".

لأراح، واستراح.

ـ[أبو ثابت]ــــــــ[17 - 09 - 04, 10:34 م]ـ

جزيت خيراً

وهذه لفتة مهمة ذكرتنا به ((حفظك الله))

فنسأل الله الإخلاص في القول والعمل

ـ[الحنبلي السلفي]ــــــــ[18 - 09 - 04, 01:41 ص]ـ

اللهم اجعل لنا من هذه الأخلاق نصيبا واجز الشيخ السديس خيرا

ـ[عبدالقاهر]ــــــــ[18 - 09 - 04, 05:32 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=8659

ـ[ابن وهب]ــــــــ[18 - 09 - 04, 05:39 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ومن فوائد شيخنا عصام البشير عن كتاب المدخل للشيخ بكر

(الفائدة 49: التأليف للتفوق على الأقران:


قال الشيخ (2/ 1047):
( .. ومن الجميل سياقه هنا أن شيخنا محمد الأمين الشنقيطي، المتوفى في حج عام 1393 هـ بمكة – رحمه الله تعالى – حدثني: أن له ''نظما'': في النسب، نظمه في صغره، ثم دفنه؛ لأنه نظمه بنية التفوق على الأقران، قال: ولو استقبلت من أمري ما استدبرت، لصححت النية، وأبقيت عليه. وقد ساق مقاطع منه في تفسيره: ''أضواء البيان'').
)
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=22586&page=4&pp=15

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[18 - 09 - 04, 05:36 م]ـ
جزاكم الله خيرا جميعا، ونفع بكم ..

وذكرتني هذا الحكاية بقصة للفضيل بن عياض تبين مدى عناية السلف ـ رحمهم الله ـ بأنفسهم، وتعاهدها، والتفكر في الغرض من الكلام، والدافع له،
ذكر الذهبي في السير في ترجمة الفضيل 8/ 433:
روى أحمد بن إبراهيم الدورقي عن علي بن الحسن قال: بلغ الفضيل أن حريزا يريد أن يأتيه، فأقفل الباب من خارج، فجاء فرأى الباب مقفلا، فرجع، فأتيته فقلت له: حريز! قال: مايصنع بي يظهر لي محاسن كلامه، وأظهر له محاسن كلامي، فلا يتزين لي، ولا أتزين له خير له.
وقال فيض سمعت الفضيل يقول: إن استطعت أن لا تكون محدثا ولا قارئا ولا متكلما.
إن كنتَ بليغا قالوا ما أبلغه، وأحسن حديثه، وأحسن صوته!
فيعجبك ذلك فتنتفخ، وإن لم تكن بليغا، ولا حسن الصوت، قالوا: ليس يحسن يحدث، وليس صوته بحسن أحزنك ذلك، وشق عليك فتكون مرائيا، وإذا جلست فتكلمت فلم تبال من ذمك، ومن مدحك فتكلم.
قلت [الذهبي]: هكذا هو فقد ترى الرجل ورِعا في مأكله وملبسه، ومعاملته، وإذا تحدث يدخل عليه الداخل من حديثه، فإما أن يتحرى الصدق، فلا يكمل الصدق، وإما أن يصدق، فينمق حديثه ليمدح على الفصاحة، وإما أن يظهر أحسن ما عنده ليعظم، وإما أن يسكت في موضع الكلام ليثني عليه، ودواء ذلك كله الانقطاع عن الناس إلا من الجماعة. اهـ مختصرا.

وفي 8/ 439: قال أحمد بن أبي الحواري حدثنا أبو عبدالله الأنطاكي قال اجتمع الفضيل والثوري فتذاكروا فَرَقّ سفيانُ، وبكى، ثم قال: أرجو أن يكون هذا المجلس علينا رحمة، وبركة،
فقال له الفضيل: لكني يا أبا عبد الله أخاف أن لا يكون أضر علينا منه! ألست تخلصت إلى أحسن حديثك، وتخلصت أنا إليك أحسن حديثي، فتزينت لي، وتزينت لك؟
فبكى سفيان، وقال: أحييتني أحياك الله.

وفي الآداب الشرعية 2/ 29: قال المروذي: ذكرتُ لأبي عبد الله عبدَ الوهاب على أن يلتقيا، فقال أليس قد كره بعضهم اللقاء؟ وقال: يتزين لي، وأتزين له، وكفى بالعزلة علما، والفقيه الذي يخاف الله.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير