تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابن وهب]ــــــــ[09 - 09 - 02, 10:14 ص]ـ

http://www.awkaf.net/fatwaa/part3/moaamlat/006.htm

ـ[ابن وهب]ــــــــ[09 - 09 - 02, 10:20 ص]ـ

هل المكّاس هو موظف الجمارك والضرائب؟

سعيد هلال- مصر

هل المكَّاس هو موظف الجمارك والضرائب في الدولة؟ وهل ينطبق على من يعمل في الجمارك والضرائب الحديثُ الذي يتحدث عن عدم قبول توبة المكَّاسين؟

يجيب صاحب الفضيلة الدكتور يوسف القرضاوي -حفظه الله-

لا .. هذه فكرة خاطئة عند كثير من الناس أن المكاس هو موظف الجمارك، لكن المكاس هو الذي يأخذ الضريبة بغير حق، أما إذا كان هناك ضرائب تؤخذ بالحق وبالعدل، وتصرف في مصارف الدولة المطلوبة فهذا لا شيء فيه، ومن المعروف أن في المال حقاً سوى الزكاة، وهذا أمر دلَّلنا عليه بأدلة كثيرة جداً في كتابنا (فقه الزكاة)، فالزكاة هي أول الحقوق في المال ولكنها ليست آخرها، والقرآن نفسه يشير إلى هذا في قوله -تعالى-: (وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ) يعني (آتَى الْمَالَ)، (وَآتَى الزَّكَاةَ)، فهناك إيتاء للمال غير الزكاة، فلذلك قال جمهور العلماء المحققون: إن في المال حقاً سوى الزكاة، وهذا هو الضريبة، فقد أصبحت الدولة الآن تقوم بأشياء كثيرة جداً غير ما كانت تقوم به الدولة قديماً؛ مثل التعليم والدفاع والقضاء والأمن وغير هذه الأشياء مما تقوم به الدولة، فمن أين تنفق عليها؟ فهي تحتاج إلى المال، والزكاة لا تكفي، فقد شرعت الزكاة لجبر المسائل الاجتماعية، أما نفقات الدولة فتحتاج إلى موارد هائلة، ولذلك لا مانع من أن تفرض الضريبة بشرط أن تكون بشروطها وضوابطها ولا يتسع المقام لتفصيل ذلك.

علم الفلك وعلم الغيب ..

كيف يعذب الجن بالنار ومنها خلق؟!

ضوابط مفهوم عقوق الوالدين ..

ـ[ابن وهب]ــــــــ[09 - 09 - 02, 10:35 ص]ـ

وفي صبح الاعشى

(الضرب الثاني من الأموال الديوانية بالديار المصرية غير الشرعي

وهو المكوس وهي على نوعين النوع الأول ما يختص بالديوان السلطاني وهو صنفان الصنف الأوّل ما يؤخذ على الواصل المجلوب وأكثره متحصلاً جهتان في بحر القلزم من جهة الحجاز واليمن وما والاهما وذلك بأربعة سواحل البحر المذكور الساحل الأول - " عيذاب " وقد كان أكثر السواحل واصلاً لرغبة رؤساء المراكب في التعدية من جدة إليه وإن كانت باحته متسعة لغزارة الماء وأمن اللحاق بالشعب الذي ينبت في قعر هذا البحر ومن هذا الساحل يتوصل إلى قوص بالبضائع ومن قوص إلى فندق الكارم بالفسطاط في بحر النيل.

الساحل الثاني - " القصير " وهو في جهة الشمال عن عيذاب وكان يصل اليه بعض المراكب لقربه من قوص وبعد عيذاب منها وتحمل البضائع منه إلى قوص ثم من قوص إلى فندق الكارم بالفسطاط على ما تقدم وإن لم يبلغ في كثرة الواصل حد عيذاب.

الساحل الثالث - " الطور " وهو ساحل في جانب الرأس الداخل في بحر القلزم بين عقبة أيلة وبين بر الديار المصرية وقد كان هذا الساحل كثير الواصل في الزمن المتقدم لرغبة بعض رؤساء المراكب في السير إليه لقرب المراكب فيه من بر الحجاز حتى لايغيب البر عن المسافر فيه وكثرة المراسي في بره متى تغير البحر على صاحب المركب وجد مرساة يدخل إليها ثم ترك قصد هذا الساحل والسفر منه بعد انقراض بني بدير العباسية التجار ورغب المسافرون عن السفر فيه لما فيه من الشعب الذي يخشى على المراكب بسببه ولذلك لايسافر فيه الا نهارا وبقي على ذلك إلى حدود سنة ثمانين وسبعمائة فعمر فيه الأمير صلاح الدين بن عرام رحمه الله وهو يومئذ حاجب الحجاب بالديار المصرية مركباً وسفرها ثم اتبعها بمركب آخر فجسر الناس على السفر فيه وعمروا المراكب فيه ووصلت إليه مراكب اليمن بالبضائع ورفضت عيذاب والقصير وحصل بواسطة ذلك حمل الغلال إلى الحجاز وغرزت فوائد التجار قي حمل الحنطة إليه.

الساحل الرابع - " السويس " على القلب من مدينة القلزم الخراب بساحل الديار المصرية.

وهو أقرب السواحل إلى القاهرة والفسطاط إلا أن الدخول إليه نادر والعمدة على ساحل الطور كما تقدم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير