تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[انتبهو من تقويم ام القرى بالنسبة لصلاة الفجر فهو متقدم عن الوقت كثيرا]

ـ[غندر]ــــــــ[09 - 10 - 04, 06:12 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نقلت هذا الموضوع للتنبيه

نص الرسالة

وهذا فحوى ما ذكره الشيخ الدكتور سعد الخثلان استاذ الفقه بكلية الشريعة بالرياض حيث ذكر ان هناك لجنة مشكلة لتحري وقت صلاة الفجر وتعمل منذ ما يقارب السنة ويشارك في عضويتها بالاضافة له بعض المختصين الفلكيين من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وانهم قد تابعوا الفجر عدة مرات وفي اوقات مختلفة من السنة فوجدوا ان تقويم ام القرى متقدم عن الوقت بما يصل الى قرابة 20 دقيقة في الشتاء واقل من ذلك بقليل في الصيف. واللجنة لازالت مستمرة في عملها للخروج بنتائج نهائية ويتوقع ان يكون ذلك خلال سنة تقريبا.

وهذا يعني انه لابد من التنبه بشأن اداء صلاة الفجر سواء في المساجد او للنساء والمعذورين في البيوت حيث ان اداء الصلاة قبل وقتها باطل بالاجماع الا حين جمع صلاة العصر او العشاء لما قبلهما.

وعلى ائمة المساجد الذين يبكرون بالصلاة في رمضان ان يحذروا من ان يكونوا يؤدون الصلاة قبل وقتها فالذي ينبغي ان لاتؤدى صلاة الفجر الا بعد ما لايقل ن 25 دقيقة من توقيت ام القرى الحالي.

وذكر بعض طلاب الشيخ نقلا عنه ان هناك توقيت دقيق اسمه (اسنا) ويوجد في ساعة العصر وهو مطابق الى حد كبير للتوقيت الصحيح، وقد جربت انا هذا التوقيت فوجدت بينه وبين اذان الفجر بتوقيت ام القرى 16 دقيقة وذلك في هذا اليوم الخميس الموفق 23/ 8/1425هـ. ولما سئل الشيخ عن ان هناك لجنة سبق ان خرجت في عهد الشيخ ابن باز فوجدت التوقيت صحيحا ذكر ان تلك اللجنة انما خرجت مرة واحدة وهذا لايكفي لاختلاف الوقت باختلاف الفصول وذكر الشيخ ان التقويم الحالي (ام القرى) لايعرف تحديدا من وضعه ويقال انه باكستاني وذكر الشيخ انهم بحثوا عنه ليسألوه عن مستنده في اوقاته فلم يجدوه حتى الآن. واما بالنسبة لبقية الاوقات غير الفجر فتقويم ام القرى دقيق الى حد ما ولايفرق الادقيق او دقيقتين. ونقل لي احد طلبة اعلم ان عددا من المشايخ ومنهم الشيخ عبدالرحمن البراك يؤدون سنة الفجر بعد مرور حوالي عشرين دقيقة من الاذان ونقل لي ايضا ان الشيخ عبدالكريم الخضير افتى بأنه ينبغي الاحتياط للصوم ولصلاة الفجر بالامساك على تقويم ام القرى وعدم الصلاة قبل مرور ما يقارب 20 دقيقة او تزيد.

هذا فحوى بعض ما سمعته نقلا عن بعض طلاب الشيخ والله على ما اقول شهيد.

اخوكم ابومحمد في 23شعبان 1425

http://alsaha.fares.net/[email protected]@.1dd663bd ( المصدر)

لفتة

بالنسبة للامساك ففتوى الشيخ الخضير انه يحتاط له بالامساك على التقويم الحالي احتياطا لعبادة عظيمة هي الصيام، ولكن لو لم يستيقظ الا على الاذان الحالي او احتاج الى اكل علاج ونحو ذلك لم يتذكره واكل فقد ذكر بعض العلماء انه لابأس بالاكل ولو بعد الاذان الحالي بقليل.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[09 - 10 - 04, 06:24 م]ـ

المفتي العام: تقويم أم القرى موثوق فيه من علماء الأمة

لطفي عبداللطيف- الرياض

اكد سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله ال الشيخ مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء ان التوقيت الخاص بأم القرى توقيت دقيق وشرعي وموثق ولا يمكن التشكيك فيه وقال: لقد وثق علماء الأمة هذا التوقيت وجرب وطبق وثبت انه طبقا للتوقيت الشرعي وان فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله اصدر بيانا في عام 1418هـ وثق فيه توقيت أم القرى. ورد سماحة مفتي عام المملكة على الذين يشككون في دقة هذا التقويم وقال: هؤلاء متنطعون متقولون، ولا يؤخذ بما يثيرونه، وايضا رد سماحته على من يقولون باننا نمسك قبل الامساك باربعين دقيقة وافتى بأنه لا يجوز لأي مؤذن ان يرفع الأذان قبل توقيت ام القرى، لأنه بذلك يعد من المخالفين وقال سماحته: ان شريعة الاسلام سهلة وميسرة ولا غلو ولا اغلال فيها وان التقويم مزكى من قبل علماء المسلمين، ولذا فلا تقدم في الامساك ولا تأخر كما يزعم البعض. جاء ذلك في خطبة الجمعة التي القاها سماحته في الجامع الكبير بالرياض امس وخصصها للحديث عن رمضان وفضائله وخصائصه وما يجب على المسلمين فيه ولماذا يفرح

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير