تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عبد الله بن بريدة عن عائشة رضي الله عنها]

ـ[سلمان الأيوبي]ــــــــ[25 - 09 - 04, 09:29 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الامام الدارقطني رحمه الله في سننه ج: 3 ص: 233:

نا محمد بن مخلد نا الرمادي نا أبو ظفر عبد السلام بن مطهر عن جعفر بن سليمان عن كهمس عن عبد الله بن بريدة عن عائشة قالت ثم جاءت امرأة تريد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم تلقه فجلست تنتظره حتى جاء فقلت يا رسول الله إن لهذه المرأة إليك حاجة قال لها وما حاجتك قالت إن أبي زوجني بن أخ له ليرفع خسيسته بي ولم يستأمرني فهل لي في نفسي أمر قال نعم قالت ما كنت لأرد على أبي شيئا صنعه ولكني أحببت أن تعلم النساء ألهن في أنفسهن أمر أم لا هذه كلها مراسيل بن بريدة لم يسمع من عائشة شيئا.

هل اختلف في سماع عبد الله بن بريدة من ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها؟

السلام عليكم

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[26 - 09 - 04, 12:26 ص]ـ

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قال الشيخ خالد الدريس في كتابه (موقف الإمامين من السند المعنعن) ص 287

وفي نص آخر قال الدارقطني: (هذه كلها مراسيل، ابن بريدة لم يسمع من عائشة شيئًا) (1).

وعبدالله بن بريدة ولد سنة خمس عشرة (2)، فيكون أدرك من حياة أم المؤمنين عائشة أكثر من أربعين سنة، وهو ليس بمدلس، ولم يدخل بينه وبين عائشة واسطة فيما رواه عنها حسب علمي، وفي هذا النص دلالة على أن الدارقطني يشترط في الاتصال ثبوت السماع) انتهى كلام الدريس.


(1) السنن للدارقطني (3/ 233).
(2) تهذيب التهذيب (5/ 157 - 158).

وقال الحافظ ابن حجر في إتحاف المهرة (17/ 6) بعد ان ذكر كلام الدارقطني السابق
(قلت: صحح له الترمذي حديثه عن عائشة في القول ليلة القدر، من رواية جعفر بن سليمان بهذا الإسناد، ومقتضى ذلك أن يكون سمع منها، ولم أقف على قول أحد وصفه بالتدليس) انتهى.

يتبع بإذن الله تعالى

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[26 - 09 - 04, 01:27 ص]ـ
وقال البيهقي في السنن الكبرى (7/ 118) (وهذا مرسل ابن بريدة لم يسمع من عائشة) انتهى.
وقال ابن التركماني في الجوهر النقي (وابن بريدة ولد سنة خمس عشرة وسمع جماعة من الصحابة وقد ذكر مسلم في مقدمة كتابه ان المتفق عليه ان إمكان اللقاء والسماع يكفى للاتصال ولا شك في إمكان سماع ابن بريدة من عائشة فروايته عنها محمولة على الاتصال على أن صاحب الكمال صرح بسماعه منها) انتهى.

ـ[سلمان الأيوبي]ــــــــ[26 - 09 - 04, 09:27 ص]ـ
جزاكم الله شيخنا الفاضل عبد الرحمن ونفع بكم.

قال الشيخ خالد الدريس في كتابه (موقف الإمامين من السند المعنعن) ص 287:
وعبدالله بن بريدة ولد سنة خمس عشرة (2)، فيكون أدرك من حياة أم المؤمنين عائشة أكثر من أربعين سنة، وهو ليس بمدلس، ولم يدخل بينه وبين عائشة واسطة فيما رواه عنها حسب علمي، وفي هذا النص دلالة على أن الدارقطني يشترط في الاتصال ثبوت السماع) انتهى كلام الدريس.

ماذا عن الحديث الذي خرجه الامام البخاري رحمه الله في صحيحه 3/ 1281؟
قال: حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا داود بن أبي الفرات حدثنا عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت ثم سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطاعون فأخبرني أنه عذاب يبعثه الله على من يشاء وأن الله جعله رحمة للمؤمنين ليس من أحد يقع الطاعون فيمكث في بلده صابرا محتسبا يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب الله له إلا كان له مثل أجر شهيد.

وقال الامام البيهقي رحمه الله في معرفة السنن والأثار: أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان قال: أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار قال: حدثنا ابن أبي قماش قال: حدثنا أبو ظفر عبد السلام بن مطهر، عن جعفر بن سليمان، عن كهمس بن الحسن، عن عبد الله بن بريدة، عن يحيى بن يعمر، عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أبي زوجني من ابن أخ له ليرفع خسيسته، ولم يستأمرني، فهل لي في نفسي أمر؟ قال: " نعم "، قالت: ما كنت لأرد على أبي شيئا صنعه، ولكن أحببت أن تعلم النساء ألهن في أنفسهن أمر أم لا؟ "

وقد ارسله ابن بريدة في الحديث الذي خرجه الطبراني في الاوسط 7/ 58، قال:
7034 حدثنا محمد بن معاذ، نا محمد بن كثير العبدي، نا جعفر بن سليمان الضبعي، عن كهمس بن الحسن، عن عبد الله بن بريدة الأسلمي، عن عائشة، قالت: جاءت امرأة تريد رسول الله صلى الله عليه وسلم،،،

تارة يسند، وتارة يرسل. فكيف نعلم يقينا أن أحاديثه الاخرى لم يسقط منها الواسطة بينه وبين أم المؤمنين رضي الله عنها؟

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[26 - 09 - 04, 09:37 ص]ـ
والذين قالوا بأن عبدالله بن بريدة لايعرف بالتدليس لاينافي قول من قال بأنه لم يسمع من عائشة لأنه قد يرسل الحديث كما قال أبوزرعة (عبدالله بن بريدة عن عمر مرسل) (المراسيل 111)
فعبدالله بن بريدة يرسل عن عمر، فإذا ثبت هذا فما الذي يمنع إرساله عن عائشة رضي الله عنها.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير